الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
طولكرم:وزير الحكم المحلي يؤكد على أهمية المشاريع في الاراضي خلف الجدار
الأربعاء | 04/08/2010 - 03:34 مساءاً

تلفزيون السلام - طولكرم - سامي الساعي - أكد وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي على أهمية إقامة المشاريع في الأراضي الواقعة خلف الجدار، حيث تم إقامة شبكة مياه في بلدة فرعون جنوب طولكرم، وافتتحت اليوم الاربعاء، بالاضافة إلى حفر آبار الجمع، من أجل تهيئة الظروف للاعتناء بالأرض الواقعة خلف الجدار، موجها الشكر للصليب الأحمر الذي قام بتمويل تلك المشاريع.

وشدد القواسمي على الاستمرار في إقامة ملعب رياضي في فرعون، لتوفير الأجواء للشباب لممارسة هوايتهم الرياضية.


جاء ذلك خلال مشاركة الوزير القواسمي في حفل إفتتاح مشروع شبكة مياه الري الممول من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر، بحضور المحافظ طلال دويكات، وممثلة الصليب الاحمر، والعديد من مدراء الدوائر الرسمية وحشد من اهالي البلدة.

وتحدثت ممثلة الصليب الاحمر عن الجهود التي بذلتها لمساعدة المواطنين في الوصول إلى أراضيهم خلف الجدار والاعتناء بها واستغلالها، من خلال توفير المياه وإقامة شبكة مياه الري بطول 2.5 كم، إضافة لحفر 11 بئر مياه للتخفيف من معاناة المواطنين من جراء إقامة الجدار.

وتطرق دويكات لإجراءات إلتهام الارض وتهجير المواطنين التي تنتهجها سلطات الاحتلال، خصوصاً من خلال إقامة الجدار، مؤكداً ان المواطن الفلسطيني متمسك بأرضه رغم كل الظروف الصعبة التي يواججها وتمارس بحقة بشكل يومي، مقدماً الشكر لكافة الجهات التي تدعم المواطنين المتضررين من وجود الجدار وبشكل خاص الصليب الأحمر الذي دعم المشاريع في أراضي فرعون الواقعة خلف الجدار، من خلال تمويل تنفيذها ليتمكن المواطنين من استغلال أرضهم والتمسك بها، داعيا المزارعين للإهتمام بأرضهم حتى لا تتعرض للحرائق.

وتوجه الوزير إلى قرية جبارة الواقعة خلف الجدار، والتقى مع رئيس واعضاء المجلس المحلي فيها، واطلع على معاناة سكانها وعزلهم عن المحيط من خلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل القرية، كما التقى مع مجلس الخدمات المشترك لمنطقة الكفريات، واطلع على أوضاعهم واحتياجاتهم.

وشملت جولة الوزير زيارة بلدية طولكرم، التقى خلالها اعضاء المجلس البلدي، واختتم جولته بلقاء المسؤولين في مجلس الخدمات المشترك لمنطقة وادي الشعير.

وكان وزير الحكم المحلي قد استهل زيارته لطولكرم بلقاء المحافظ طلال دويكات، الذي قدم شرحاً عن أوضاع المحافظة واحتياجاتها في شتى المجالات، مستعرضاً الأوضاع الأمنية التي تتسم بالأمن والأمان والاستقرار بجهود الأجهزة الامنية.

وشدد دويكات على ضرورة بذل الجهود لإقامة المشاريع سواء التنموية او في البنية التحتية لدعم صمود المواطن فوق ارضه، طارحاً مشكلة الحفر الإمتصاصية خصوصا العميقة التي تؤدي إلى تلوث المياه الجوفية، مما يستدعي إتخاذ الحكم المحلي والمجالس المحلية إجراءات للحيلولة دون آثارها المدمرة، مؤكداً على الدور الخدماتي الهام الذي تقوم به المجالس المحلية لصالح المواطنين بغض النظر عن إنتماءاتهم العائلية والحزبية.

جولة الوزير القواسمي في طولكرم:


تفقد اليوم وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي أهم احتياجات محافظة طولكرم، وذلك خلال زيارة له شملت عدة مجالس قروية، منها مجلس قروي فرعون الذي يقع داخل الجدار، حيث تم افتتاح مشروع شبكة الري الذي نفذ من خلال تمديد خطوط مياه للري تصل الى 2.5 كم، وتأهيل 30 بئراً للجمع موقعها خلف الجدار، ويسير هذا المشروع بشكل مشترك مع المجلس القروي.

وفي هذا السياق، حوصر 50% من الأراضي الزراعيه خلف الجدار و194 دونم تحته، ويصل طول الجدار الملتف حول قرية فرعون الى 5كم، كما لا يسمح لسائقي السيارات بالحصول على التصاريح، وقد هدم الاحتلال منذ اقامة الجدار 8 منازل خلال الفتره الواقعه ما بين 2004 و2007.

أما في قرية جبارة التي يصل عدد سكانها الى 300 نسمة والتي تقع بدورها داخل الجدار، وهي تعاني من نقص في شبكات المياه وتعبيد الطرق الداخلية، كما أن هناك حاجة الى تشطيب مدرسة كانت بحاجة الى موافقة من الجانب الإسرائيلي المسيطر على المنطقة.

وخلال جولة الوزير القواسمي لمنطقة الكفريات التي يصل عدد سكانها الى 8000 نسمة، وتشمل سبع مواقع سكانية، تمحورت الاحتياجات حول انارة شوارع رابطة وتعبيد وشق شوارع رابطة اخرى ومركز اطفاء.

كما تفقد د. القواسمي وضع بلدية طولكرم التي تقوم بتنفيذ عدة مشاريع في المدينة، منها مجموعة أخرى سيتم الشروع فيها قريباً، حيث أن شارع فرعون تبقى من تعبيده 200م فقط لانجازه بالكامل وهو شارع ذو مسار واحد، كما تم تركيب 6500 عداد كهرباء مسبق الدفع، بالاضافة الى جبي 5.5 مليون شيكل تقريباً وبتنظيم مسبق، اما بالنسبة للمخيمات مثل نور شمس فانها تدفع فواتيرها جزئياً.

وزار الوزير القواسمي مجلس الخدمات المشترك - واد الشعير شرق طولكرم، والذي يتكون من عدة هيئات محلية، وشمل ذلك زيارة قصيرة لنقطة ترحيل النفايات الصلبة وعليه تنقل نفايات المحافظة الى مكب زهرة الفنجان، وقد تم اغلاق مكب فرعون ومكب واد الشعير، علماً بأن مجلس النفايات يعاني من ضعف مالي بسبب نقص مساهمة المشتركين.

وفي نهاية الجولة زار المسلخ البلدي وبلدية عنبتا.

وقد رافق الوزير في زيارته كل من محمد حسن جبارين - الوكيل المساعد لشؤون المديريات، والمهندس هاني كايد مدير عام المشاريع، ورائد مقبل مدير عام مديرية الحكم المحلي في طولكرم وطاقم من المديرية، بالإضافة الى ممثل دائرة العلاقات العامة والاعلام محمد جادالله وهناء حبش من مكتب الوزير.











التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...