الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
ندوة أدبية في ذكرى استشهاد الشاعر والمناضل عبد الرحيم محمود في عنبتا
الأربعاء | 04/08/2010 - 04:02 مساءاً
ندوة أدبية في ذكرى استشهاد الشاعر والمناضل عبد الرحيم محمود في عنبتا

تلفزيون السلام - طولكرم - نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، ندوةً أدبيةً وشعريةً لمناسبة الذكرى الثانية والستين لاستشهاد الأديب والمناضل عبد الرحيم محمود، بالتعاون مع مكتبة بلدية عنبتا، بمشاركة الأدباء: فايق مزيد، خضر سالم وشادي أبو جراد.

وفي كلمتها الترحيبية، ثمنت عفاف الهودلي أمينة مكتبة عنبتا، حرص وزارة الثقافة على إحياء الحركة الشعرية والثقافية في المحافظة في كافة المناسبات الوطنية والاجتماعية، كما قدمت نبذة بسيطة عن الشاعر الشهيد ابن بلدة عنبتا.


وأكد عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، أن هذا النشاط يأتي ضمن خطة وزارة الثقافة الاستراتيجية في دعم الإنتاج والإبداع وفي تحفيز وتنشيط المشاركة الثقافية.

وأضاف الكم: تمر هذه الأيام الذكرى الـ 62 لاستشهاد الفارس والأديب الفلسطيني "عبد الرحيم محمود" الذي كتب قصائده بدمه وجاد بروحه دفاعاً عن أنبل قضية وظل شعلة متوقدة ومتألقة في الشعر الفلسطيني المقاوم والرافض والثوري، في هذا اليوم الذي يتعرض به شعبنا الفلسطيني لأبشع حملات التهويد الإسرائيلية للقدس والمقدسات، ومن توسيع لمشروع نتنياهو الاستيطاني الذي يبتلع المزيد من الأراضي الفلسطينية، لابد لنا وأن تكون روح محمود فينا، فما عهدناه إلا رجلاً من أغلى الرجال، رجلاً من أشجع الرجال، وعلماً من أعلام فلسطين البواسل.

بدوره، تحدث الأستاذ فايق مزيد عن الشهيد قائلاً: " لقد آمن عبد الرحيم بالثورة وكان الصوت الحزين والمتألم والغاضب والمجلجل والهادر والواثق بالأمل و الغد المشرق والسعيد لجميع الكادحين والمظلومين والمستضعفين في الأرض.

الثائر عبد الرحيم محمود علم من أعلام الأدب والنضال والمقاومة وقد شارك في ترسيخ وتأصيل المفاهيم الجديدة للثورة وسار على درب التضحية والفداء بكل شموخ وإباء وعناد، معانقاً خيوط الشمس.

عبد الرحيم محمود اشتهر بأبلغ بيتين يرددهما شاعر عربي تواق للشهادة، نظمها قبل 11 عاماً من استشهاده، وهو يؤبن رثاء القائد الشهيد عبد الرحيم الحاج محمد، الذي استشهد في الثورة الفلسطينية الأولى في 26/3/1937. حقق عبد الرحيم محمود حلم شهادته هو أيضاً عام 1948، كان مصرعه بشظيةٍ من قنبلة يهودية في غمار معركة في قرية الشجرة قرب الناصرة. لم تكن الناصرة قد وقعت بيد العدو بعد فدفن جثمانه فيها:
 
سأحمل روحي على راحتي
وألقي بها في مهاوي الردى
فإما حياة تُســـــــر الصديق
وإما ممات يُغيظ العــــــدى".

وألقى الشاعران: خضر سالم وشادي أبو جراد قصائد من وحي المناسبة، استلهمت ذكرى الشهيد والمضي على خُطاه وفكره الثوري، و الدعوة إلى الوحدة الوطنية التي أمن بها شاعرنا وعمل على ترسيخها كإستراتيجية وطنية ضرورية وسلاح قوى للفلسطينيين في مشوار التحرر الوطني.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...