تدارس إنشاء جمعية تعاونية لمربي الأسماك
الأربعاء | 17/03/2010 - 04:04 مساءاً

تلفزيون السلام - طولكرم ـ تدارست مديرية زراعة طولكرم مشروع إنشاء جمعية تعاونية لمربي الأسماك في المحافظة، ضمن نشاطات المشروع البرازيلي للإستزراع السمكي، والمشروع الإقليمي الزراعي الدنماركي، وذلك خلال ورشة نظمتها في المديرية اليوم في مركز التدريب التابع لها بالمدينة، حضرها المهندس محمد قمحية نائب مدير عام الثروة السمكية في وزارة الزراعة، والمهندس الزراعي ياسر إشتيه مدير الاستزراع السمكي في وزارة الزراعة، والمهندس الزراعي أيمن حجازي مشرف محافظة طولكرم في الاستزراع السمكي، وشعبان عيد مدير التعاون في مكتب العمل بطولكرم، وعدد من المزارعين والجمعيات والمهتمين بتربية الاسماك.

وخلال الورشة، تطرق ثمحية لنشاطات الادارة العامة للثروة السمكية، ومن ضمنها المشروع البرازيلي والمشروع الاقليمي الدنماركي وغيرها من المشارع، مشيراً الى خصوصية وحساسية تربية الاسماك، ومدى حداثة هذا المشروع في الوطن والتحديات التي تواجهه، وكيف أنه أسلوب ممتاز لتعزيز استخدام المياه والاستفادة من الاسمدة العضوية المنتجة من الاسماك في تسميد المزروعات، موضحاً أهمية تشكيل جمعية تعاونية تعتني بمربي الاسماك في المستقبل، وكيفية جعلها إستثمار.


واوضح المهندس إشتيه الفائدة من تشكيل جسم يمثل مربي الاسماك ويتعاون مع وزارة الزراعة، مجيباً على بعض تساؤلات المزارعين حول كيفية تشكيل هذه الجمعية وشروط الانتساب لها، وفرص الربح والخسارة في المشروع.

وتسائل المهندس حجازي عن توجه المزارعين بأن تكون الجمعية مركزية على مستوى الوطن أو محلية، وكيفية تسهيل الامور التسويقية لمربي الاسماك في حال وجود جمعية تمثلهم.

وتطرق شعبان الى الجدوى من تشكيل الجمعية والهدف من تأسيسها، وضرورة أن تعتمد على مبدأ الشراكة وكيفية عمل نظام داخلي لحماية مربي الاسماك، وأن يكون في تصورها الاعتماد على التمويل الذاتي وعدم إنتظار مساعدات خارجية.

وفي ختام الورشة، فتح باب النقاش أمام الحضور لتوضيح بعض التساؤلات، ومن ثم الخروج بتوصيات منها " تأييد تشكيل مثل هذه الجمعية وتشجيع على الدخول في تربية الاسماك لما فيه مصلحة للجميع ".






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:03
الظهر 12:33
العصر 04:03
المغرب 06:41
العشاء 08:03
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...
دراسة جديدة : للشوكلاتة فائدة كبيرة على القلب
تلفزيون السلام - فلسطين :  يتجنب الكثيرون تناول الشكولاتة بسبب الخوف من تسببها في زيادة الوزن، إلا ...