الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
سلطة البيئة تعلن نتائج فحص نفايات حملتها شاحنة من مصانع اسرائيلية غرب طولكرم
الخميس | 25/11/2010 - 04:00 مساءاً

تلفزيون السلام - اعلنت سلطة جودة البيئة اليوم الخميس، نتائج الفحوصات المخبرية التي اجرتها على النفايات التي كانت تحملها شاحنة انطلقت من داخل المصانع الكيماوية الإسرائيلية المقامة على اراضي المواطنين غرب مدينة طولكرم، والتي لوحقت والقضي القبض عليها وسائقها يوم السابع والعشرون من الشهر المنصرم.


واوضح جميل المطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة انه وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية تم ضبط الشاحنة وأخذ العينات بالرغم من احتراق الشاحنة لأسباب غامضة، وتم إرسال هذه العينات إلى مختبرات جامعة النجاح لفحصها، والتي أظهرت أن هذه النفايات تحوي مواد الحديد والزنك والرصاص بمعدلات عالية وتفوق النسب المسموح بها دولياً، مما يعني تشكيل خطورة على التربة والبيئة والمياه الجوية وصحة المواطنين، مؤكداً أن وجود هذه المصانع مرفوض لأنها موجودة فوق الأراضي الفلسطينية وهي تشكل خطراً بيئياً واضحاً.

وتطرق المطور الى استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في مجال البيئة الفلسطينية، مؤكداً على خطورة المصانع الكيماوية الاسرائيلية "جيشوري" من ناحية بيئية، وضرورة تواصل الجهود لجمع الأدلة على هذه المخاطر من تلك المصانع.

بدوره، اعتبر دويكات أن المصانع الكيماوية الإسرائيلية جيشوري المقامة غربي طولكرم تشكل خطراً بيئياً بسبب الأبخرة والغازات السامة التي تنفثها في سماء مدينة طولكرم، مما يشكل تلويثاً للبيئة سواء للتربة أو المياه الجوفية، وهذا يشكل خطراً كبيراً على صحة المواطن، مشدداً ان المحافظة وكافة الجهات المسؤولة تبذل جهوداً كبيرة لمتابعة هذه المخاطر، وتسعي لكشفها أمام الرأي العام الدولي والمؤسسات الدولية المعنية بالبيئة وحقوق الإنسان.

ودعا دويكات إلى عدم الاكتفاء بمصادرة وإتلاف المواد المهربة سواء النفايات أو المواد التموينية التالفة، بل يجب محاسبة مرتكبي هذه الجرائم وتقديمهم للعدالة، كما دعا المواطنين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية والجهات ذات الاختصاص لكشف كل المحاولات لإدخال هذه المواد الخطيرة إلى الأراضي او الأسواق الفلسطينية، معتبراً أن ذلك جزءاً من الجهود المبذولة لتوفير الأمن والأمان للمواطن.

ووجه الدكتور سعيد حنون مدير صحة طولكرم الشكر للجهود التي تبذلها المحافظة وسلطة جودة البيئة في مواجهة المخاطر الناجمة عن المصانع الكيماوية الإسرائيلية، والسعي لإغلاقها، مذكرا أن دفن النفايات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يتنافى مع المواثيق والقوانين الدولية، ويشكل خطراً على البيئة والإنسان الفلسطيني.

وحضر المؤتمر الصحفي الذي عقد في قاعة القدس بمبنى المحافظة، إياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم، ورائد مقبل مدير الحكم المحلي، والدكتور فيصل عمر مدير منطقة طولكرم التعليمية، ومدراء العديد من المؤسسات الرسمية والأهلية والمهتمين بالمجال الصحي والبيئي.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...