الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
طولكرم: استياء شديد يعم أهالي الأسرى من المضايقات الإستفزازية على المعابر
الثلاثاء | 15/06/2010 - 04:38 مساءاً
طولكرم: استياء شديد يعم أهالي الأسرى من المضايقات الإستفزازية على المعابر

تلفزيون السلام - طولكرم - هدى حبايب - عبر ذوو الأسرى في محافظة طولكرم، عن استيائهم الشديد من المضايقات الاستفزازية والتعجيزية التي يتعرضون لها أثناء توجههم لزيارة أبنائهم المعتقلين، من قبل جنود الاحتلال على معبر الطيبة غرب طولكرم.


واعتبروا هذه الإجراءات بأنها استهداف مباشر وفاضح لكرامة الأسرى وذويهم، بهدف النيل منهم ومن صمودهم، وكسر إراداتهم.


وطالبوا خلال اعتصامهم الأسبوعي اليوم أمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في طولكرم، الصليب الأحمر ومؤسسات حقوق الإنسان إلى ممارسة دورها بشكل فعال في الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف هذه الممارسات فوراً.


وأكدوا أن قوات الاحتلال تواصل التمادي في ممارساتها التعسفية بحق الأسرى وذويهم، ضاربة بعرض الحائط كافة المواثيق والأعراف والقرارات الدولية، غير آبهين بالنتائج.


وجاءت تصريحات أهالي الأسرى رداً على ما تعرضت له والدة الأسير أحمد عواد الذي يقضي حكماً بالسجن (40) عاماً وهو معتقل في سجن عسقلان، من ممارسات تقشعر لها الأبدان أثناء توجهها لزيارة إبنها الذي يعاني من مرض خطير في القلب وأمراض أخرى تتفشى داخل جسمه دون علاج.


وقالت والدة عواد، إن جنود معبر الطيبة وبعد مناداتها بإسمها احتجزوها مدة ثلاث ساعات أجبروها خلالها على دخول غرفة صغيرة مليئة بالأجهزة الإلكترونية، بتهمة أن  بحوزتها سلاح ومتفجرات، ثم خلع ملابسها وتعريتها بشكل كامل، والمرور عبر هذه الأجهزة بحجة التفتيش.


وأضافت أن ما تعرضت له، وصل إلى مسامع إبنها داخل السجن ما أدى إلى إنهياره، وأعلن إضراباً عن الطعام مدة أربعة أيام غير آبهة بتهديدات إدارة السجون، الذين برروا ما حدث بأن شركة حراسة جديدة تولت إدارة المعبر وكانت في مرحلة تدريب ووقع الاختيار على والدته، معتبرة ذلك مرفوض جملة وتفصيلاً، خاصة وأن سلطات الاحتلال اعتادت بث مبررات غير منطقية لإجراءاتها التعسفية لا أساس لها من الصحة.


وأكدت أن وضع إبنها الصحي سيء للغاية، وهو بأمس الحاجة للعلاج الفوري، مشيرة إلى أنه أصبح نزيل المستشفيات الإسرائيلية بسبب سوء وضعه الصحي.


واستهجنت والدة الأسير عواد عدم المبالاة لمناشداتها المتكررة للمؤسسات والوزارات المعنية بالأسرى من أجل الضغط نحو إطلاق سراح إبنها، خاصة وأنها توجهت في أكثر من مناسبة بنداءات استغاثة للوزارات والهيئات والمؤسسات المحلية والعربية والدولية والمعنية بحقوق الإنسان وقضايا المعتقلين، من أجل التدخل لإنقاذ حياة إبنها الذي ينتظر الموت.


وعقبت حليمة ارميلات مسؤولة نادي الأسير الفلسطيني بطولكرم،على ما حدث لوالدة عواد، قائلة إن هذه الحادثة ليست الأولى التي يتعرض لها أهالي الأسرى للإهانة وتلفيق التهم، ووصفت ما جرى بأنه سياسة ممنهجة هدفها إحباط الأسرى وكسر عزيمتهم.


وأوضحت أن هذه الممارسات تدخل ضمن سلسلة من الإجراءات اللاإنسانية التي تنتهجها وتمارسها إدارات السجون بحق الأسرى، والمتمثلة في منعهم من تقديم امتحانات الثانوية العامة للسنة الثالثة على التوالي، وتدهور الأوضاع الصحية لأسرى المرضى ومنهم الأسير أحمد عواد، ما أدى إلى استشهاد العديد منهم، بسبب تفشي أمراض القلب والسرطان والكلى، ومنعهم من العلاج أو إدخال أطباء ذوي اختصاص لهم.


وتابعت ارميلات، أن منع الأهالي من إدخال الملابس لأبنائهم يدخل ضمن هذه الإجراءات التي لا مبرر لها النيل من صمود الأسرى.


وشددت أن ما يتعرض له الأسرى يتطلب وقفة جادة وصلبة من قبل كافة المؤسسات سواء المحلية والشعبية والفصائل الوطنية والمواطنين وأهالي الأسرى، من خلال المشاركة الفعالة في الاعتصامات الأسبوعية التي تعتبر فعالية رمزية ولكنها تبث القوة والإرادة للأسرى، الذين ضحوا من أجل كرامة وطنهم وشعبهم. 


ولفتت ارميلات إلى أن حجم المشاركة في الاعتصامات الأسبوعية قليل، ولا يليق بالتضحيات الجسام التي قدمها الأسرى، خاصة وأن محافظ طولكرم العميد طلال ديوكات توجه بالأمس وعبر وسائل الاعلام المحلية، بدعوة كافة المؤسسات والفعاليات للمشاركة في هذا الاعتصام من أجل الوقوف ومساندة الأسرى وكرامتهم.










التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...