نساء عكابا يطالبن بسيارات اجرة ومساعدات للحالات الاجتماعية
الإثنين | 01/03/2010 - 10:05 مساءاً
نساء عكابا يطالبن بسيارات اجرة ومساعدات للحالات الاجتماعية

تلفزيون السلام - طولكرم ـ طرحت مجموعة من النساء عدة مشاكل تعاني منها قرية " عكابا " شمال محافظة طولكرم، تمثلت بعدم وجود وسيلة نقل لطلاب المدارس، وبالتالي يضطرون للذهاب اليها سيراً على الأقدام في حر الصيف وبرد الشتاء، وذلك لعدم قدرة الأهالي على دفع أجرة تكسي وقدرها 20 شيكلا يومياً لعدم توفر سيارات اجرة " سرفيس " موضحات ان الفتيات الطالبات يضطررن إلى ترك المدرسة بعد الانتهاء من الصف التاسع، أو يذهبن الى بلدة قفين القريبة إذا استطاع الأهل دفع أجرة التكسي.

كما طرحن مشكلة وجود ما يقارب نصف الأراضي الزراعية خلف الجدار، والتي تحتاج للعناية بشكل يومي، بالاشارة الى عدم سماح قوات الاحتلال للمواطنين بدخول بوابة الجدار سوى ثلاث مرات إسبوعياً، حيث يجدون أن بعض المزروعات تم إتلافها بسبب الخنازير البرية أو سرقة المحصول، ويأملون أن تتم مساعدتهم في هذا الموضوع، مضيفات أن هناك عدة حالات اجتماعية بحاجة للمساعدة دون الحصول عليها.


جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها برنامج التثقيف المدني التابع لجمعية المرأة العاملة للتنمية في طولكرم بعنوان " مهارات الاتصال والتواصل " وذلك في قرية " عكابا " القريبة من بلدة قفين شمال طولكرم، حضرنها مجموعة من النساء.

وتم الاتفاق خلال الورشة على أن تقوم النساء بتحضير كتب خاصة تحمل توقيع اهالي القرية، وترفع للوزارات والمؤسسات المعنية من اجل متابعتها وتقديمالمساعدة المطلوبة.

واشتملت الورشة على توضيح لاهم المهارات اللازمة للتواصل مع المجتمع بكافة فئاته، وأهمية امتلاك هذه المهارات من اجل تمكين النساء لتحقيق أهدافهن، وحتى يكن صاحبات قرار في البيت والمجتمع.

وقامت المثقفة جهاد سبوبه من الجمعية بالإطلاع على هذا الموضوع وطباعة الكتب ومرافقة وفد من نساء القرية لتقديمها للوزارات المعنية، من اجل العمل على حل تلك المشاكل، ومنح النساء دور في صنع القرار، وعدم الاعتماد فقط على المثقفة أو غيرها في متابعة قضاياهن وقضايا مجتمعهن، موضحة أنه وبهذه الطريقة يمكن تمكين النساء ووصولهن لمراكز صنع القرار على كافة الأصعدة.

وفي ذات السياق، تم تنظيم دورة ديباج للمجموعة بالتعاون مع دائرة العمل النسائي التابعة لمديرية الأوقاف، بمتابعة وإطلاع مؤسسة هاجر التي تعتني بذوي الاحتياجات الخاصة، من اجل منح كرسي متحرك لاحدى السيدات.

ويعتبر هذا اللقاء عبارة عن فحص لاحتياجات المجموعة التي تم تشكيلها بالتعاون مع التعليم المستمر في جامعة بيرزيت، حيث نفذت محامية الجمعية ورشة حول قانون الأحوال الشخصية، وستتم المتابعة مع هذه المجموعة ومع المؤسسات المعنية.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:08
الظهر 12:31
العصر 03:58
المغرب 06:33
العشاء 07:55
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

اكتشاف علاقة بين الاكتئاب والإصابة بالتهاب المفاصل
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة جديدة أنه كلما اشتدت حالة الاكتئاب لدى المريض، زاد احتمال ...
أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...