الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الأسير زهير لبادة .. ناديت عليك فلم تجب
السبت | 07/07/2012 - 09:59 صباحاً

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ الكاتب : عيسى قراقع : كأنه كان نائما، عائدا من مستشفى الرملة الإسرائيلي محمولا على غيبوبة صفراء ، انتظرته حتى منتصف الليل، جسد أثقله المرض وهدته سنوات السجن والأبعاد والمسافات المغلقة بين سجن وزنزانة وصراخ في الصدى.


الاسير زهير لبادة، أبلغه طبيب السجن عندما تقرر الإفراج عنه لأسباب صحية بأنه في طريقه إلى الموت، لم يصدق ذلك ، لأن في الحرية شفاء ، وفيها يكتمل الجسد والهواء ودفقات الدم في الذاكرة.

كانت مدينة نابلس تنتظره عند حاجز حوارة، نزلت المدينة عن جبليها واستعدت لوداع قادم، وتحفزت لوداع سوف يأتي بعد قليل، وأعطت نائبة المحافظ عنان الاتيري كل تعليماتها للمستشفيات وطواقم الإسعاف للاستعداد لاستقبال أسير تحطم جسده مرضا وقهرا، وأمرت أن يغتسل زهير لبادة برائحة المدينة العتيقة كي يصحو ويركض إلى أطفاله الصغار.


زهير لبادة ودع زملائه المرضى بالسجن ، وقد أوصاهم بموت أبيض، وبصمت وردي لا يشبه صمت المسكنات في الأجسام المخدرة، وقد وعدهم أن يفتح ملفاتهم الطبية التي أغلقت، ويحمل بخار أنفاسهم الساخنة إلى كل مكان قائلا: لا املك سوى أن تنظم جنازة لائقة لكم، ولا تموتوا في هذا القبر بلا مشيعين.

وعدهم إن وصل حيا أن يقول كل شيء عن حياة الآخرة في سجن الرملة الإسرائيلي: عن رياض العمور المريض بالقلب وغيبوباته المتكررة... عن منصور موقدة المشلول المشغول بالأكياس البلاستيكية المتدلية من جسده، عن علاء حسونة ذو القلب المفتوح والدقات المتباطئة ، عن معتصم رداد الذي يعاني من ورم سرطاني في الأمعاء ، عن ناهض الأقرع المبتورة إحدى ساقيه والخائف على الأخرى، عن خالد الشاويش المشلول المشبع بالمسكنات وجنون الآلام ، عن أحمد سمارة المصاب بالسرطان في غدده الدرقية، عن محمد سليمان المصاب بالتلاسيميا، عن علاء الهمص المصاب بالسل، عن اشرف أو دريع ومحمد أبو لبدة المقعدين، عن أكرم الريخاوي ومحمود سلمان وعثمان الخليلي ومناضل الشرقاوي وعبد السلام بني عودة، عن أسرى فقدوا النظر ، وأسرى زرعت في أجسادهم فيروسات غريبة، عن الطبيب الذي يرتدي زي السجان، وحبة الدواء التي تأخرت في كأس الماء.

وعدهم ان وصل حيا أن يفتح باب التابوت، ويجمع الأجسام الممزقة أمام العالمين، ويقرأ الفاتحة على النصوص الدولية وشرائع حقوق الإنسان قبل ان يوارى التراب فوق أوجاع المقهورين المحشورين بين الموت والحياة.

غسل زهير لبادة كليتيه ونام مؤقتا فوق هشاشة عظامه عائدا إلى ملكوته الآخر، وكان يحلم : هناك نجوم في السماء وليست اسيجة، هناك خيمة في ساحة دوار نابلس وأمهات وأطفال وصور وأصوات وأدوية ، هناك ما ينعش الفكرة في دمه المسمم وعسل أحمر وفراشات ملونة.

وصل زهير لبادة المستشفى التخصصي في نابلس ، فتح عينيه ، رآنا جميعا، ولكنه لم يتكلم ، كل شيء في أعماقه ساكن ومدفون، ناديت عليه فلم يجب، حملق فينا كأنه يقول لنا: لقد تأخرت عليكم وتأخرتم علي، اتركوا كلامكم على الشرشف الأبيض وغادروا، لي موعد مع حالي وحوار مع غيبوبتي العنيدة.

ناديت عليه فلم يجب، أردت أن أقول له أنت الآن حر، ليس حولك جلادون وسجانون وأبواب حديد، أنت الآن بين أهلك وفي مدينتك التي تحبها،أردت أن يتحرر زهير لبادة من كفنه وألمه ، وينهض قليلا ليمشي أو يضحك أو يتنفس على صدر أمه.

ظل في غيبوبة لمدة أسبوع، لم ينجح الأطباء في إيقاظه ووقف نزيفه التاريخي الذي اقتحم جسده وقلبه ودمر أمنياته الجميلات، ربما حاول أن يصحو فلم يقدر، حاول أن يبعد لون الدواء والأسلاك ورائحة البنج والدم من حوله ليروي ما أراد أن يرويه، ولكن لم يقدر ... مات، سكن الجسم الصاحي، تعانقت عيبال وجرزيم تحولنا إلى شظايا في سماء مدينة حاصروها بالجنازات وبالعاجزين..


بقلم عيسى قراقع
وزير شؤون الأسرى والمحررين





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...