الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الرئيس أبو مازن : التوجه إلى الأمم المتحدة في ذكرى الاستقلال
الثلاثاء | 06/11/2012 - 11:38 صباحاً
الرئيس أبو مازن : التوجه إلى الأمم المتحدة في ذكرى الاستقلال

تلفزيون السلام - فلسطين - افادت مصادر فلسطينية أن الرئيس عباس «مصمم على الذهاب إلى الأمم المتحدة للتصويت على قرار في الجمعية العامة لنيل فلسطين عضوية دولة بصفة مراقب». وقالت إن الذهاب إلى الأمم المتحدة «سيتم خلال الشهر الجاري»، لافتة إلى أن «هناك موعدين مقترحين: الأول في 15 الجاري الذي يوافق ذكرى إعلان استقلال فلسطين» خلال الدورة التاسعة عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر العاصمة عام 1988 الذي جاء في خضم الانتفاضة الفلسطينية الشعبية العارمة الأولى (1987 - 1993).

 

وقالت إن «الموعد الثاني المقترح هو 29 الشهر الجاري الذي يصادف ذكرى صدور قرار تقسيم فلسطين عن الأمم المتحدة عام 1947، أي قبل قيام إسرائيل» الذي أصبح لاحقاً اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في محنته.

 

ومن المتوقع أن تصوت لصالح القرار اكثر من 130 دولة من أصل 193 عضواً في الأمم المتحدة، وهي غالبية تتيح تمرير القرار بسهولة. وأضافت المصادر أن «هناك دولاً عربية وأجنبية ترغب في إرجاء التصويت إلى أجل غير مسمى، إلا أن الرئيس عباس لديه رغبة في التصويت في 15 الجاري، لكنه لم يقرر بعد الموعد الأفضل على رغم أن قادة الفصائل وممثليها في اللجنة التنفيذية منحوه الفرصة لاختيار الوقت الأنسب».

 

وأشارت المصادر إلى أن «اللجنة التنفيذية ستبحث في اليوم التالي ما يمكن أن تفعله منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية والقرارات والإجراءات لمرحلة ما بعد عضوية فلسطين بصفة مراقب، وكذلك الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة وغيرها من الإجراءات».

 

وكانت ناطقة باسم الرئيس الإسرائيلي أكدت أول من امس إنه اتصل بعباس هاتفياً، من دون الكشف عن تفاصيل الحوار، فيما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية إن الرئيسيْن بحثا في عملية السلام.

 

عريقات: لن نتراجع

 

من جهته، أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في عمان امس تمسك الفلسطينيين بالتوجه إلى الأمم المتحدة، وقال للصحافيين عقب اجتماع الرئيس عباس مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في عمان: «مهما كانت الضغوط وما يحرك ضدنا في الشوارع الآن بأساليب مختلفة، لن نخضع ولن نتراجع بأي شكل من الأشكال».

 

وأضاف: «نقول للدول التي تحاول عرقلة قيامنا بهذه الخطوة، إننا لا نذهب للصدام مع أميركا ولا لعزل إسرائيل بل لعزل الاستيطان والاحتلال الإسرائيليين ولتثبيت مبدأ الدولتين على حدود عام 1967». وأشار إلى أن عباس اتفق مع العربي «على مجموعة من الإجراءات والمسائل القانونية والديبلوماسية والتشاورية الواجبة الاتباع في هذا الخصوص».

 

وأوضح أن العربي سيعلن خلال اجتماع للدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي «في 12 الشهر الجاري في القاهرة عن مجموعة خطوات في شأن المسعى الفلسطيني تجاه الأمم المتحدة»، مضيفاً: «هناك إجماع عربي من دون أي استثناء لدعمه».

 

وأكد العربي أن اهم ما تم بحثه مع عباس هو «التصويت على مشروع قرار في شأن حصول فلسطين على صفة دولة غير مراقب في الأمم المتحدة». وأضاف أن «لهذه الصفة قيمة كبيرة جداً (...) وآن الوقت لفلسطين لتحصل على هذا الاعتراف في الأمم المتحدة».

 

أبو ردينة: الحوار بعد العضوية

 

إلى ذلك، رد الناطق الرئاسي نبيل أبو ردينة على دعوة نتانياهو إلى الحوار الآن، بالقول إن أي محادثات مباشرة يجب أن تؤجل لحين اقتراع الأمم المتحدة الذي من شبه المؤكد أن يفوز به الفلسطينيون رغم اعتراضات إسرائيلية وأميركية على هذه الخطوة.

 

وأضاف: «بعد العودة من الأمم المتحدة والحصول على دولة غير عضو على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، ستكون الطريق مفتوحة للعودة إلى المفاوضات المباشرة لتحقيق الأمن والاستقرار على هذه الأسس».





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...