الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الأسد يمهل المسلحين 24 ساعة قبل سحقهم عسكريا
الجمعة | 15/06/2012 - 12:13 مساءاً
الأسد يمهل المسلحين 24 ساعة قبل سحقهم عسكريا

تلفزيون السلام - فلسطين - سوريا - صعّد الرئيس السوري بشار الأسد من لهجته إزاء المسلحين الذين يقاتلون نظامه منذ أكثر من سنة، وهدد بالقضاء عليهم عسكريا مسقطا خيار التفاوض الذي تحمله مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان.

وبدا الرئيس السوري المدعوم من الصين وروسيا اللتين تتمتعان بحق النقض وتعارضان أي قرار دولي يدعم الخيار العسكري ضد سوريا،وكأنه يعلن النهاية الفعلية للمبادرة الاممية العربية خلال لقاء جمعه بعنان في دمشق الخميس.


وقالت وسائل إعلام محلية محسوبة على النظام السوري إن "الرئيس بشار الأسد أبلغ المبعوث الأممي كوفي عنان بأنه أمهل المسلحين كافة في سورية مهلة 24 ساعة وذلك لإلقاء سلاحهم وتسليم أنفسهم كل حسب المنطقة الموجود بها".

ويقول مراقبون إن الرئيس السوري ظهر وهو يتكلم من موقع قوة لافت للأنظار، خاصة وأنه يأتي بعد حملة من التهديدات الغربية والعربية وتواتر التقارير عن استعدادات عسكرية في الأردن وتركيا المجاورتين، تمهيدا لإزاحة النظام السوري بالقوة العسكرية.

وقالت تلك الوسائل نقلا عن مصادر واسعة الاطلاع إن "إجراءات مشددة ستتخذ وستعطي الأوامر للفرق العسكرية بأكملها للتحرك و القضاء على معاقل الإرهاب عسكريا لا سلميا بحسب رغبة الأمم المتحدة ".

وأضافت المصادر أن"المهلة قد بدأت منذ ساعات "، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع وزعت بيانا الخميس "عملت بموجبه على تسليم العناصر والضباط وصف الضباط الأفراد العتاد العسكري الكامل".

ويقول محللون إن الأسد قد اتخذ مثل هذا القرار، في مسعى لاختبار نوايا "أعدائه" في الداخل والخارج بشان موقفهم في حالة قرر المزيد من التصعيد ولم يتراجع وفقا لخطة عنان.

ويمكن للأسد أن يناور ويسير تطورات الأزمة السورية وفقا لهامش الحماية التي توفرها الصين وروسيا لبلاده.

وقد تكون هذه التهديدات تصب في خانة تسليط مزيد من الضغط على القوى الدولية والإقليمية لتتحرك سرعة أكثر في دعم خطة عنان بعد أن بدا أن الكثير من هذه الدول التي دعمت خطة عنان في البداية أصبحت تتلكأ في تنفيذها وتبحث بدلا عنها عن البديل العسكري ومواجهة دمشق بالبند السابع لمجلس الأمن.

وقالت الصين الخميس إنها ترفض العقوبات الأحادية الجانب أو الضغوط لحل الأزمة السورية، وحثت جميع الأطراف في سوريا على وقف جميع أشكال العنف وحماية المدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين إن "الصين تدعم التزام المجتمع الدولي بالإتجاه العام للسعي إلى حل سياسي للنزاع السوري".

وأكد رفض الصين "للعقوبات الأحادية الجانب أو الضغوط لحل النزاع السوري".
وحث ليو "جميع الأطراف على التعاون مع بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا ووقف جميع أشكال العنف وحماية المدنيين وذلك من أجل نزع فتيل التوترات في وقت مبكر".

ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم الكامل لجهود الوساطة التي يبذلها المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، كوفي أنان، والسعي لتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة فضلاً عن خطة أنان ذات النقاط الست.

وزار المراقبون الدوليون الخميس منطقة الحفة في اللاذقية بحسب مصدر رسمي، في حين احصى المرصد سقوط اكثر من 14 الف و400 قتيل منذ بداية الاحتجاجات الشعبية ضد الرئيس بشار الاسد في آذار/ مارس 2011.

وارتفعت حصيلة ضحايا العنف ليوم الخميس فقط الى 22 قتيلا على الاقل في انحاء متفرقة من سوريا حيث استهدف انفجار مركزا امنيا في احدى ضواحي دمشق التي شهدت بعض احيائها مداهمات امنية من قبل عناصر الامن، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس دعا الأربعاء إلى وضع خطة أنان تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لجعل بنودها ملزمة، لكن تهديد الأسد بالجوء إلى القوة الحاسمة في جميع أنحاء سوريا يمكن أن يجعل دولا مثل فرنسا أو تلك التي تتبنى موقفها تتراجع قليلا عن تشددها من أجل السماح لكوفي عنان بمواصلة دوره الوساطي.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...