وزير الصحة يفتتح مركز عرفات الجراحي التابع لاصدقاء المريض بطولكرم
السبت | 16/10/2010 - 08:10 مساءاً
وزير الصحة يفتتح مركز عرفات الجراحي التابع لاصدقاء المريض بطولكرم

تلفزيون السلام - طولكرم - سامي الساعي - افتتح وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي اليوم السبت، مركز الشهيد ياسر عرفات الجراحي التابع لجمعية اصدقاء المريض الخيرية بمدينة طولكرم، بمشاركة المحافظ طلال دويكات


وحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية خالد ابو خاطر واعضاء المجلس، ونقيب الاطباء في طولكرم الدكتور شوقي صبحة، ومدير مستشفى ثابت ثابت الدكتور حسام الطنيب، ووفد من وزارة الصحة، والنائب الدكتورة سهام ثابت، والمفوض السياسي العام اللواء عدنان الضميري، وممثلي المؤسسات الطبية والحكومية بالمحافظة، والرئيس الفخري للجمعية حسني خواجا، ورئيس البلدية اياد الجلاد.


 


وبارك الدكتور ابو مغلي افتتاح المركز الجراحي في جمعية اصدقاء المريض، آملاً ان يكون رافداً لخدمات الوزارة وتقديم خدمة جيدة وآمنة للمواطن في كافة المواقع، وطولكرم هي ثغرنا باتجاه التحدي بإتجاه العدو كونها تقع على خط التماس، وثبات وصمود المؤسسات هنا هو رد لكافة العنجهيات الاسرائيلية.


وعبّر الوزير ابو مغلي عن فخرة واعتزازة بالمؤسسات الطبية الخاصة، مؤكداً انها المكمّل والشريك للمؤسسات الطبية الحكومية، وتقدّم خدمات جلية وذات جودة عالية للمواطن الفلسطيني، لافتاً الى ان مستشفيات القطاع الخاص هي البديل من تحويل مرضانا الى خارج البلاد، حيث ان الوزارة كانت تنفق اكثر من 480 مليون شيكل سنوياً على تحويلات مرضى الى الخارج، والآن 80% من هذا المبلغ يتم تحويله الى مستشفيات اهلية وخاصة، واختصرنا التحويلات على ما يقارب 20% وهي موزعة ما بين الاردن ومصر وداخل الخط الأخضر، وذلك من خلال تطويرنا للكادر الطبي والخدمات المقدمة للمواطن، وتهئية وتطوير البنية التحتية اللازمة لتطوير هذه الخدمات.


وسبق الإفتتاح لقاء الوزير بالمحافظ دويكات في مكتبه، بحضور وفد الوزارة وكادر المحافظة.


ورحب دويكات بالوزير الضيف، موضحاً ان فلسطين تتميز بكوادرها الطبية، مشيراً الى ان الاطباء في الاردن غالبيتهم من الفلسطينيين، مشدداً على ضرورة استثمار العقول في داخل الوطن، وتوفير المستلزمات بما يتلائم مع احتياجات المواطن، وتوفير التجهيزات للقطاع الصحي حتى ننهض فيه، لافتاً الى ان المواطن ما زال بحاجة   الى المزيد، داعياً رؤوس الاموال للإستثمار في طولكرم، ووزارة الصحة لتوفير ما يلزم لهذا الاستثمار.


وطالب دويكات الوزير بتوفير جهاز التصوير الطبقي في مستشفى ثابت ثابت الحكومي، وذلك للتخفيف عن المواطنين والمرضى الذين يتكبدون عناء السفر وتكاليف مالية خارج المحافظة، معرباً عن امله في توفيره بالقريب العاجل.


واوضح الوزير، ان اهالي طولكرم اثبتوا اهتمامهم بالخدمة العامة، ومساهمتهم في دعم القطاعي الخاص والحكومي، وهم حريصون جداً ليس على محافظتهم وحسب، وانما على بقية محافظات الوطن، لافتاً الى ان ما جرى من تطوير على مستشفى ثابت ثابت الحكومي وعيادات الرعاية الصحية الاولية جاء بجهود اهالي طولكرم ومتابعتهم لهذا الموضوع سواء مع الحكومة او الوزارة.


واضاف الدكتور ابو مغلي، ان طولكرم سبقت غيرها من المحافظات في استكمال شبكة الرعاية الصحية الاولية، بجهود ابناء البلد، قائلاً : " نحن نؤمن بالشراكة مع القطاع الخاص وغير الحكومي، وهو عليه دور كبير في استكمال الصورة والخدمة المقدمة ".


وبخصوص التأمين الصحي، قال وزير الصحة : " نأمل ان يقر قانون التأمين الصحي بأقرب فرصة ممكنة، حتى نستطيع ان نبرهن للقطاع الخاص انه قادر على المساهمة وتحمل العبء، وان هناك مصدر لتمويل الخدمة الحكومية وغير الحكومية، لافتاً الى النقلة النوعية التي حققتها الوزارة على صعيد القطاع الصحي خلال السنوات الثلاث الماضية، والمقدرة على اجراء بعض العمليات الجراحية الصعبة والمعقدة، حيث جاء ذلك ثمن خطة استراتيجية مدروسة شارك فيها كافة المعنيين في القطاع الصحي، واستطعنا ان ننفذ معضم الخطة ضمن امكانيات متواضعه وبسيطة ".


وتفقد الوزير مستشفى مستشفى الدكتور ثابت ثابت الحكومي، يرافقه العميد دويكات، ومدير المستشفى الدكتور الطنيب، ونقيب الاطباء الدكتور صبحة، وكادر الوزارة، مطلعاً على اقسامة ومبانية وتجهيزاته، والخدمات الطبية التي تقدم للمواطنين.


وقدّم الدكتور الطنيب شرحاً وافياً للوزير والوفد المرافق حول التجهيزات داخل القسم الجديد في الطابق الجديد من المستشفى، والى اين وصلت الامور بداخلة تمهيداً لافتتاحة بشكل رسمي في الوقت القريب.


وفي جمعية اصدقاء المريض، التقى الوزير والمحافظ برئيس الجمعية ابو خاطر، واعضاء مجلس الإدارة، مستمعاً من ابو خاطر لشرح مفصل عن خدمات الجمعية واقسامها، واهم الخدمات الطبية التي تتوفر بداخلها.


وتحدث ابو خاطر عن جملة من الانجازات التي حققتها الجمعية على صعيد افتتاح العديد من العيادات التخصصية في عهد مجلس الإدارة الحالي، مثنياً على دور الإدارات السابقة للجمعية التي تعاقبت عليها خلال السنوات الماضية، مشيراً الى ان الجمعية انشأت مؤخراً صندوق المريض الفقير انطلاقاً من ايمان الجمعية بان الفقر لن يكون عائقاً أمام تلقي المريض العلاج الطبي اللازم له، مؤكداً ان الجمعية استكملت تجهيز الأقسام بالعديد من الأجهزة الحديثة بتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، شاكرا ممثل الصندوق ي د. سمير الجراد على دعمه المتواصل للجمعية.


وطالب ابو خاطر الوزير ابو مغلي العمل على تحويل المركز الجراحي الى مستشفى للمنامة، لما له من أهمية في خدمة المرضى، وتزويد الجمعية بكوادر طبية من كادر الوزارة من جميع التخصصات وحسب الإمكانيات المتوفرة، وشراء خدمة صحية خاصة في مجال العيون والعلاج الطبيعي.


وفي طريق مغادرة الوزير ابو مغلي لطولكرم، عرج الى بلدة كفر اللبد شرق المحافظة، وقدّم واجب العزاء بالضحايا الثلاثة الذين توفوا يوم الخميس الماضي، اثر سقوطهم في بئر تجميع مخلفات عصر الزيتون (الزيبار).





 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:59
الظهر 12:30
العصر 03:16
المغرب 05:34
العشاء 07:01
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

تنظيف الأسنان يقي من أمراض قلبية
تلفزيون السلام - فلسطين : أشارت دراسة أجراها باحثون بجامعة إيهاوا النسائية في كوريا الجنوبية، إن تنظيف ...
شركة يابانية تقدم "بخاخا" يخفي التجاعيد ويمنحك "بشرة جديدة"
تلفزيون السلام - فلسطين : تخطط شركة مستحضرات التجميل اليابانية Kao Corporation (كاو) لبيع منتج تجميل جديد ...
انتحار طفلة بسبب هاتف محمول
تلفزيون السلام - فلسطين : أقدمت طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، على الانتحار أمام أحد ...
احذر هذه الأطعمة تزيد الصداع النصفي
تلفزيون السلام - فلسطين : يؤثر الصداع النصفي على بليون إنسان، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية. وتصاحب ...
8 فوائد رائعة للأفوكادو
تلفزيون السلام - فلسطين : فاكهة خضراء مصدرها أمريكا الجنوبية، وتمتاز بالمغذيات التي تحمي القلب والدماغ. ولأن ...