الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
خبير في الصحة العامة يدعو الى إصدار تراخيص للتدخين
الأربعاء | 28/11/2012 - 05:40 مساءاً
خبير في الصحة العامة يدعو الى إصدار تراخيص للتدخين

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ ما الذي يمكن فعله بعد فرض ضرائب باهظة وتحجيم المبيعات، وحظر الإعلانات والعرض وأول إلزام عالمي لشركات التبغ ببيع السجائر في علب لا تحمل أي صور أو علامات تجارية؟ دعا خبير الصحة العامة في جامعة سيدني سيمون تشيبمان الحكومة الاسترالية إلى الأخذ بزمام المبادرة من خلال إصدار تراخيص سنوية للمدخنين تحدد بدقة أعداد السجائر التي يمكن لهم شراؤها.

 

أما التخلي عن الرخص أو التنازل عنها فسيقابل بمكافئة من خلال رد ما تم دفعه مع الفائدة لكل المصروفات والرسوم المدفوعة. وإذا أقلع الحاصل على الرخصة عن التدخين في سن الأربعين على سبيل المثال، فيمكن أن يحصل على بضعة آلاف من الدولارات.

 

وقال تشيبمان: "إذا دفع الشخص دولارا واحدا إضافيا على كل علبة سجائر يشتريها وتم وضع هذا الدولار في صندوق الحوافز، فلدى إقلاعه سيحصل على كل الأموال التي وضعها في هذا الصندوق أيضا؟ وتوجد هناك استفادة متميزة في نظام منح التراخيص للتدخين وتتمثل في حملة تم التخطيط لها لمكافحة التدخين، اذ تستفيد السلطات الصحية من امتلاكها قائمة بعناوين المدخنين وتفاصيل عن معدل التدخين الخاص بهم.

 

فعلى سبيل المثال، الشخص الذي يظهر عزما خلال عام بشأن خفض تدخينه إلى عشر سجائر يوميا، بدلا من تدخينه عشرين سيجارة سيكون هدفا من خلال حافز فردي لاتخاذ الخطوة الأخيرة.

 

ويريد تشيبمان أن تكون الحكومة جريئة في تفكيرها وأن تتعامل مع التبغ على نفس درجة الخطورة التي يمثلها. وقال: "المنتجات التي تحافظ على الصحة أو تخفف الالم أو تطيل الحياة يتم التعامل معها بتروي كبير.

 

يتعين عليك الذهاب إلى الطبيب والحصول على ما يعتبر، في حقيقة الأمر، رخصة مؤقتة لاستهلاك كمية محدودة من هذه المنتجات".

 

وعلى النقيض، تباع السجائر بحرية لأي شخص بالغ. الحصول على رخصة لتلويث الرئتين يعطي اعترافا رسميا بالصلة بين التدخين والسرطان.

 

وقال تشيبمان: "التبغ يباع بالصورة التي هو عليها لأنه قد تم إرساء نمط استهلاكه ووضعه التجاري قبل أن يثبت بالدليل منذ فترة الخمسينيات، مضار التدخين ونواصل التعامل مع التبغ على أنه سلعة مثل الخبز والحليب".

 

ومن المؤكد أن النظام الجديد سيكون معقدا. فتجار التجزئة المرخص لهم ببيع التبغ سيحتاجون إلى جهاز قارئ بطاقات ومنع بيعها إلى أي شخص دون ترخيص.

 

والذين سيتقدمون للحصول على ترخيص سيخضعون لاختبار للتأكد إذا ما كانوا يدركون تماما مخاطر التدخين أم لا.

 

وتكافح صناعة التبغ المبادرة وتناضل ضدها بشراسة، وهذه هو ما ظهر جليا في بيان لـ"شركة التبغ الأميركية البريطانية" (بي أي تي) والذي صدر هذا العام. وقالت الشركة في رد على "يوم حظر التدخين": "نتفهم أن بعض الناس لا يحبون التدخين ومن حقهم الشعور بهذا.

 

إلا أن بالغين كثيرين، يستمتعون بالتدخين وسيواصلون فعل ذلك، ومن حقهم أيضا فعل ذلك. نبيع سلعة مختلف عليها، لكنها قانونية".

 

ودان أخصائي الصحة العامة في جامعة ادنبرة في اسكتلندا جيف كولين اقتراح تشيبمان من منظور مختلف، قائلا إن التركيز على حملات مكافحة التدخين يجب أن يبقى منصبا على الشركات ولا ينتقل إلى المستهلكين.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...