الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
وزير الاوقاف يكرّم حفظة القرآن الكريم وموظفي ومتقاعدي أوقاف طولكرم
الأحد | 13/06/2010 - 03:22 مساءاً

تلفزيون السلام - طولكرم - سامي الساعي - كرّم وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش اليوم الاحد، حفظة ومدرسي القرآن الكريم، ومدرسي المدارس الشرعية، وموظفي ومتقاعدي مديرية أوقاف طولكرم، تقديراً لجهودهم وعطائهم وتميزهم، وذلك خلال " المهرجان التكريمي الأول " الذي نظمته المديرية قي قاعة ليلتي بمدينة طولكرم.

وفي كلمته خلال المهرجان، اعلن الهباش ان قرعة الحج لهذا العام لحجاج محافظة طولكرم ستجرى في طولكرم، وذلك تلبية لمطلب مدير اوقافها الشيخ عدنان سعيد.

وأكد الهباش على أهمية الدور الذي تقوم به الأوقاف في حياة المواطنين في مجالات عديدة، خصوصاً في مجال ترسيخ الوحدة وثقافة المحبة ونبذ ثقافة الانقسام والكراهية، مشيداً بالسياسة التي تنتهجها الحكومة في بناء المؤسسات وتوفير الأمن والأمان، ومقومات الصمود للمواطنين بالرغم من الانقسام الفلسطيني واستمرار إجراءات الاحتلال التعسفية.


وقال الهباش، إنه في ظل الانقلاب والانقسام وتصاعد حدة الإجراءات الاحتلالية التي تستهدف وجودنا الفلسطيني، ربما ينبغي علينا أن نغير إلى حد ما تكتيكات العمل والاستراتيجيات المرحلية في عملنا الوطني، دون الإخلال بالأهداف والثوابت الكبيرة لمشروعنا الوطني الفلسطيني.

وأضاف وزير الاوقاف " بإمكاننا أن نغير ونجتهد ونقدم في استراتيجياتنا المرحلية من أجل تعزيز الوجود الفلسطيني على هذه الأرض، وتعزيز صمود الانسان الفلسطيني وتثبيته بكل مقومات الصمود والثبات والحياة الآمنة والكريمة على أفضل ما يكون، ومن أجل الحفاظ على الذاكرة الوطنية حية ثابتة ومتجذرة بكل ثوابتنا الوطنية وتكريس وتعزيز الوحدة الحقيقية للشعب والمجتمع الفلسطيني ".

وشدد الهباش على أهمية المقاومة الفلسطينية الإيجابية الرشيدة من أجل الوصول إلى حقوقنا الوطنية، مؤكداً أنه لا أحد يسمح له المزاودة علينا في مصطلح المقاومة، معتبراً أن المقاومة والبناء متلازمان في الوقت الذي نناضل فيه ضد الاحتلال والاستيطان والجدار بشتى السبل، ونعمل على بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية على أرض الواقع وإقامة اقتصاد وطني قادر على الصمود، حيث أن توفير الأمن والاقتصاد من أهم مقومات الصمود.

وقال الهباش " نحن اليوم نمارس سلطات الدولة الفلسطينية على الأرض ونبني اقتصاد وتعليم ونظام صحي وتأمين اجتماعي وخطاب إسلامي وسطي معتدل نبوي (خطاب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم)، وليس خطاب من أبحروا بعيداً عن سنة محمد "، موضحاً أن برنامج القيادة الفلسطينية والرئيس هو تحقيق الأمن والاقتصاد والحياة الكريمة الآمنة كأساس بناء أي مشروع وطني في المستقبل.

وتحدث وزير الأوقاف عن دور الوزارة في تقديم خطاب ديني وسطي ملتزم بعيداً عن الغلو والتطرف الإفراط والتفريط، وإبعاد المساجد عن الصراعات والتناقضات الحزبية، رافضاً تسييس الدين حتى لا يستغل لإغراض شخصية وفئوية وحزبية، وإنما تديين السياسة.

وأكد الهباش أن الوزارة رصدت اعتمادات مالية لملء الشواغر في كافة المساجد، مشيراً أن المشكلة تكمن في نقص عدد المتقدمين والمؤهلين لشغل هذه الشواغر، معلناً أنه سيتم العام الدراسي القادم اعتماد مدارس شرعية تدرس فيها المنهاج الشرعي الذي سيكون معتمداً ومعترفاً به، وفرعاً من فروع الثانوية العامة، لافتاً أن الوزارة لديها كلية الدعوة لكن الإقبال عليها ضعيف ما يتطلب وضع خطة استراتيجية لدعم هذا القطاع.

ونوه وزير الاوقاف إلى استعداد الوزارة لاستقبال كل من لديه الكفاءة من كافة التخصصات للعمل إماماً أو واعظاً أو خطيباً بشكل غير متفرغ.

بدوره، أكد محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، على دور وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع والانسان الفلسطيني، داعياً إلى ضرورة ملىء الشواغر في المساجد سواء من الأئمة أو المؤذنين، نظراً لنقصهم في العديد من مساجد المحافظة، مؤكداً على دور الأئمة في بناء الإنسان الفلسطيني وبناء ثقافة الوحدة والمحبة وتصليب الجبهة الداخلية والحفاظ على السلام الاجتماعي ونسيج المجتمع.

وألقى مدير أوقاف طولكرم الشيخ عدنان سعيد كلمة، أوضح من خلالها أن مهرجان اليوم جاء بجهد أسرة مديرية أوقاف طولكرم وأهل الخير، مثمناً تضحيات المكرمين وفضلهم وقيامهم بواجبهم الديني والوطني لخدمة أبناء شعبهم، مؤكداً على ضرورة إعطاء العاملين والمتقاعدين ما يستحقونه من تقدير واهتمام.

وتحدث الشيخ راشد الجانم رئيس لجنة زكاة طولكرم بإسم المتقاعدين المكرّمين، والذي مضى على عمله في وزارة الاوقاف ثلاثة عقود متواصلة، موضحاً من خلالها ان رواتب الإئمة والوعاض من ادنى رواتب الدولة، وهذا هو السبب الرئيسي في نقص الأئمة وحملة الشريعة، مطالباً بإنصافهم ورفع رواتبهم لأنهم اعلى الناس درجات، ويجب ان يكونوا في المقدمة دوماً، وان يمنحوا علاوة ندرة وجهد وفنية.

ودعا الجانم المشايخ الى الإبتعاد عن الحزبية، والوقوف على بعد متساوي من الجميع وان يقولوا " نحن أمة وسط ".

هذا وتخلل المهرجان وصلة فنية من الشعر والزجل الملتزم، وصف خلالها الشاعر والزجال فيصل دوّاس حال رجال الدين والأئمة والوعاض وحفظة القرآن، وأثنى على عملهم وعطائهم وجهدهم في خدمة الدين، ومن ثم تم تكريم الحضور من قبل الهباش ودويكات والجانم وسعيد.

وكان الوزير استهل زيارته لطولكرم، بلقاء العميد دويكات في مكتبه، بحضور قائد المنطقة العقيد أمين فوالحة وقائد الشرطة المقدم معروف البربري، ومدير أوقاف طولكرم، وممثلي الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية والشعبية والدينية في المحافظة.

كما زار الوزير مسجد ارتاح القديم وتفقد أعمال التشطيب داخله، إضافة إلى زيارة مستشفى الزكاة في المدينة والالتقاء مع المسؤولين فيه .












التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...