الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
إستطلاع فرنسي- الربيع العربي لن يتوقف وسوف ينتقل لبلاد الشام كافة
الثلاثاء | 11/09/2012 - 09:26 صباحاً
إستطلاع فرنسي- الربيع العربي لن يتوقف وسوف ينتقل لبلاد الشام كافة

تلفزيون السلام - فلسطين ـ أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي- الأوروبي في باريس ان الربيع العربي لن يتوقف وسوف يشمل بلاد الشام كافة.

واوضح الاستطلاع في بيان له، ان 64.7 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع أنهم يتوقعون انتقال المواجهات المسلحة في سوريا الى لبنان من بوابة طرابلس.

وأوضحوا ان البعد الطائفي في لبنان سوف يكون بوابة المواجهات بين الاطراف المؤيدة والمعارضة للنظام السوري، أما 29.2 في المائة يستبعدون انتقال المواجهات المسلحة في سوريا الى لبنان من بوابة طرابلس.


 


واعتبر المستطلعة اراؤهم ان الوفاق الوطني اللبناني يضمن عدم الانزلاق وأن ما يجري لم يتعدى اكثر من مناوشات امنية محدودة في استطاعة الجيش اللبناني والأطياف السياسية احتوائها . اما 6.1 في المائة يرون ان المواجهات المسلحة انتقلت فعلا الى لبنان من بوابة طرابلس.

وخلص المركز الى نتيجة مفادها أنّه : تشهد مدينة طرابلس اللبنانية بين الحين والأخر اشتباكات تدور بين منطقة جبل محسن العلوية والموالية للنظام السوري وبين منطقة باب التبانة السنية المعارضة للنظام السوري، وغالباً ما يسقط قتلى وجرحى قبل ان تتدخل القوى الأمنية لضبط الوضع ولو بشكل مؤقت.

ونظراً للخلفية المذهبية التي تدور تحت مظلتها الاشتباكات فقد تملك اللبنانيين خوف من ان تكون الاشتباكات بداية الاشتباكات أكبر قد تمتد بين سائر المناطق اللبنانية لتتحول الى مواجهة بين السنة والشيعة.

والملاحظ ان القوى السياسية اللبنانية لا زالت حتى الأن قادرة على احتواء أي اشتباك يحصل ولكن هذا لا يعني ان الأمور ليست ذاهبة الى حد الفلتان وعدم القدرة على الضبط فيما لو تم اغتيال شخصية مهمة او تفجير سيارة في حي سكني سواء عند السنة او عند الشيعة.

وكل ذلك يحصل نتيجة تداعيات الأزمة السورية التي ترخي بظلالها على الوضع السياسي في لبنان حيث هناك انقسام تام بين المواطنين أي بين من يوالي النظام السوري وبين من يعارضه.

ويتبادل الطرفان الأتهامات حيث يقول الموالون لسوريا ان الطرف الأخر يريد اشاعة الفوضى في شمال لبنان تمهيداً لجعله منطقة عازلة بتصرف المعارضة السورية ، فيما يقول المعارضون للنظام السوري ان الطرف الأخر يريد نقل احداث سوريا الى لبنان لتخفيف الضغط عن السلطة السورية.

وما بين هذا التحليل او ذاك فإن من يدفع الثمن هو المواطن العادي الذي يخسر من وراء الصراع روحه او رزقه او ممتلكاته، ويبدو ان هذه السمفونية ستبقى مستمرة متأرجحة ما وتيرة التصعيد او المهادنة وفق مجريات المواجهات في الداخل السوري، وأي تطمينات من أي جهة جاءت ليست سوى كلام معسول غير قابل للصرف في سوق الأصطفافات اللبنانية.


 





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...