الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
هل لا زالت حركة فتح Bus عمومي ؟؟
الثلاثاء | 09/10/2012 - 09:19 صباحاً
هل لا زالت حركة فتح Bus عمومي ؟؟

الكاتب: محمد اللحام :كل شخص يستطيع الصعود “لباص Bus “فتح دون سابق إشعار وقد يحتل مقعدا مميزا أفضل من أولئك المتواجدين به منذ سنوات . كما يمكن للراكب أن يصعد دون ان يدفع الأجرة ويجلس مكان من سبق ودفع الأجرة ويمكن أن يهبط منه دون سابق إشعار وبلا أي تبعات . وممكن أيضا ان يصعد الشخص من الباب الخلفي المخصص للنزول وقد ينزل من الباب الأمامي المخصص للصعود وقد تصل أحيانا الأمور لهبوط الشخص من الشباك . ومطلوب من هذا "الباص" ان يقف على كافة المواقف لتحميل الركاب وقد تقوم الدنيا ان لم يتوقف لأحد . وداخله قد تشاهد مشاجرة في الصفوف الخلفية وممكن في الوسطى وحتى الأمامية دون ان يجرؤ احد على المساس بالسائق الذي يكون بالعادة محط إجماع ومصلحة مشتركة ولا يؤذيه احد .

 

ومن المشاهد أيضا ان هناك مجموعة تمزق بالمقاعد وقد تصفع من أمامها على رقبته وتختبئ وقد يقوم البعض بقرع جرس "الباص" الذي يتوقف وفق ذلك دون ان ينزل احد، وهناك من هم في الطريق للعمل ويتخذون من "باص" فتح وسيلة للوصول للهدف النبيل وقد دفعوا ويدفعون أثمانا باهظة لذلك فيما يتخذ البعض منه وسيلة للوصول لمآرب شخصية وصولا لمحطات نفعية شخصية .

 

وفي المحطة السادسة من عمر "الباص" في بيت لحم حاولت قيادته ضبط حالة الركاب من خلال إصدار تذاكر للمستويات المختلفة في محاولة لتحسين المدخلات وصولا لمخرجات حسنة وأكثر نجاعة إلا أن اصواتا عديدة تعالت في "الباص" ومن حوله في المواقف المنتشرة وصل حد الشغب أحيانا. فقيادته الجديدة لا زالت تحاول إلزام ركابها بحزام الأمان والضبط وتلوح بتحرير المخالفات لمن لا يلتزم . إلا ان كافة المخالفات المحررة لم تكن ملزمة حتى اللحظة لضبط الحالة بسبب عدم تطبيق قيمة المخالفات على أصحابها الذين يرتكنون للسوابق المعهودة في هذا "الباص" والتي تقول ان لا حسيب ولا رقيب تاريخيا بالرغم من توزيع المهمات والمسميات وتعين اكثر من " control كونترول" للخلاص من ظاهرة المبادرة والمغامرة التي ان قدر لها النجاح يتم تبنيها والتغني بها بالرغم من انها لم تحصل على شرعية الانطلاق .

 

قد تكون بعض التنظيمات الأخرى أشبه بحالة " private taxi التكسي" الخاص غير الملزم بالوقوف على كافة محطات تحميل الركاب ومن غير المسموح الصعود إليه إلا بعد تفحص وتمعن من السائق الذي قد يحمله او لا يحمله نتيجة أي سبب مثل ملابسه او شكله مع سلسلة من الشروط والالتزامات للصعود وحتى الهبوط من “التكسي”. وتبقى مشكلة " لبرايفت private taxi " انه يفقد من ركابه نتيجة الإصرار على نفس "البودي body " القديم بالرغم من بعض التعديلات على الديكور الداخلي .

 

اما حركة حماس فهي أشبه ب" الميني باص mini bus "ما بين العمومي والخصوصي الذي لا يعترف بالإشارات الضوئية مع تجاوزات خطيرة جدا وصلت حد الاصطدام المباشر دون مراعاة للخط الواصل المتواصل في رهان على تخوف السيارات المقابلة من الصدام وتبعاته وأثاره على الركاب والمشاة وبالتالي أخذها أقصى اليمين بينما السيارات على نفس الخط تبتعد لأقصى اليمين أيضا وقد تنزل للرصيف على ان تصادم .

 

وفي ظل القرارات الأخيرة التي اتخذتها حركة فتح بحق من صعد بالمركبات المختلفة في الطريق لسباق الانتخابات البلدية فان أسئلة عديدة تطرح نفسها حول جدية الحزم من جانب والسؤال عن الأسباب الحقيقة للظاهرة ومحاسبة المتسببين أيضا في صعود هؤلاء في مركبات غير فتحاوية .فهل يصل “باص Bus “فتح لمضمار سباق التشريعي في حالة إقامته ويكون متماسكا أمام “البرايفات ببودي" قديم ومنها ما قد يستحدث وامام “ميني باص” حماس الذي بدأت عليه معالم بدايات “باص فتح” وبعض روائح الزيت المحروق .
[email protected]





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...