الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
التداوي العشوائي بالأعشاب له مخاطره
الأحد | 25/11/2012 - 09:20 صباحاً
التداوي العشوائي بالأعشاب له مخاطره

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ يحذر أخصائيون من التداعيات الخطيرة للتداوي العشوائي بالأعشاب ويشدّد هؤلاء على أنّ استعمال الأعشاب الطبية دون مراجعة المختصين ينطوي على سلبيات عديدة مبرزين حتمية تفادي استخدام هذه الأعشاب في علاج العلل المستعصية.

 

يؤكد يحيى شلالو الأخصائي في طب الأعشاب أنّ ثمة أضراراً جانبية مختلفة قد تؤدي إلى الوفاة ويشير إلى وجود أعشاب متداولة لكنها سامة كعشبة خيّاطة الجرح الدفلة والمثنان الخاصة بالبواسير إذ تحتوي الثلاث عشبات على مواد سامة لكن الناس يستهلكونهما بكثرة وهو ما يعرضهم لأضرار غير مأمونة ناتجة من الجهل باستعمال الأدوية فهناك أناس تكون لهم حساسية جراء مكونات بعض الأعشاب فيحدث لهم إحمرار جلدي وتشنجات هضمية لأنّ استعمالها بالمقادير لا يُحدث أضراراً.

 

وتؤثر الأعشاب على الأدوية العادية إذ إن هناك تفاعلات كميائية خاصة الأعشاب المعروفة بتحفيز الدورة الدموية، حيث لا تتماشى مع الأسبرين مثلاً مثل الزنجبيل والجنسينق والكركدية والزعرور وهو ما يفرز أعراضاً جانبية لكن أطباء الأعشاب في الجزائر يركّزون على أنّ الحالات المتضررة من الأعشاب شاذة وقليلة مقارنة بالأخطاء الطبية المرتكبة في المستشفيات.

 

من جهته يشرح محمد بردوان الأخصائي في الأمراض الجلدية أنّ لكل عشبة تتكون من جزء أخضر وآخر يابس ولكل جزء من هذه الأجزاء مكوناته النافعة والضارة ولهذا يستحسن عدم استعمالها دون سابق استشارة وينبّه بردوان إلى أنّ أعداد الأخصائيين الجزائريين الذين لهم دراية كافية بالأعشاب الطبية وكيفية استعمال جرعاتها من مرض لآخر يعدون على الأصابع أما البقية من باعة هذه الأعشاب فهم مجرد تجار على حد وصفه.

 

بدوره يشدّد محمد إيوالالان الأخصائي في المفاصل أنّ التداوي بالأعشاب يتطلب معرفة كافية بالمواصفات والاستعمالات والمضاعفات ملاحظا أنّه في حالة ما إذا فضل بعض الأشخاص التداوي بهذه الأعشاب نظرا لمنافعها فعليهم ألا يجهلوا مضارها ومضاعفاتها أيضا ولا يجب استعمالها لعلاج بعض الأمراض المستعصية مثل الأورام والصدفية خصوصا وأنّ ذلك محض اعتداءعلى العلم كما قال .

 

وتؤيد جميلة خامو رأي إيوالالان مسجلة أنّ بعض أنواع الأعشاب صالحة لعلاج بعض الأمراض الخفيفة مثلما ما كان معمول به خلال قرون مضت حسب البيئة والأعشاب المتواجدة آنذاك إلاّ أنّ الطب تطور وتغير نمط الحياة وظهرت أمراض ثقيلة يعجز مداواتها بالأعشاب.

 

من جانبه، حذّر جميل قدسي دويك الباحث الدولي في الطب البديل لدى زيارته الجزائر مؤخرامن الإقبال العشوائي على تناول الأعشاب الطبية احتكاما لما ينجرّ عن ذلك من مضاعفات خطيرة تصل إلى حد الوفاة مؤكدا أنّ طب الأعشاب في الجزائر ما يزال بحاجة إلى تنظيم من أجل القضاء على الباعة الفوضويين لتلك الأعشاب.

 

وأمام الانتشار الواسع للطب البديل في الجزائر، يبدي ممارسون أسفا لاستفحال هذه الظاهرة التي تتيح للكثيرين امتهانها إثر خضوعهم لدورة تدريبية رغم حساسية القضية وانعكاساتها على الصحة العامة سيما بعد ركوب مشعوذين الموجة وارتضائهم مداواة الآلاف من مواطنيهم بعشوائية أفرزت إصابات كارثية وحالات وفاة أيضا.

 

الرقابة المخبرية لا تزال غائبة

ويؤكد أطباء الأعشاب أنفسهم أنّ الرقابة المخبرية غائبة في الجزائر وذلك راجع بحسب حكيم فرطاس إلى ما سماه (السكوت المزمن) للدولة وهو ما قد يعرّض الناس للخطر لذا يقتني كثيرون الأعشاب الطبية بناء على عامل الثقة في الطبيب المعني لا أكثر.

 

ويقحم شلالو عامل غياب معاهد مؤهلة لتكوين اختصاصيين وهو ما جعل الأمر برمته متروكاً للعبث خصوصاً مثلما قال مع لعب الدولة دوراً في التعتيم على الطب البديل فليس هناك لا تقنين ولا تكوين ويعترف شلالو أنّه كغيره من الأطباء المختصين بالأعشاب غير مرخص لهم بالعمل رغم حيازتهم شهادات معترف بها عالمياً إذ ليس هناك إطار ينظم عمل هؤلاء بداعي أنّ الجزائر ليست من كوّنت أطباء الأعشاب.

 

قانونياً تفادى المشرّع الجزائري إقرار أي مادة خاصة بطب الأعشاب رغم اعتراف منظمة الصحة العالمية به منذ العام 1993 والظاهر أنّ الجزائر ارتضت اتباع النظام المعمول به في فرنسا فباريس تمارس منذ سنة 1941 حظراً على ممارسة طب الأعشاب هناك والنتيجة أنّ الجزائر لا تستطيع أن تتدخل في مهنة طب الأعشاب وتمنع ممارسيها خصوصاً بعدما أثبتوا نجاعتهم بالأساليب العلمية.

 

ويشدد يحيى شلالو على ضرورة امتلاك أطباء الأعشاب لثمة مؤهلات تتركز في ضرورة المعرفة العلمية بأسس ومبادئ وقوانين الطب وخضوع الطبيب المعني لتكوين أكاديمي وامتلاكه شهادة معترف بها، ومعرفة تكوين الجسم البشري ومعرفة مكونات الأعشاب وتصنيفها ومقاديره وكيفية حفظ الأعشاب وتخزينها.

 

أعشاب يُنصح باستخدامها:

• اليانسون : يساعد على التخلص من آلام المغص ويساعد على طرد الريح والغازات.

• الريحان : يحجّم الغازات ويخلّص من القلق كما يفيد في معالجة السعال.

• البابونج : فعّال في معالجة مغص الأطفال ويمنحهم الراحة.

• الشومر: يفيد في مداواة مغص الأطفال وكذا مشكلة سوء الهضم وناجع في إزالة غازات الأمعاء والتجشؤ والانتفاخ والزكام أيضا.

• الزنجبيل : يساعد في إنهاء مشاكل الرشح وطرح البلغم وعسر الهضم.

• الخزامى : يمنح الراحة والاسترخاء، ويخلّص من الأرق ويحسّن المزاج، كما يفيد في علاج الاكتئاب.

• المليسة : يمتاز هذا المنتوج بمفعوله المهدئ وفعاليته العالية في حالات عسر الهضم العالية والقلق وكذا اضطرابات المعدة، ويُستعمل أيضا في طرد الغازات.

• إكليل الجبل : يفيد في التخلص من عسر الهضم ويمنح للجسم النشاط والحيوية والتخلص من حالات التعب والإرهاق والضعف.

• الميرامية: تقلل من حالات مغص الأطفال وتساعد على التخلص من غازات الأمعاء والانتفاخ وتفيد في مداواة الزكام أيضا.

• الزعتر: يطرد البلغم كما يفيد في علاج الزكام وسوء الهضم، إضافة إلى المغص والانتفاخات.

• العرعار: يزيل آلام البطن وكذا أوجاع الصدر والغازات المعوية والسعال والسل الرئوي وضيق الرحم، ناهيك عن التطهير من البكتيريا، ومفيد في مداواة الجرب وبعض الجروح البكتيرية التي تصيب الإنسان كما يستعمل كمهدأ لآلام اللثة والأسنان والتهاب القولون.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...