طولكرم - سرد حكايات شعبية بمناسبة يوم التراث الفلسطيني
الإثنين | 18/10/2010 - 02:53 مساءاً

تلفزيون السلام - طولكرم - سامي الساعي - نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، اليوم الاثنين، وضمن فعاليات يوم التراث الفلسطيني، سرد حكايات شعبية فلسطينية في كل من مخيْمي طولكرم ومخيم نور شمس، بحضور عبد الفتاح الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، والحكواتي فايق مزيد، ونحو 300 طفل من طلاب وطالبات مدارس الوكالة في المخيميْن.


 


وتحدث الكم قائلاً : " بأن هذه الأنشطة تأتي ضمن فعاليات مكتب وزارة الثقافة لأسبوع التراث، وبدعم من مشروع الثقافة والتنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الممول من صندوق دعم تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة "، مؤكداً على الاهتمام بتراثنا الشعبي الذي يعزز ويؤكد تمسكنا بهويتنا، وانه من أجل ترسيخ هويتنا في نفوس أطفالنا، يجب علينا كمثقفين وأدباء وصانعي قرار، أن نهتم بالحكاية الشعبية والوطنية، كونها إحدى المصادر الرئيسية للمعلومات والأحداث التي مرت بها قضيتنا الوطنية، بحيث أن من سمات الحكاية الشعبية، أنها تستطيع إلقاء الضوء على عناوين نظرية مثل الذاكرة، الأمة، الهوية، إضافة إلى الماضي الجماعي للفلسطينيين.


ففي مخيم طولكرم، تم سرد مجموعة من الحكايات الشعبية، في قاعة مركز العودة، بحضور طلاب وطالبات من مدارس الوكالة في المخيم، ومحمود عيسى مدير المركز، الذي أكد على أهمية الحكاية الشعبية، لأنها تعتبر مفتاح لحقائق نفسية عميقة وعلاقة ثراء معرفي غزير ومؤشر لأنماط فكرية معقدة، تميزت بها أمة معينة تظهر بطريقة عفوية.   


وعلى الصعيد ذاته، تم سرد مجموعة من الحكايات الشعبية في قاعة مكتبة المركز النسوي في مخيم نور شمس لطلاب وطالبات من مدارس الوكالة في المخيم، بحضور هالة عليان، مديرة المركز التي رحبت بالضيوف وشكرت وزارة الثقافة على الاهتمام بشريحة الأطفال، وتعريفهم بتراثهم الشعبي وترسيخه في أذهانهم.


وقام المربي فائق مزيد بسرد مجموعة من الحكايات الشعبية التي جسدت الصراع القائم بين قوى الخير وقوى الشر، حيث أن البطل يدخل في صراع مع كائنات تنتمي إلى عوالم غريبة كعالم الجن، وقد سردها بأسلوب قصصي حكواتي باللهجة العامية.


وقد رحب الأطفال بهذه الأفكار مطالبين بالمزيد من النشاطات حول هذه المواضيع ومواضيع أخرى تهم الطلبة والطفل الفلسطيني بشكل عام.


 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:37
الظهر 12:43
العصر 04:23
المغرب 07:22
العشاء 08:50
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

العلماء يكتشفون طريقة جديدة لعلاج أخطر أنواع السرطان
تلفزيون السلام - فلسطين : أعلن علماء من معهد سولك للدراسات البيولوجية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن ...
تناول الأسماك قد يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء
تلفزيون السلام - فلسطين : ارتبط تناول الأسماك بالصحة الجيدة، وكثيرا ما ينصح خبراء التغذية بالاستعاضة عن ...
6 أطعمة تنشط عقلك.. لا تبعدها عن مائدتك
تلفزيون السلام - فلسطين : تلعب الأطعمة التي يتناولها الإنسان دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة العقل، ...
الحليب كامل الدسم أم قليل الدسم.. أيهما أفضل صحيا؟
تلفزيون السلام - فلسطين : يختلف الحليب قليل الدسم عن مثيله كامل الدسم بأنه يحتوي على كمية ...
10 أطعمة تقي من ضعف النظر
تلفزيون السلام - فلسطين :  أكدت الدكتورة لويزا ساستري على أهمية التغذية السليمة في الحفاظ على صحة ...