الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
مسار المفاوضات يأتي في ظل المخططات الامريكية الكاتب: عباس الجمعة
السبت | 17/08/2013 - 10:44 صباحاً
مسار المفاوضات يأتي في ظل المخططات الامريكية الكاتب: عباس الجمعة
الكاتب: عباس الجمعة

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ الكاتب: عباس الجمعة ـ في الوقت الذي نفرح لفرح الشعب الفلسطيني باطلاق دفعة من الاسرى الفلسطينين الذي افنوا حياتهم من اجل فلسطين ، نرى الجولة الثانية من استئناف المفاوضات، المدعومة أمريكياً، رغم المطالبة الفلسطينية بعدم العودة الى مسار المفاوضات .

ان العودة الى مسار المفاوضات يأتي في ظل المخططات الامريكية المرسومة للمنطقة بهدف ابعاد العرب عن القضية المركزية حتى لا تبقى في الصدارة والواجهة ، وهي بالفعل تراجعت الى ادنى درجات سلم الاهتمام العربي، وبات الفلسطينيون وكأنهم متروكون لاقدارهم، مستغرقون في التجاذبات والصراعات في ظل عدوان اجرامي استيطاني صهيوني يستهدف الشجر والحجر والبشر .

وامام هذه الاوضاع الخطيرة نعلم ان السلطة الفلسطينية عادت الى المفاوضات نتيجة ضغوط مشددة مارسها الجانب الاميركي ، وهي تأتي مترافقة مع الاضطراب والانقسام الى ساحات وعواصم عربية اساسية وفي مقدمتها مصر ، التي ارادت الادارة الامريكية اشعال النار فيها ،ولم يعد خافياً ان المثال الابرز لذلك هو ما خططت له الولايات المتحدة في العراق وارادت رسمه عبر ما يسمى الربيع العربي ، وهذا ما يحصل في تونس وليبيا واليمن وما هو مستمر في سوريا واليوم في مصر.

ان العودة الى المفاوضات تجري في ظروف دقيقة وخطيرة وفي ظل اصرار امريكي على دعم دولة الاحتلال الصهيوني, وعليه فان نتائجها لن تكون تحت أي ظرف لمصلحة شعب يعاني الويلات بكافة أشكالها منذ عشرات السنين, فهذه المفاوضات أقل ما يمكن وصفها بأنها عبثية وعقيمة وهي ستذهب في مهب الرياح العاصفة, تثير الغبار الذي يعمي الأبصار ولا تترك لها أي أثر يذكر.

ومن حق الفصائل وكل الحريصين على وحدة الصف الفلسطيني ان يتسألوا على ماذا نفاوض، هل نفاوض على وطن يرضخ برمته تحت الاحتلال, هل سنقبل بحدود منقوصة السيادة, وهل سنتخلى عن القدس والمقدسات, وهل سنقبل بشطب حق العودة, فهل سنفاوض على شرفنا وكرامتنا، في الوقت التي تعطي حكومة الاحتلال عطاءات جديدة ورخص بناء واستيطان تلتهــــم الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

إن عصر الاستعمار الأمريكي الصهيوني يعاد إنتاجه بوسائل وأساليب جديدة، وهو يحاول أن يجد له طريقا في فرض شروط الاستسلام على الأمة العربية، وبالمقابل فإن النموذج الفلسطيني يتطلب وقفة جادة وعملية لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية ورسم استراتيجية وطنية يستعيد فيها الشعب الفلسطيني تفعيل روح المقاومة والتصدي للمشروع الإمبريالي الأمريكي الصهيوني.

إن أمريكا تتبع أوهام القوة المطلقة لفرض هيمنتها، وما يطمح له الأمريكي الصهيوني هو إعادة رسم خارطة العالم وفق المقاييس الأمريكية، وتغليف العدوان بشعار نشر الديمقراطية ومحاربة الإرهاب والمضيّ قدماً في تشجيع ودعم حكومة الاحتلال لاستكمال حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني وحصاره وتجويعه ومحاولات كسر الصمود الفلسطيني وفرض الشروط الإسرائيلية الأمريكية والتي تستهدف أول ما تستهدف شطب الحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة.

إن بارقة أمل لدى الشعب الفلسطيني هي تلك الأصوات المناهضة للعودة الى مسار المفاوضات، وان هذه الاصوات والمواقف هي التي ستجسد الوحدة الوطنية وضرورة العمل الدائم لتعميقها على أسس وطنية سليمة، مثلما هو الوعي السياسي الفلسطيني المدرك لمخاطر الطرح الأمريكي الصهيوني المتمثل في خطة كيري، وهو ذر الرماد في العيون واللعب بالوقت الضائع .

ختاما لا بد من القول ان الإنسان الفلسطيني معني بالدفاع عن وجوده وكيانه وإنسانيته وثقافته وتراثه الوطني، والوقوف بوجه المشاريع الأمريكية الصهيونية ، وهذا ايضا يتطلب اعادة النظر من الطرف المفاوض بهذا المسار العقيم والعمل من اجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية والتمسك بكافة أساليب المقاومة ، وعندها فقط ستكون المفاوضات أكثر جدية ونجاعة.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...