إنطلاق فعاليات يوم الثقافة الوطني في طولكرم
الأحد | 14/03/2010 - 05:51 مساءاً

تلفزيون السلام - طولكرم ـ إنطلقت فعاليات يوم الثقافة الوطني في محافظة طولكرم، والذي جاء تخليداً لذكرى الشاعر محمود درويش وشعراء محافظة طولكرم، وذلك خلال حفل اقيم في قاعة مدرسة العدوية الثانوية للبنات بالمدينة.

وحضر الحفل نائب محافظ طولكرم جمال سعيد، ومستشار وزيرة الثقافة وليد عبد السلام، ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية ماهر أبو ريده، وقائد منطقة طولكرم أمين فوالحه، ومدير مكتب الثقافة في طولكرم عبد الفتاح الكم، ومدير التربية والتعليم محمد القبج، والاديب صبحي شحرور، والعديد من الادباء والكتاب والفنانين والمثقفين في المحافظة، وبمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والاهلية والمراكز والمكتبات.

وفي كلمته امام الحضور، أشار سعيد إلى الدلالة الوطنية في إحياء يوم الثقافة في محافظة طولكرم، مشيداً بدور الشاعر الراحل محمود درويش في الثقافة الفلسطينية، ومثمناً التعاون القائم بين مختلف المؤسسات، متحدثاً عن الإنجازات التي تمت في مختلف قطاعات المجتمع ومنها الثقافة.


واكد عبد السلام على اهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية لتكريس الوعي والثقافة ليس صدفة أو اعتباطاً تم اختيار يوم مولد الشاعر محمود درويش، ليكون يوماً للثقافة الوطنية، ما يعكس اعتزازنا وافتخارنا بجميع المثقفين والفنانين الفلسطينيين، وعلى رأسهم محمود درويش، مشدداً : " الثقافة الوطنية من أهم ركائز النضال الوطني، وبالتالي يعد يوم الثقافة يوماً لكل الشعب في كافة أماكن تواجده، فالثقافة توحد ولا تفرق، فكلنا نعمل من أجل الحرية والاستقلال الوطني، ومن هذا الكبير تم تشكيل لجنة تحضيرية تضم مثقفين من الضفة الغربية والقدس وقطاعنا الحبيب وأهلنا في الداخل الفلسطيني وفي الشتات .. ثقافتنا كونية، وأصيلة، وهذا ما كان يؤكد عليه الراحل محمود درويش ".

وتحدث شعراء طولكرم الاحياء " شادي ابو جراد، اديب رفيق، فياض فياض، نصوح بدران، محمد علوش، خضر سالم، لطفي كتانة، ماهر ابو خوصة، ابراهيم زقوت " عن الشعراء المتوفين وعن اعمالهم امثال " عبد الرحيم محمود، عبد الكريم الكرمي، مسعود الشنار، معروف رفيق، عزت الغزاوي، حكمت العتيلي، محمود زقوت، رسل ابو صاع ".

وقدم كورال مدرسة العمرية يرافقة مدرّسة الموسيقى نادية خليل اغنية للشاعر الراحل علي فودة إبن طولكرم " اني اخترتك ياوطني ".

وتم تكريم الشعراء بشهادات تقديرية، كما وزّعت الهدايا على اصحاب الثلاثة مراكز الفائزين في مسابقة ثقافية أجرتها وزارة الثقافة بالتعاون مع التربية والتعليم حول القصة القصيرة والشعر والفن التشكيلي، تخليداً لذكرى الشاعر الراحل محمود درويش، وبمناسبة انطلاق فعاليات يوم الثقافة الوطنية.








التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 06:14
الظهر 12:49
العصر 03:39
المغرب 05:58
العشاء 07:24
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

فوائده لا تحصى.. لا ترم قشر البصل بعد اليوم
تلفزيون السلام - فلسطين : من يتوقع أن تحمل قشور البصل التي نتخلص منها يوميا فوائد تفوق ...
تحذير هام للأمهات ...لا للكورن فليكس في إفطار أطفالكن
تلفزيون السلام - فلسطين :  تتجه السلطات الصحية البريطانية إلى تحذير الآباء من تقديم رقائق الذرة والشوكولاتة ...
للنساء ...فوائد خفية ومذهلة للحمص
تلفزيون السلام - فلسطين : يحمي الحمص الذي يحتوي على البروتين والألياف من أمراض خطيرة مثل السرطان ...
ضمادة "كهربائية" تسرع شفاء الجروح !
تلفزيون السلام - فلسطين :  توصلت دراسة حديثة إلى أن ضمادة مطورة تولد تيارا كهربائيا لطيفا، يمكن ...
مخ الأطفال في خطر.. بسبب الأجهزة الذكية
تلفزيون السلام - فلسطين :  يواجه الآباء، الذين كانوا يشعرون بالقلق من أن أطفالهم يقضون وقتاً طويلاً ...