الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الأحد وكل يوم أحد مشعل يوقد المشعل في غزة!
الأحد | 09/12/2012 - 10:14 صباحاً
الأحد وكل يوم أحد مشعل يوقد المشعل في غزة!

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ زيارة خالد مشعل التاريخية إلى قطاع غزة تعيد إلى الأذهان زيارة الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات الأولى إلى قطاع غزة حين خرج القطاع برمته لاستقبال حلم العودة والتحرير المتجسد بالرمز التاريخي أبو عمار العائد إلى أرض الوطن . ورغم الاستقبال الحاشد الذي حُظي به مشعل إلا أن المرء يستطيع ببساطة أن يُقارن بين المناسبتين من حيث الظروف والأبعاد السياسية والأمنية والخلفية التي تمت فيها كل منهما .

مر عرفات من خلال بوابة رفح التي كان يُديرها الجنود الأسرائيليون بينما مر مشعل من بوابة رفح التي يتواجد بها ويديرها رجال أمن فلسطينيون مدججين بالسلاح متأهبين للمواجهة إذا ما فكر إسرائيلي بالتعرض لللأخ مشعل .

جاءت عودة عرفات على خلفية اتفاق سياسي مع إسرائيل وبقصد الاقامة الدائمة ، أما مشعل فقد جاء في زيارة لمدة ثلاثة أيام على خلفية مواجهة عسكرية دامية مع قوات الاحتلال أعقبها وقف لاطلاق النار أقل ما يُقال فيه أنه لم يكن هزيمة للمقاومة بل ضوءا ً أحمر أمام الأسرائيليين بأن الأرض الفلسطينية لم تعد مستباحة وأن عليهم أن يفكروا ألف مرة قبل أن يقرروا استئناف العدوان على القطاع ، وليس في نيته الاقامة الدائمة في القطاع كما كانت نية عرفات.

وقد عاد عرفات ليواصل المشوار من غزة الى أريحا فرام الله فالقدس كما كان يحلم دائما ً إلا أن الحلم انقطع وغيبته يد الغدر والاغتيال . أما مشعل فمن الواضح أنه يعتزم مواصلة المسيرة من الخارج بعد أن يُضيء المشعل في غزة أثناء الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لانطلاقة حماس.

لقد أثبت مشعل من خلال الساعات الأولى لزيارته إلى غزة كما كان قد أثبت قبل قدومه إليها أنه قائد براغماتي سهل ممتنع يُتقن صناعة الكلام والحفاظ على الثوابت على حد سواء.

مشعل هو الوجه الجديد للقيادة الشابة الفلسطينية التي لا تتقوقع داخل فصيل أو جهة واحدة ، وإنما يطرح نفسه كقائد وطني لكل الفلسطينيين حتى ولو كان قادما ً من رحم جماعة الأخوان المسلمين ورئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس التي تشكل امتداد الجماعة على التراب الفلسطيني.

وإذا كانت قائمة الاسرائيليين قد قامت ولم تقعد حين قال الشهيد فيصل الحسيني بأن اتفاق أسلو لم يكن أكثر من حصان طروادة ليحمل المنظمة من الخارج إلى داخل الأرض المحتلة ، فإن بالامكان اليوم أن نقول بأن أوسلو قد أفرزت حصان طروادة آخر على أرض غزة نقل القيادة السياسية للحركة من الخارج إلى الداخل ، وأنه هو نفسه سيكون حصان طروادة جديد يحمل حركة حماس من القطاع المحرر المحاصر إلى داخل منظمة التحرير الفلسطينية التي تشهد اليوم مخاضا ً جديدا ً شاء من شاء وأبى من أبى ، وهذا المخاض سيضع مشعل على رأس المنظمة وليس فقط على رأس حماس .

وإذا كان هذا هو الدور الذي يترقب مشعل بإغراء وتحد ٍ ، فإن الأيام القادمة ستثبت ما إذا كان مشعل سيُحسن أداء هذا الدور أم أنه سيضيّع الفرصة ليس على نفسه شخصيا ً وإنما على الشعب الذي وضع ثقته فيه دون تردد.

فمن المتوقع اليوم ، حسب كل التوقعات ، أن يعلن القائد الحمساوي اسماعيل هنية تجديد البيعة لخالد مشعل لولاية جديدة لرئاسة المكتب السياسي لحركة حماس ، وأن يبادر مشعل للدعوة لمواصلة التحرك نحو تحقيق المصالحة الوطنية التي ستتم على خلفية انتصار غزة في المواجهة العسكرية وانتصار رام الله في المواجهة الدبلوماسية في الأمم المتحدة ، وكلا الانتصارين قد خلقا التزاما ً على كل من فتح وحماس بنبذ العنف واحترام قواعد العمل السياسي مما يجعل المصالحة هي قارب الانقاذ الذي يحفظ ماء وجهيهما أمام الجماهير التي أيدتهما كل ٌ في معركته . وسيُقاس نجاح دعوة مشعل للمصالحة بمقدار ما ستتضمنه دعوته من مبادرة متكاملة ذات مضمون وبرنامج وخطوات عملية واضحة لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام والانطلاق نحو المستقبل .

ولا شك بأن هذه الدعوة ستكون خطوة مفصلية لأن نجاحها مرهون بأمرين هامين : الأول هو كبح جماح بعض العناصر القيادية في حركة حماس وتقييد شهوة الحكم لديها وحملها على التواضع في تطلعاتها الداخلية للهيمنة على الحكم والسلطة ، والثاني هو مدى قدرة حركة فتح بقيادة الرئيس محمود عباس على التعامل مع الواقع وقبول حماس كشريك ند ٍ في المنظمة والسلطة على حد سواء ، حتى لو أدى الأمر إلى قلب الطاولة واستحواذ حماس على القرار الفلسطيني من خلال ممارسة ديمقراطية محسوبة .

وهنا ستُطرح مسألة تشكيل القيادة الوطنية الموحدة التي ستضم كافة القوى الوطنية والاسلامية وهل ستبدأ هذه القيادة عملها بإعادة تفعيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية على أساس توازن القوى الموجود على الساحة ومعايير انتخابات يناير 2006 ، أم أنه لا بد من إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية تعكس رغبة الشعب وموازين القوى كما هي اليوم على الأرض.

ولا شك أننا اليوم أحوج من أي وقت مضى لأن نحتكم إلى صناديق الأقتراع وتجديد الولاية الشرعية لمن سيمسك زمام الأمور وقيادة المسيرة في المرحلة القادمة التي تمثل أخطر مرحلة مرت بها القضية منذ الثلاثينيات .

إن هناك وجهة نظر لا تخلو من المصداقية تقول بأن غزة محررة ، وأن القرار الأخير للجمعية العمومية يضمن لها موقع صفة الدولة وأن مواصلة النضال الدبلوماسي ، والمقاومة المسلحة إن فُرضت علينا مُجددا ً، سيكون أفضل وأقوى من غزة التي ستكون أبوابها مفتوحة على العالم دون حاجة ٍ إلى تصريح أو تنسيق مع الاسرائيليين ، وأن ملامح المرحلة القادمة تُوحي بأن موقع القيادة في المرحلة القادمة سيكون من غزة لا من رام الله التي يوشك دورها على الانتهاء.

هذا المنطق يُعزز الأفتراض بأن المستقبل القريب سيحمل تطورات ومفاجآت قد لا تكون في حسابات البعض وعلى رأسها إمكانية أن تعمد إسرائيل إلى تعزيز هذا الافتراض من خلال تصعيد الهجمة الأستيطانية في الضفة وتهويد القدس في محاولة لتصفية هيبة قيادة فتح في رام الله وحصر الدولة في القطاع ووضعها تحت ضغط مبرمج لاضعافها وإجهاضها .

ومما يدعو إلى القلق من إمكانية نجاح هذا المخطط الأسرائيلى هو عدم وجود قيادة بارزة في حركة فتح تخلف الرئيس عباس الذي ينتمي للرعيل الأول والذي يؤكد في كل مناسبة ٍ أنه لا ينوي ترشيح نفسه في الانتخابات القادمة ، وأجزم بأنه يعني ما يقول .

لقد أنار مشعل من غزة مشعل الوحدة الوطنية والمصالحة والانطلاق نحو التوحد في العمل السياسي كما تجلى ذلك في المقاومة ، ويقينا ً أن مشعل يطمح لأن يكون هو عنوان المرحلة القادمة ، رغم ما قد يراه البعض في هذا القول من مبالغة ، وهذا ما يضع على عاتقه مسؤولية جسيمة وتحد ٍ بأن يثبت أنه قائد لكل الفلسطينيين ولا يقع في أخطاء غيره ممن تصدروا قيادة الحركات الاسلامية فيما يسمى بالربيع العربي ووقعوا في شرك النظرة الحزبية الضيقة.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...