طولكرم: ذوو الأسرى يحتجون على ممارسات الاحتلال على معبر الطيبة
الثلاثاء | 26/10/2010 - 03:06 مساءاً

تلفزيون السلام - طولكرم - هدى حبايب - توجه ذوو الأسرى في محافظة طولكرم برسالة احتجاج إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على ممارسات جنود الاحتلال المتواجدين على معبر الطيبة غرب طولكرم أثناء توجههم لزيارة أبنائهم الأسرى في سجون الاحتلال.


 


وطالبوا خلال الاعتصام الأسبوعي اليوم الثلاثاء، اللجنة بالتدخل الفوري والجدي لوقف هذه الممارسات، ومراقبة ما يجري من انتهاكات بحق أهالي الأسرى خاصة النساء والفتيات وكبار السن.


ووصفوا ما يحدث على المعبر بأنه إذلال وامتهان لكرامة وإنسانية الفلسطيني، حيث التفتيش العاري المذل وإجبار النساء من مختلف الأعمار على خلع ملابسهن بحجة التفتيش، واحتجازهن في غرف مغلقة بالكامل دون تهوية لساعات طويلة ما يؤثر سلباً على صحة كبيرات السن اللواتي يعانين من أمراض مختلفة كالضغط والسكري وأمراض القلب.


وقالت والدة الأسير حاتم الجيوسي المحكوم بالسجن 6 مؤبدات إضافة إلى 55 عاماً، والذي تم نقله من سجن ريمون إلى نفحة الصحراوي، 'إنها توجهت يوم الأحد الماضي لزيارة ابنها، واصفة الزيارة بأنها رحلة عذاب، حيث الإجراءات التعسفية على معبر الطيبة، تضاف إلى ممارسات لاإنسانية نفذها جنود الاحتلال في سجن نفحة، المتمثلة بإجبار أمهات الأسرى على خلع عباءاتهن بحجة تفتيشها من خلال الآلة الكهربائية، كما قامت المجندات بخلع أغطية الرأس عن النساء وتفتيشهن.


واعتبرت ما حدث بأنه إجراء تعسفي لا مبرر له سوى إذلال الأسرى وذويهم والنيل من صمودهم.


ونقلت الجيوسي رسالة من الأسرى للجهات المختصة والمؤسسات المعنية، بضرورة العمل على صرف مبلغ (800) شيقل فوراً للأسرى الذين يعانون من غلاء فاحش في أسعار 'الكنتينا'، ولأن المبالغ التي تصلهم من ذويهم باتت لا تكاد تكفي لسد احتياجاتهم.


بدورها قالت والدة الأسيرين فادي وشادي مطر المحكوم 24 عاماً في سجن ريمون، 'إن سلطات الاحتلال وبعد إجراءات معبر الطيبة تجبرهم على المشي مسافات طويلة للوصول للحافلات التي تنتظر بعيداً عن ساحات المعبر، مما يفاقم من الأوضاع الصحية لأهالي الأسرى، مشيرة أنها تعاني من مرض السكري والضغط والقلب، ما يضطرها إلى أخذ راحة على الأرض حيث لا مقعد ولا شجرة تستظل بها'.


والدة الأسير أحمد عواد المحكوم (40) عاماً في سجن عسقلان والمريض بمرض القلب منذ أربع سنوات نتيجة الإهمال الطبي، أعربت عن قلقها الشديد من وضع ابنها الذي يتفاقم سوءاً يوماً بعد يوم، حيث لا يطرأ أي تحسن على وضعه الصحي.


وقالت 'إن إدارة السجون ونظراً لسوء وضع ابنها الصحي، تقوم بين الفينة والأخرى بإجراء تنشيط لعضلة قلبه فقط دون أي علاج آخر، حيث يعاني من ارتخاء في عضلة القلب إضافة إلى استفراغه للدم والكحة الشديدة'.


وقالت حليمة ارميلات مسؤولة نادي الأسير بطولكرم، 'إن ما يجري من ممارسات وانتهاكات تعسفية بحق الأسرى وذويهم، يستوجب دعم ومساندة من قبل كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والدولية والجماهير والقوى الوطنية، للضغط نحو وقف إجراءات الاحتلال، والإفراج عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال.


 






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:27
الظهر 12:24
العصر 03:33
المغرب 05:58
العشاء 07:20
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

كثرة النوم قد تسبب مرضا لا علاج له
تلفزيون السلام - فلسطين : ربطت قائمة طويلة من الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة، مرض ألزهايمر ...
سبب صادم وغريب "للصلع "
تلفزيون السلام - فلسطين :  كشفت دراسة حديثة عن سبب غريب للصلح، يتمثل في الملوثات الشائعة في ...
دراسة : خفض الراتب قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
تلفزيون السلام - فلسطين : وجدت دراسة حديثة أن الحصول على زيادة في الراتب قد تحمي من ...
للسيدة الحامل ..لانجاب طفل ذكي عليك تناول هذه الاطعمة
تلفزيون السلام - فلسطين : ذكرت دراسة حديثة، أن تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل يساعد على نمو ...
علماء يكشفون أهمية الشاي لصحة الدماغ
تلفزيون السلام - فلسطين : وجدت دراسة أن شرب الشاي يمكن أن يكون مفيدا للدماغ وأنه يمنع ...