الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
اوقاف طولكرم تقرر إغلاق بعض المساجد وقت صلاة الجمعة فقط
الثلاثاء | 29/06/2010 - 03:42 مساءاً

تلفزيون السلام - طولكرم - سامي الساعي - بادرت مديرية الاوقاف والشؤون الدينية في محافظة طولكرم، الى تغيير على فتح مساجد المحافظة امام المصلين في صلاة الجمعة فقط، حيث اصدرت تعميماً اوضحت من خلاله انها ستغلق بعض مساجد المحافظة في وجه المصلين لتأدية صلاة الجمعة، داعية اياهم الى التوجه لمساجد آخرى لتأدية الصلاة.

واوضح الشيخ عدنان سعيد مدير اوقاف طولكرم " لتلفزيون السلام "، ان هذه الخطوة جاءت بعد فترة طويلة من التشاور الداخلي مع الأئمة وخطباء المساجد، ومن اجل توحيد الصف وجمع الكلمة، وان تكون المساجد جامعة يوم الجمعة، لافتة ان هذه المساجد ستكون مصليات لأداء الصلوات الخمسة فقط دون صلاة الجمعة، وذلك إعتباراً من يوم الجمعة القادم الثاني من تموز المقبل.


وقال الشيخ سعيد ان المساجد المعنية التي لن تقام فيها صلاة الجمعة هي : " مسجد برهوش في كفر اللبد، مسجد سعد بن أبي وقاص على مدخل كفا، مسجد الهدى في عزبة ناصر، مسجد الخضر في ضاحية شويكه، مسجد المرابطين في المدينة، مسجد فاطمة الزهراء في ضاحية إرتاح، مسجد الهدى والتقوى في بلدة بلعا، مسجد الشهداء في الجاروشية، مسجد النور في بلدة عنبتا، مسجد الأبرار في بلدة فرعون، مسجد الزواية الرحمانية في بلدة صيدا، مسجد عمر بن الخطاب في بلدة عنبتا، مسجد عمر بن الخطاب في بلدة عتيل، ومسجد صالح بن تركي في بلدة علار ".

ردود الفعل :


ورداً على قرار مديرية الأوقاف والشؤون الدينية إغلاق بعض المساجد في محافظة طولكرم امام المصلين لتأدية صلاة الجمعة فقط، عبّر البعض عن إستياءه لهذه الخطوة، بدعوى ان تلك المساجد تشهد عدداً كبيراً من المصلين من بصلاة الجمعة، ويتخذ منها البعض مكاناً لصلاة يوم الجمعة لقربها من مكان سكناه، داعياً المديرية العدول عن قرارها هذا، وترك الأمر على ما كان.

وزار ظهر اليوم وفد من عائلات بلدة بلعا شرق طولكرم، برئاسة رئيس بلديتها أحمد منصور، مدير اوقاف طولكرم عدنان سعيد، بحضور بعض الأئمة والوغاظ التابعين للمديرية، حيث بحث أمر إغلاق بعض المساجد خلال فترة صلاة يوم الجمعة، وبعد نقاش مطول، اتفق على ان تكون صلاة الجمعة في البلدة " جمعة في مسجد - وجمعة في مسجد آخر " بدلاً من إعتماد إغلاق مسجد بعينه طيلة صلوات الجمع.

بينما حذّرت مديرية الأوقاف اي مواطن من محاولة " كسر " قرارها، والتحريض عليها وتشويه هدفها الديني البحت، موضحة انه سيتم التنسيق مع الشرطة الفلسطينية لتنفيذ خطتها في إغلاق بعض المساجد خلال فترة صلاة الجمعة فقط.

يشار هنا ان عدد المساجد في محافظة طولكرم (153) مسجد، وتقام صلاة الجمعة في (114) مسجد، ومع خطة مديرية الأوقاف الجديدة، ستقام صلاة الجمعة في (95) مسجد، حيث ان صلاة الجمعة لا تقام اصلاً منذ فترة في بعض المساجد الصغيرة في القرى والبلدات.

هذا، وأصدرت المديرية بياناً اوضحت من خلاله الحكم الشرعي في تعدد المساجد التي تقام فيها الجمعة جاء فيه:
معلومة ان صلاة الجمعة الغرض منها:
ان يجتمع المسلمون في مكان واحد خاشعين لربهم، فتتوثق بينهم روابط الألفة وتقوي صلات المحبة، وتحيا في انفسهم عاطفة الرحمة والرفق، وتموت عوامل البغضاء والحقد وتحيا عوامل المودة والإخاء والرحمة ووحدة الصف، وتعدد المساجد لغير حاجة يوم الجمعة يذهب هذه المعاني السامية لتفرق المسلمين في المساجد فلا تحقق فائدة الإجتماع لصلاة الجمعة.

ومن أجل ذلك قال بعض الفقهاء :


إذا تعددت المساجد لغير حاجة، فإن الجمعة لا تصح إلا لمن سبق بها في هذه المساجد، وأما غيره فإنه يصليها ظهراً.


أقوال الفقهاء في تعدد صلاة الجمعة في المساجد:


1- الشافعية قالوا : ان تعدد الأمكنة التي تقام فيها الجمعة لغير حاجة، فإن الجمعة تكون لمن سبق بالصلاة وبتكبيرة الإحرام، وإذا تعددت الجمعة لحاجة لضيق المسجد الواحد، فإن الجمعة تصح ويندب أن يصلوا الظهر بعد الجمعة.


2- المالكية قالوا : إذا تعددت المساجد في بلد واحد، فإن الجمعة لا تصح إلا في اول مسجد أقيمت فيه الجمعة من البلد، ولا تقام الجمعة في الزوايا، ولا يجوز هجرة المسجد القديم للصلاة في المسجد الجديد بدون عذر، كأن يكون المسجد ضيقاً ولا يمكن توسعته فيحتاج الى الجديد، وأجاز المالكية الصلاة في مسجد ثان إن خشي حدوث فساد او فتنة في حال إجتماع أهل البلدة في مسجد واحد.


3- الحنابلة قالوا : تعدد الأماكن التي تقام فيها الجمعة في البلد الواحد لحاجة، كضيق مساجد البلدة، جائز شرعاً وتصح الجمعة سواء اذن فيها ولي الامر او لم يأذن، ولكن يكون الاولى ان يصلي الظهر بعدها، أما إذا كان التعدد لغير حاجة فإن الجمعة لا تصح إلا في المكان الذي أذن بإقامتها فيه ولي الأمر حتى ولو سبقت.


4- الحنيفة قالوا : تعدد الأماكن التي تصلى فيها الجمعة لا يضر ولو سبق احدها الآخر في الصلاة، ولكن إذا علم يقيناً من يصلي الجمعة في مسجد غيره سبقه بالصلاة في مسجد آخر، فإنه يجب عليه ان يصلي اربع ركعات ظهراً بتسليمه واحدة والأفضل ان يصليها في بيته حتى لا يعتقد العامة أنها فرض.

ولما سبق - قالت مديرية اوقاف طولكرم - انها إرتأت وخروجاً من الخلاف الفقهي، إغلاق بعض المساجد الصغيرة لتكون مصلى للصلوات الخمس فقط، وينتقل المصلون للمساجد القريبة منها لأداء صلاة الجمعة، إحياءاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وإجتماع المسلمين في المسجد الواحد طلباً للأجر والثواب.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...