الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
نجل القيادي حسن يوسف يصدر كتاباً بعنوان "ابن حماس"
الأربعاء | 03/03/2010 - 09:50 صباحاً

تلفزيون السلام - أكد مصعب حسن يوسف، نجل أحد مؤسسي حركة "حماس" في حديث حصري لـCNN اليوم, أنه عمل جاسوساً لمدة عشرة سنوات لصالح جهاز الأمن الإسرائيلي - الشين بيت - مبرراً دوافعه لاعتقاده بأن الحركة التي تسيطر على قطاع غزة تمارس "قسوة فذة" ضد أعضائها وتقتل الناس بشكل عشوائي دون دواع أو أسباب، حسب زعمه أثناء مقابلة مع كريستيان أمانبور، كبيرة مراسلي الشبكة.

وقال يوسف، الذي أعلن والده في مطلع الأسبوع براءته التامة منه، إنه جمع خلال فترة تجنيده، التي استمرت عقداً من الزمن، معلومات حول مخططات حماس "الإرهابية" وقام بتمريرها إلى جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي.


وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نشرت الأسبوع الماضي أن مصعب المعروف بتحوله للمسيحية ظل يتعاون مع "شين بيت" لأكثر من عقد من الزمان، وأنه كان يعد أهم مصدر للمعلومات في قيادة الحركة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات التي أمد بها إسرائيل أدت إلى كشف عدد من الخلايا، إضافة إلى منع العشرات من التفجيرات الانتحارية، ومحاولات الاغتيالات التي كانت تستهدف شخصيات إسرائيلية."

ومن الولايات المتحدة حيث يقيم منذ 2007، من المقرر أن ينشر مصعب سيرته الذاتية في كتاب تحت عنوان "ابن حماس" يتناول فيه المهام التي أضطلع بها خلال تلك الفترة، علماً أن CNN لا تستطيع الجزم بمصداقية روايته فيما رفضت إسرائيل التعقيب في هذا الشأن.

وشرح مصعب كيفية تجنيد الشين بيت له قائلاً: "عرضوا عليّ العمل معه.. هدفي كان أن أصبح عميلاً مزدوجاً لأضربهم من الداخل"، إلا أنه قال إن وجهت نظره تغيرت بعد تعذيبه على يد "الشين بيت"، "ونقلي إلى سجن حيث تعذب حماس أعضائها في الحركة، وأصابني تشويش.. من هو عدوي الحقيقي.. ومن ثم قبلت تلبية طلب الشين بيت."

ولفت يوسف إلى أن قراره بالتجسس لصالح الشين بيت له جانب أخلاقي: "أهلي لا يفهمون ذلك الشاباك ملتزم بالدستور ولكن حماس تستهدف المدنيين. .. هناك فرق بين استهداف إرهابي والمدنيين."

وعزا الجانب الآخر من تحوله إلى أسباب روحانية: "لاحقاً تحولت إلى المسيحية، وآمنت بمبدأ أحبب أعدائك، ورأيت أن عدوي، الذي كنت أعتقد في بادي الأمر أنه عدوي، لديه أخلاقيات ومسؤوليات تتعدى تلك التي لدى شعبي."

وأضاف: "كعميل للشين بيت، معلوماتي ساعدت في القبض على أشخاص، كانوا سيضربون عشوائياً، عندما أحدد شخص بعينه كان شرطي ألا يتعرض للقتل."

وتابع بالقول: خلال فترة عملي التي امتدت لعشرة سنوات، لم أتسبب في قتل إرهابي واحد.. يهمني أمر شعبي، لكن مشكلتي تنبع من أيديولوجية حماس."

وكان والد مصعب، القيادي المؤسس في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الشيخ حسن يوسف، قد أعلن الاثنين، "براءته التامة من نجله بعد التقارير الإسرائيلية التي كشفت إنه كان عميلاً للشاباك.

وقال يوسف في بيان من أحد السجون الإسرائيلية، ونقله المركز الفلسطيني للإعلام التابع لحماس "انطلاقًا من موقفنا المبدئي.. وبناء على ما أقدم عليه المدعو مصعب من كفر بالله ورسوله.. وخيانة للمسلمين، وتعاون مع أعداء الله.. نعلن براءة تامة جامعة ومانعة، من الذي كان ابنا بكرا.. المغترب حاليًّا في أمريكا."

ونفى يوسف أنه يخشى على حياته بعد انكشاف أمره قائلاً: "الموت ليس أسوأ ما قد يحدث للبشر موت الجسد.. الأسوأ وما يخيفني حقاً هو موت الروح والجوهر."





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...