الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
تمرد" بنكهة فلسطينية وليس قفزات في الهواء
الأربعاء | 03/07/2013 - 09:50 صباحاً
تمرد" بنكهة فلسطينية وليس قفزات في الهواء
الكاتب: نافذ غنيم

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ الكاتب: نافذ غنيم ـ لا شك بان ما تشهده المحروسة مصر من ثورة شعب ضد ما وصل إليه حالهم البائس على كافة المستويات، يرخي بظلاله في كافة الأرجاء، ليشعل في نفوس الشعوب العربية ثورة ضد كافة أشكال الظلم والقمع والفساد والمس بكرامتهم، ومحاصرة حرياتهم ولقمة خبزهم، ثورة من اجل استكمال انجاز ثورتهم التي اختطفت منهم باتجاهات ليست اتجاهاتهم. ومن الموضوعي أن يتأثر شعبنا الفلسطيني بما يجرى في مصر بسبب الجغرافيا، والعلاقة التاريخية، والارتباط الاقتصادي الذي فرضه واقع الأنفاق، وباعتبارها منفذنا الأوحد على العالم بعدما أغلقت إسرائيل كافة منافذها إلينا، ونظر لارتباط الجماعة التي تحكم في مصر بالجماعة التي تحكم عندنا في قطاع غزة، وما نتج عنه من تداخلات فئوية أضرت بمصالح شعبنا العليا .

وبرغم ما ابتدعناه نحن الفلسطينيون من أساليب كفاحية حملت في مضمونها التمرد على واقع الاحتلال الإسرائيلي الظالم، والاحتجاج على الكثير من الممارسات الداخلية التي أنهكت الوطن والمواطن الفلسطيني ، إلا أننا لم نستطع الوصول لتمرد حقيقي على الحالة الفلسطينية القائمة، التي يشكو منها الغالبية الساحقة من أبناء شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، وبما يضمن وضع حدا للمهازل التي نعانيها، ولحالة الاستخفاف والاستهتار بمصالح شعبنا الوطنية والاجتماعية، واستمرار تعامل البعض مع المشروع الوطني ومصالح شعبنا كمشاريع استثمارية لتحقق مصالحهم الخاصة والفئوية، او بما تفرضه أجندات خارجية لا تنسجم ومصالح شعبنا العليا .

إن ما وصلت إليه الأوضاع في بلادنا يمكن وصفها بحالة الاختمار الثوري المهيأة للانفجار في وجه كل من أساء لشعبنا وقضيته، سواء كان ذلك على المستوى السياسي او الاجتماعي، وهي حالة ستعبر عن ذاتها مع نضوج كافة عوامل انفجارها، هذا لا يعني أن تنتظر القوى الثورية في المجتمع حالة الانفجار لتلتحق في ركابها، فالقوى الثورية الحقيقية وليس بالضرورة ان تكون معنونة بهذا الفصيل او ذاك، هي من يستطيع أن يقرأ الحالة بموضوعية، ويتفاعل مع تفاصيلها لتقرع جدار الخزان في اللحظة المناسبة، ومن شروط تحقيق ذلك الإعداد الجيد، والتعبئة الواعية، والتحشييد الشعبي المدروس، وكذلك الابتعاد عن منطق الفرض والإملاء والاوامرية في التعامل مع حركة الشارع والجمهور .

تجربة " تمرد " المصرية جديرة بالاهتمام واستخلاص العبر، فهي التي اقتنصت الفرصة المناسبة ارتباطا بحالة نضوج ثوري في الشارع المصري، وعملت بصورة منظمة واعية، كان مرتكزها الأساسي تحشييد وتعبئة الجماهير عبر استمارة " تمرد "، ولم تعتمد هذه الحركة على ثورة العالم الافتراضي " الفيس بوك " وإن هي استخدمته في إطار الداعية والإعلام والتعبئة كوسيلة إضافية وليست أساسية، وهي التي أقنعت الجماهير المصرية بانتمائها للوطن قبل أي شيء، فوجدت في العلم المصري شعارها باعتباره رمز للوطنية المصرية، والاعتزاز بالكرامة والانتماء .

فلسطينيا .. ليس المطلوب أن نقلد الآخرين لمجرد التقليد، ولا أن نبتذل الحالة الفلسطينية رغبة من احد او مجموعة هدفها إثبات الذات، لا شك أن النموذج المصري يلهمنا ويعطي الدافعية لشبابنا للتحرك لوضع حد لماساتنا الداخلية التي تعيق فاعلية تصدينا للعدو الأكبر المتمثل بالاحتلال الإسرائيلي، ولا شك بان الكيل قد طفح لدي غالبية أبناء شعبنا على اختلاف انتماءاتهم، لكن المهم الآن كيف نتحرك وعلى أي أساس؟ وما هو الشعار المركزي الذي نجتمع عليه؟ وكيف نصل ونعبئ الجماهير لما نريده وصولا لكل مدينة وقرية وشارع وحي وبيت، وعدم الركون فقط إلى عالم " الفيس بوك " الذي سيصبح وسيلة بيروقراطية فوقية إن أبقيناه وسيلة وحيدة للتفاعل مع الجمهور على الرغم من أهميته ؟ وكيف نحرص أن لا يتشتت الجهد كما هي البوادر الآن، تجمع بيكفي، حملة شارك، توحد، وغيرها .. صحيح أن أي مبادرات شعبية تعبر عن حالة تمرد على واقعنا البائس هي من أمور مستحسنه، لكن بشرط أن لا تتعارض، أو يستغلها البعض لتنفيذ أجندات بعينها، وأكثر ما أخشاه استعجال البعض لتوجيه دعوات "فيس بوكيه" لتحشييد الناس، كما وجه ذلك البعض بالأمس، وفي النتيجة أن لا يتفاعل الجمهور بالمستوى المطلوب، وهذا يعني أن نعطي بذلك دلالات في غير مكانها ..

أيها الشباب.. مصالحكم ليست متعارضة، وهدفكم يجب أن يبقى واحد وإن تعددت المبادرات، واحذروا من التسرع وعدم الإعداد الجيد، وعشوائية التحشييد الشعبي الغير مدروس، ولا تجعلوا التنافس بينكم فيمن يظُهر مسماه قبل الأخر سببا في اجهاض هذا التحرك الواعد الذي باتت تفرضه الظروف الموضوعية والذاتية، والى جانب ذلك كله يجب أن نستخلص العبر من تجاربنا السابقة، والحرص على أن نتجنب نزعة الاحتواء او التجيير او الهيمنة على هذا التحرك لدوافع شخصية او فصائلية، والتوقف عن العديد من المظاهر الذاتية التي ساهمت في إفشال تلك التجربة، إن قمع السلطات الحاكمة أي كانت لن يكون سببا في إجهاض أي تحرك شعبي حقيقي، بل سيزيد العنف إرادة الجماهير للتمسك بمواقفها، إن هي آمنت بحق بدورها، وبالأهداف التي تسعى لتحقيقها، وأيقنت بان قيادتها فلسطينية التوجه بكل ما للكلمة من أبعاد .

لنرفع جميعنا الكرت الأحمر في وجه الانقسام والانقساميون، ولنرفعه في وجه كل من يحاصر الحريات ويمارس الاعتقال السياسي، ولنشهره في وجه سياسات الفقر والإذلال، وكل ما يحبط شعبنا ويهين كرامته الوطنية والشخصية، وتلك الممارسات التي تحول جيل الثورة والبناء.. جيل الشباب إلى جيل عاجز ملوث فاقد الأمل والهدف في الحياة .وليكن شعارنا " بيكفي اهانة لشعبنا على كافة المستويات " .

إن الانتصار في هذه المعركة وتصويب المسار الفلسطيني بالاتجاه الصحيح، يعني أن تعود الثقة لجماهير شعبنا بقدرتها على خوض معركتها الوطنية ضد لاحتلال الإسرائيلي الغاشم، بإرادة اصلب وعزيمة لا تلين، وصولا إلى تحقيق أهدفنا الوطنية التي لا نحيد عنها مهما كانت مصاعبنا الداخلية .





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...