الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
أول عملية تشخيص وعلاج لتشوه خلقي بالمنظار في طولكرم
الثلاثاء | 25/05/2010 - 06:33 صباحاً
أول عملية تشخيص وعلاج لتشوه خلقي بالمنظار في طولكرم

تلفزيون السلام - وفا - الصحافيه هدى حبايب - أجرى مستشفى الهلال الأحمر في محافظة طولكرم، عملية نادرة بالمنظار لفتاة تبلغ من العمر 19 عاماً من طولكرم، تعاني من تشوه خلقي عبارة عن فتق داخلي في الأمعاء.

وتمت العملية، التي تجرى لأول مرة على مستوى الوطن، على يد طاقم متخصص من الأطباء ترأسهم الدكتور جهاد حسونة استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير في المستشفى، الذي أوضح لمراسلتنا، اليوم، بأن البداية كانت اشتباه بوجود كتلة في رأس البنكرياس تم تشخيصها على أنها  تكيس ناتج عن التهاب في البنكرياس.

وقال إن المريضة توجهت لعدة أطباء بحثاً عن العلاج، والذين أجمعوا على أن الحالة عبارة عن أكياس تظهر وتختفي، فأجريت لها صور طبقية أظهرت وجود كيس داخل البنكرياس، إما ناتج عن ورم سرطاني أو عن التهاب أكياس يحدث في مثل سنها.


وأضاف د. حسونة، إن إحدى الصور الطبقية أظهرت علامة  أثارت الشكوك، ما أضطر إلى إرسال الصورة إلى أحد الأطباء المختصين بالأشعة التشخيصية في نابلس وهو د. جمال القاسم، لقراءتها والذي قام بفحص الفتاة واتضح وجود حركة في الكيس، شخصت على أنها جزء من الجهاز الهضمي، ما أثار الشكوك في نفس الوقت أن الصبغة الملونة التي بداخل الأمعاء موجودة داخل الكيس أيضاً، ولو كان الكيس في البنكرياس لما أمكن دخول المادة الملونة إليه.

وقال، لاحظنا أن حركة الكيس كانت ضمن حركة الأمعاء، فكان الاشتباه بوجود فتق داخل الأمعاء أو إما إلتصاقات داخلية مسببة في حدوث انسداد جزئي في الأمعاء، فقررنا على الفور إجراء عملية المنظار التشخيصي من أجل علاج المشكلة بدلا من الجراحة، فاتضح أثناء إجراء العملية وجود فتق عند الأنثي عشر من الجهة اليسرى، وهو تشوه خلقي نادر جداً، بحيث أن الأمعاء تكتلت مع بعضها ونتج عنها شكل الكتلة أو الكيس، موضحاً أن هذا هو السبب في شكوى المريضة من آلام البطن وإصابتها بالإعياء الشديد والاستفراغ كلما تناولت طعاماً.

وأوضح د. حسونة أنه تم سحب الأمعاء المتحوصلة وإرجاعها لمكانها وإصلاح الفتق.

ولفت إلى أن العملية استغرقت أربع ساعات وتم خلالها الاستعانة بأخصائي الأشعة د. محمد أبو صفية وإجراء صورة تلفزيونية أثناء العملية.

وأكد أنه لأول مرة يتم التشخيص والعلاج بالمنظار لمثل هذه الحالة في الوطن، مشيراً إلى أن المريضة عادت للممارسة حياتها كالمعتاد، بعد 12 ساعة من خروجها من المستشفى.

وحذر د. حسونة من أن التأخر في علاج مثل هذه الحالة كان سيؤدي إلى حدوث 'غرغرينا' في الأمعاء بسبب انقطاع الدورة الدموية عن الأمعاء المتحوصلة، وهذا يسبب خطورة عالية على الشخص المريض.

ولفت إلى أنه سيتم تقديم هذه الحالة في أول مؤتمر طبي يعقد في فلسطين، كونها حالة نادرة جداً، وعلاجها بالمنظار يجرى لأول مرة.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...