الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الروبوت والحذاء - للدكتور ناصر اللحام
السبت | 23/03/2013 - 06:43 مساءاً
الروبوت والحذاء - للدكتور ناصر اللحام

تلفزيون السلام - فلسطين : كتب رئيس التحرير د.ناصر اللحام - اراد الاسرائيليون ان يخلقوا مقارنة بين سكان تل ابيب وسكان رام الله ، هؤلاء يصنعون الرجل الالي الروبوت الذي يقدم الخبر للرئيس اوباما ، وهؤلاء يحملون الاحذية ويركضون في الشوارع يضربون صور اوباما ... وحين خرج الرئيس الامريكي من متحف القدس متجها الى رام الله قال التلفزيون الاسرائيلي : الان يخرج اوباما من المتحف الاسرائيلي الى العالم الحقيقي !!

وقد عمل الاسرائيليون على تجهيز كل طواقم العمل الاعلامي بطريقة غير مسبوقة ، واستنفروا خبراتهم وأكفأ صحافييهم في عمل موجة مفتوحة لثلاثة ايام متتالية ، حوّلت زيارة اوباما الى " حملة اوباما " من اجل اسرائيل . لكن الامور لم تسر بهذا الاتجاه وانما تعقّدت بطريقة لم يحسبها الاسرائيليون بعد . وعلى هامش الزيارة بودي تسجيل الملاحظات التالية :

في حفل الوداع بمطار اللد وعلى الهواء مباشرة قال اودي سيجل وهو مراسل مرموق في القناة الثانية انه لم يبق سوى ان يبث التلفزيون الاسرائيلي حين يذهب اوباما للحمام ليقضي حاجته .في اشارة الى المبالغة في تغطية اسرائيل للزيارة .

تأخر اوباما عن موعد زيارته لبيت لحم 90 دقيقة ، بسبب العاصفة الترابية ... وقد كان امتحانا عسيرا على مهندسي الصوت في الفضائيات وشركات البث .. واضطرت الكثير من القنوات الى تغيير مواعيد البث ومكان البث واضطربت برامج الصحافيين .

مع التأخير استحال على المروحيات الرئاسية التحليق في الجو ، وذهبت كل التحضيرات في مهبط الدهيشة ادراج الرياح ، ورغم ان الطواقم انشغلت على تنظيف الشارع واعادة تعبيد اجزاء من الطريق للكنيسة الا ان الخطة الامنية تغيرت في الساعة الاخيرة وحضر اوباما مع وزير خارجيته كيري بواسطة 60 سيارة امنية كبيرة كثير منها مصفحة .

نتانياهو توجه مسرعا لفندق الملك داوود ويجتمع مع اوباما لمدة ساعة ، وضل الرئيس ابو مازن ينتظره قرب الكنيسة . وحين وصل اوباما للكنيسة وبعد ان انهى صلاة خاصة باب مغارة الميلاد .. اخذ الرئيس على جهة وشوشه لعدة دقائق وحينها ظهرت ملامح السعادة على وجه الرئيس ابو مازن !!

يبدو ان كل طرف في اسرائيل فهم ما يريده من خطاب اوباما ، وقد خرج الجميع يقول انه انتصر ، لدرجة ان احد المحللين اضطر ليقول ان الاسرائيليين يعيشون الوهم وعليهم ان يقرأوا ماذا تكتب الصحف الامريكية وليس ماذا كتبت الصحف الاسرائيلية عن الزيارة . وتلخيص للصحف الامريكية : اوباما وعد الفلسطينيين بدولة الى جانب اسرائيل . وسأل المحلل " ما هي الكلمة غير الواضحة في هذه الجملة ؟ ولماذا لا يريد ان يفهم الاسرائيليون ان اوباما قال لهم الاحتلال ليس حلا وان عليهم عدم احتلال الفلسطينيين ؟ " .

مصادر موثوقة قالت ان اوباما جاء بخطة جديدة منهاجها ان حل القضية الفلسطينية سيكون بمنظور اقليمي وليس محلي ، ولا يزال بعض القادة في فلسطين لا يعرفون ماذا تقصد الادارة الامريكية . وهل المقصود ان على قطر السعودية والاردن وايران وتركيا والدول العربية ان تساعد اسرائيل في حل القضية الفلسطينية !!! كما فعلت في صنع التهدئة بين حماس واسرائيل في القاهرة خلال الحرب الاخيرة . ام ان الامر يحتمل تفسيرا اخر !!

اوباما اوضح للاسرائيليين ان سكان رام الله والضفة جيدون ومتطورون تكنولوجيا ومشاركون في الهاي تيك وبيوتهم جميلة وان على اسرائيل الاعتراف بهم كشريك .. وفي نفس الوقت اطلق يد اسرائيل ضد غزة باعتبار ان القطاع يحكمه ارهابيون لا يريدون التوصل الى حل . وهذا ينذر بخطورة لمستقبل تعامل اسرائيل مع القطاع .

درج بين السياسيين والمحللين ان يعطوا اية حكومة جديدة مئة يوم قبل الحكم عليها . وانا لا اعرف حتى الان لماذا مئة يوم ولماذا ليس 200 يوم او 20 يوم . ولماذا لا تكون 90 يوم وهي اشهر العدة السياسية !!!!!!

انا اعتقد اننا يجب ان نعطي حكومة نتانياهو 40 يوم فقط ... لنعرف بجلاء ماذا سيحدث في السنوات الاربع القادمة ... وانا لا الوم الليبراليين الذين بالغوا في التفاؤل بخطاب اوباما . كما لا الوم الذين افرطوا في ازدراء الخطاب والزيارة كلها . فكلا الطرفين له مسوّغاته الصحيحة . لكن الاقرار بفشل الزيارة يعني ان انتفاضة قادمة وبشدة .





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...