ميزانية 2013: نتنياهو يوافق على تقليص 3 مليارات شيكل من الدفاع
--
 ميزانية 2013: نتنياهو يوافق على تقليص 3 مليارات شيكل من الدفاع  ميزانية 2013: نتنياهو يوافق على تقليص 3 مليارات شيكل من الدفاع

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" استعداده لتبني قسم من الإجراءات المتشددة التي تعدها وزارة المالية، بما في ذلك التقليص في ميزانية الدفاع، وذلك من أجل التقليص الواسع في ميزانية "الدولة" إذا لم يتم تقديم موعد الانتخابات، وإذا كان ممكنا توفير أغلبية للميزانية للعام 2013.

هذا ما تبين أمس من لقاء استغرق ساعتين بين نتنياهو ووزير المالية يوفال شتاينتس، وكذا من طريقة عرض الاقتراحات على مسؤولي شاس واسرائيل بيتنا، والذين يبدون موافقتهم على الاجراءات المتشددة.

وضمن الإجراءات المتشددة المخطط لها في الميزانية سيتم تقليص بمعدل 10 حتى 20% في مخصصات الاولاد. كما سيقال 2000 موظف في القطاع العام، وسيجمد تجنيد موظفين للوزارات الحكومية وسيقلص الأجر لموظفي الدولة بسبب تأجيل اتفاقات الأجور التي سبق أن وقعت مع الهستدروت.

إضافة إلى ذلك سيتم تأجيل تنفيذ نحو عشرة مشاريع في مجال البنى التحتية، ولا سيما تمديد سكك حديدية وشق طرقات جديدة ومحسنة في المحيط، بحجم نحو 2 – 3 مليار شيكل. كما أن نتنياهو مستعد الآن لتقليص ميزانية الدفاع بـ 3 مليار شيكل، رغم المعارضة التي أبداها لذلك في الماضي على خلفية التهديد الايراني.

وضمن أمور أخرى ستمنح العلاوات الخاصة التي صرفت هذه السنة لميزانية الدفاع، التي بلغت هذه السنة 60 مليار شيكل. كما سيجرى تقليص عرضي في كل الوزارات الحكومية، بعضها بحجم 1.5 حتى 2 مليار شيكل. وسيشمل التقليص الوزارات الاجتماعية، الصحة والتعليم، بمعدلات متدنية قياسا بالوزارات الأخرى, التقليص الذي تقترحه المالية هو بمبلغ إجمالي يصل إلى 10 مليار شيكل.

 

وتقترح المالية عدم رفع أي ضريبة أخرى في 1 كانون الثاني القريب القادم، والانتظار لمعرفة معدلات جباية الضريبة في النصف الاول من السنة القريبة القادمة, وإذا كانت هناك حاجة إلى رفع الضرائب مع حلول الصيف القادم، سيفضل مسئولي المالية رفع ضريبة القيمة المضافة بـ 1% آخر لتبلغ 18%، الأمر الذي يدخل إلى صندوق الدولة 4.3 مليار شيكل ويمنع رفع آخر للضرائب, وذلك لانه تقرر رفع الضرائب بحجم نحو 13 مليار شيكل في صيف هذه السنة.

وصرح وزير الداخلية ايلي يشاي أمس بان حزبه لا يعارض اجراء الانتخابات في موعدها هذه السنة، ولكن "لن نسمح بأي مس كان بالطبقات الفقيرة"، من هناك فانه لا يوجد احتمال أن تؤيد حركة شاس التقليص في مخصصات الاولاد. اما وزير الجيش ايهود باراك فلن يوافق على تقليص كبير في الدفاع. ووزراء الليكود، بينهم سلفان شالوم واسرائيل كاتس سيعارضون المس بالمضي قدما في شق الطرق وسكك الحديد في المحيط.

رئيسة المعارضة، شيلي يحيموفتش، دعت نتنياهو الى أن يقرر فورا موعد الانتخابات ويبدد انعدام اليقين حول الميزانية. اما رئيس الهستدروت عوفر عيني فأعلن منذ الان بانه سيعارض الإجراءات المتشددة.

في هذا الوضع، كما يقدرون في المالية لن يكون مفر من الإعلان عن انتخابات, ويقدر مسؤول كبير في المالية بان مثل هذا الاعلان سيأتي بعد نحو أسبوعين, وقال "في كل الأحوال ميزانية مرتبة للدولة للعام 2013 لن تقر قبل شباط، حتى لو تقدم موعد الانتخابات".






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:04
الظهر 12:33
العصر 04:02
المغرب 06:40
العشاء 08:02
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...
دراسة جديدة : للشوكلاتة فائدة كبيرة على القلب
تلفزيون السلام - فلسطين :  يتجنب الكثيرون تناول الشكولاتة بسبب الخوف من تسببها في زيادة الوزن، إلا ...