أسرى مرضى في سجن عسقلان يناشدون التدخل لإنقاذهم
الخميس | 19/09/2013 - 12:48 مساءاً
أسرى مرضى في سجن عسقلان يناشدون التدخل لإنقاذهم

تلفزيون السلام - فلسطين: قال محامي وزارة الأسرى كريم عجوة، إن أربعة أسرى مرضى يقبعون في سجن عسقلان وجهوا نداء عاجلا إلى كافة مؤسسات حقوق الإنسان لإنقاذ حياتهم، بسبب التدهور المتسارع على صحتهم والإهمال الطبي الذي يتعرضون له.

وأوضح المحامي عجوة في بيان صادر عن الوزارة، اليوم الخميس، أنه التقى الأسرى المرضى الأربعة، وهم: نعيم شوامرة، ويوسف إبراهيم عبد الفتاح نواجعة، ومحمد براش وتامر راسم سليم الريماوي.

وقال إن الأسير شوامرة يعاني من ضمور عضلات وشلل، وبسبب ذلك ظهرت أعراض خطيرة عليه كضعف في اللسان والشفة وآلام في الرأس، وصعوبة في النطق، وصعوبة في تناول الطعام، وآلام حول العينين، وضعف اليدين والرجلين، كما أن يده اليمنى بها ضعف كبير في الحركة.

وقال عجوة إن الأسير اشتكى من ازدياد في ضعف اليدين ولم يعد قادرا على حمل أي شيء ولم يستطع حتى حمل سماعة التلفون عند الزيارة، وأن الدواء الذي يعطى له لم يستفد منه.

وأضاف أن الأسير نواجعة لا يزال موقوفا ويعاني من مرض الصرع ووجود نقطة دم على الدماغ نتيجة حادث سير حصل معه عام 1995، كما يعاني من مشاكل في الذاكرة، ومن شلل نصفي وهو لا يتحرك إلا على عكازات.

وأوضح عجوة أن نواجعة تدهور وضعه الصحي في السجن وبدأ يعاني من مشاكل صحية في الكلى وانتفاخ في الأرجل وآلام في صدره ويديه، كما يعاني في بعض الأحيان من فقدان التوازن ودوار وآلام في الرأس.

والتقى المحامي مع الأسير محمد براش الذي يعاني من إعاقة وفقدان السمع والنظر، وهو معاق مبتور القدم اليسرى وبحاجة إلى تركيب طرف صناعي، وقدمه المبتورة بدأت تنزف دما وأصبح يعاني من التهابات في رجله اليسرى وأن حالته الصحية تتدهور كل يوم.

ووعدت إدارة السجون بإجراء عمليات جراحية له، ولكنها تماطل منذ سنوات في تحديد المواعيد لذلك.

وأشار المحامي كريم عجوة إلى أن الأسير تامر الريماوي، يعاني من مشكلة صحية حدثت معه قبل الاعتقال وازدادت خلال الاعتقال، ووقع على رأسه ونتيجة ذلك يصاب بحالات إغماء وتشنجات، والتشنجات وحالات الإغماء تحصل معه في فترات متقطعة، وأنه بعد الاعتقال والإهمال الطبي بحقه ازداد وضعه سوءا، ولا يأخذ سوى المهدئات.

وذكر الريماوي أنه قبل خمسة أشهر قرر الأطباء إجراء فحص للأعصاب له في مستشفى سوروكا، وأنه منذ ذلك الوقت لم يتم إجراء هذا الفحص.
وحمل مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية 'حريات'، الحكومة الإسرائيلية ومصلحة السجون وطواقمها الطبية ووزارة الصحة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب بالإفراج الفوري عن الأسير نعيم شوامرة الذي يتهدده الموت في كل لحظة بسبب إصابته بمرض ضمور العضلات، والإفراج عن الأسرى الذين يعانون من أمراض خطيرة كالسرطان وفي مقدمتهم الأسير معتصم رداد، والمحتجزين في ظروف اعتقال لاإنسانية في عيادة سجن الرملة وهم خالد الشاويش، وناهض الأقرع، ومنصور موقدة، ورياض العمور، وعثمان الخليلي، ومحمود سلمان، وأمير فريد أسعد، وسامر عويسات، وسلام الزغل، وصلاح الطيطي، ومعتز عبيدو، وسمارة سمارة.

كما وجه وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، نداء عاجلا لإنقاذ حياة ما وصفه الشهيد الحي الأسير منصور عبد العزيز موقدة من سكان محافظة سلفيت والذي يعاني من شلل نصفي، وأوضاع صحية صعبة جدا ويقبع في مستشفى 'الرملة'.

ودعا قراقع إلى حراك شعبي وحملة قانونية وإعلامية وسياسية للإفراج عن كل الأسرى المرضى الذين يموتون ببطء داخل السجون، وأصبحت أجسامهم مدمرة ومحطمة خاصة الجرحى والمصابين منهم.

وحمل قراقع حكومة إسرائيل وإدارة السجون المسؤولية عن حياة الأسير موقدة وسائر المرضى الذين يمرون في أوضاع صحية صعبة، معتبرا أن الإهمال الطبي هو جريمة حرب مخالفة لكل القوانين والمواثيق الدولية والإنسانية، مطالبا المجتمع الدولي بالوقوف بمسؤولية أمام ما يجري بحق الأسرى المرضى في السجون.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:47
الظهر 12:25
العصر 03:18
المغرب 05:38
العشاء 07:03
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

بعد 23 عاما من الدراسات ..العلماء يكتشفون فوائد مذهلة "للشاي ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  قام علماء أستراليون بتحليل بيانات لدراسة استمرت 23 عاما وشملت 35 ألف ...
5 خطوات تجنبك "نفاد الصبر" مع أطفالك
تلفزيون السلام - فلسطين : يحاول الجميع تقديم أفضل ما لديهم ليكونوا والدين جيدين لأطفالهم، ولكن في ...
مشروبات الطاقة تدمر الشرايين في 90 دقيقة
تلفزيون السلام - فلسطين  : توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول مشروب واحد للطاقة قد يزيد من ...
دراسة : طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض
تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة جينية كبيرة أن طول القامة يجعل المرء أكثر عرضة للإصابة ...
الاستحمام يساعد على النوم ويتغلب على الاكتئاب
تلفزيون السلام - فلسطين :توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن الاستحمام ارتبط باعتدال مستمر للمزاج بين الأشخاص ...