اسرائيل تهدد سلطة المياه والديون تبلغ مليار شيكل
الخميس | 01/11/2012 - 09:32 صباحاً
اسرائيل تهدد سلطة المياه والديون تبلغ مليار شيكل
ارشيف السلام

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ لا زالت اسرائيل تُصر على زيادة اسعار مياه الشرب التي تبيعها الى سلطة المياه الفلسطينية وتمنعها من حفر ابار جديدة، فيما تبلغ قيمة الديون المستحقة لسلطة المياه الفلسطينية على البلديات ومصالح المياه قرابة مليار شيكل.

 

وأضاف رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي ان المفاوضات لا زالت مستمرة منذ ثمانية اشهر بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بهدف موافقة اسرائيل على تزويد السلطة بكمية اكبر من المياه اضافة الى فتح مزيد من الابار في اراضي الضفة الغربية.

 

وأضاف العتيلي ان اسرائيل وافقت على زيادة كمية المياه التي تمنحها للسلطة بشرط زيادة اسعارها بما يقارب (1 شيكل) لكل متر مكعب، الامر رفضته السلطة جملة وتفصيلا.

 

وبلغت كمية المياه التي تشتريها السلطة من اسرائيل سنويا قرابة 56 مليون متر مكعب من ضمنها 5 ملايين تذهب الى قطاع غزة والباقي لمحافظات الضفة، فيما تبلغ قيمة المتر المكعب من المياه الذي تبيعه اسرائيل للسلطة لمناطق الضفة (2 شيكل و70 اغورة) وقطاع غزة (2 شيكل و44 اغورة).بحسب ما ذكر العتيلي.

 

وأكد العتيلي انه نتيجة للوضع المائي الكارثي في قطاع غزة وتلوث معظم المياه في الحوض الساحلي استلزم ذلك من سلطة المياه الى تبني خطة انقاذ الوضع المائي وذلك بدعم من الرئيس ورئيس الوزراء والتي تهدف الى اقامة العديد من المشاريع المائية.

 

من جانب آخر، اكد العتيلي ان اسرائيل تهدد السلطة حاليا بسحب جزء من اموال المقاصة الخاصة بالسلطة لادعائها بان زيادة مادة "الربو" الناتجة عن مصانع الحجر خاصة في منطقة الخليل خلقت اشكاليات كبيرة في محطة المعالجة التي تعرف باسم "اشكوت".

 

وأوضح العتيلي ان اسرائيل هددت باقتطاع مبلغ كبير من عوائد المقاصة من اجل توسيع محطة "اشكوت" الامر الذي دفع السلطة للاحتجاج على الاجراءات الاسرائيلية كونها المسؤولة عن ذلك لأنها تحول دون بناء مزيد من محطات المجاري على مستوى الضفة الغربية.

 

و اكد العتيلي ان السلطة قدمت مقترحا للجانب الاسرائيلي لبروتوكول ينظم معالجة مياه المجاري بين الطرفين.

 

وحول الديون المستحقة لسلطة المياه الفلسطينية على البلديات ومصالح المياه في محافظات الوطن، فقال العتيلي: ان قيمة الديون على الضفة وغزة المستحقة لسلطة المياه تبلغ قرابة مليار شيكل.

وأوضح ان ديون سلطة المياه المستحقة على البلديات ومصالح المياه في الضفة قرابة 800 مليون شيكل، اما قطاع غزة فتبلغ قرابة 200 مليون شيكل، مشددا على ان السلطة لا تحصل على اي شيقل من ثمن المياه التي تقدمها لقطاع غزة.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:08
الظهر 12:31
العصر 03:58
المغرب 06:33
العشاء 07:55
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

اكتشاف علاقة بين الاكتئاب والإصابة بالتهاب المفاصل
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة جديدة أنه كلما اشتدت حالة الاكتئاب لدى المريض، زاد احتمال ...
أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...