الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
دراسة كُن بدينًا تكُن سعيدًا
الأحد | 25/11/2012 - 09:17 صباحاً
دراسة كُن بدينًا تكُن سعيدًا

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ لا يمرح البدين ليتستر على بدانته، فالانشراح في البدناء طبعٌ أصيل. هذا ما تقوله دراسة حديثة وجدت أن المورّثة المدانة بالتسبب بالبدانة هي المسؤولة أيضًا عن حماية البدين من الشعور بالاكتئاب.

 

ربما لاحظنا ان البدناء يميلون، على الأرجح، الى المرح ويصبحون بالتالي الألطف معشراً قياسا الى غيرهم. وكم منّا من أرجع هذه الخاصيّة الى أن البدين يحاول صرف الانتباه عن مظهره الى الجمال في داخله.

 

والآن فإن العلماء يؤيدون الشق الأول من المسألة - وهي ان المرح يسود وسط البدناء. لكنهم يقولون أيضا إن هذه الخصلة الحسنة تنبع من حقيقة علمية وهي أن المورّثات المسؤولة عن كونهم بدناء، هي المسؤولة أيضا عن حمايتهم بشكل فعّال من الاكتئاب.

 

ورغم أن هذا الاكتشاف يتصل بالبدانة المقرونة بالمرح في المقام الأول، فمن حسن الطالع أنه يفتح الباب أيضا الى تفسير الأسباب التي تحدو ببعض الناس للشعور بالسعادة أكثر من غيرهم. كما انه ينسف الاعتقاد السائد حول الحلقة المشتركة بين البدانة والتعاسة.

 

ووفقا لهذا الاعتقاد الخاطئ فإن الشخص البدين يميل الى الاكتئاب بسبب مظهره، وأن الشخص المكتئب يميل الى البدانة بسبب خموله الجسدي الناتج من انخفاض معنوياته.

 

ويقول اولئك العلماء إن الذين يحملون في أجسامهم مورّثة معيّنة تسمى FTO «إف تي او» (وتعتبر أكبر الأسباب وراء ميل الجسد نحو الإفراط في السمنة) يصبحون أقل قابلية للاكتئاب بنسبة 8 في المائة على الأقل من اولئك الذين لا تحتوي أجسامهم عليها. ونقلت صحف بريطانية عن الدكتور ديفيد ماير، الذي قاد فريق البحث، قوله: «الحقيقة هي أن نسبة الـ8 في المائة ضيئلة ولا تحدث فرقا كبيرا على مستوى الحياة اليومية.

 

لكن أهميتها تنبع من الأبواب التي تفتحها في بحث العلم عن مشاعر الانشراح والاكتئاب».

 

وكانت أبحاث سابقة، جعلت من موضوعها توائم وأشقاء آخرين، قد وجدت أن احتمال «وراثة» الاكتئاب تصل الى 40 في المائة. لكن هذه الأبحاث وغيرها لم تتوغل في البحث بحيث تعثر على المورّثة أو المورّثات الرابطة بين الشخص وعائلته أو أجداده في هذا المجال. وفي هذه الدراسة الجديدة فحص العلماء معلومات من الحمض النووي DNA لدى 17200 متطوع من 21 بلدا في العالم، وكل هذا في إطار مشروع علمي ضخم في «معهد دراسات الصحة العامة» الأميركي.

 

ووجد الباحثون أن مورثة «إف تي او» مسؤولة عن حلقة البدانة والحماية النسبية من الاكتئاب بغض النظر عن الجغرافيا والثقافة والمؤثرات الخارجية الأخرى.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...