الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الكرمل اليوم: ألسنة اللهب جارية والطقس لا يبشّر بخير!
السبت | 04/12/2010 - 09:34 صباحاً
الكرمل اليوم: ألسنة اللهب جارية والطقس لا يبشّر بخير!

تلفزيون السلام - استؤنف صباح اليوم السبت، عمل طائرات الإطفاء التي أرسلت من دول مختلفة على أمل أن يساهم ذلك إلى حد كبير في احتواء الحريق الهائل في منطقة الكرمل.


وافيد ان 4 جنود اسرائيليين اصيبوا الليلة الماضية بصورة طفيفة جراء استنشاقهم للدخان وتم نقلهم الى مستشفى رامبام للمعالجة.

كما وتم الليلة الماضية إجلاء سكان قريتي "نير عتصيون" و"عين هود" اللتين طالتهما النيران وقد الحقت النيران اضرارا في بعض منازل القريتين.

وتمكنت قوات الاطفاء من منع انتشار الحريق تجاه حي دِنيا في حيفا، ولا يزال طريق رقم 4 من مقرق الفريديس وحتى مقرق اورن وطريق 721 من مقرق عتليت وحتى الدامون مغلقين امام حركة السير.

إمتنع قائد الشرطة الإسرائيلية، دودي ليفي، مساء امس عن التصريح إن كانت النيران اندلعت في جبل الكرمل بفعل مدبر أم ناتجة عن اهمال وتقصير، وقال إن الشرطة ستحدد السبت السبب وراء اندلاع النيران.

واكد ليفي إن الطائرات والطواقم التي ارسلتها عدة دول ساهمت بشكل جدي في محاولة محاصرة النيران لكن لا يمكن الحديث عن سيطرة كاملة عليها.

بدوره قال قائد قوات الإطفائية والإنقاد، شمعون رومح، إن طواقم الإطفاء لم تتمكن حتى الآن من السيطرة على النيران، خصوصاً وأن حالة الطقس وسرعة الرياح تساعد على انتشارها في أماكن جديدة، رافضاً تقدير المدة اللازمة للسيطرة على النيران.

وأضاف أن الأرصاد الجوية تتوقع أن يكون يوم السبت أصعب لطواقم الإطفاء من الجمعة، إذ تتوقع زيادة في سرعة الرياح وارتفاعا في درجات الحرارة وإنخفاضا في نسبة الرطوبة.

وستنضم طائرات ضخمة لاخماد الحرائق في اسرائيل من روسيا وامريكا لعشر طائرات حضرت الى اسرائيل من اليونان وتركيا وبريطاينا شاركت اليوم في محاولات اخماد الحرائق .

وقد وصلت اولى الطائرات الضخمة القادمة من روسيا مساء امس الى اسرائيل، وتقدر اسرائيل ان مشاركة هذه الطائرات الضخمة سوف يساهم في السيطرة على الحريق ، خاصة انها تستطيع ان تحمل ما بين 40 الى 80 طنا من المياه .

وقد وصلت ايضا طائرة قادمة من فرنسا وتحمل مواد كيماوية، لاطفاء الحرائق ، حيث سيتم استخدام هذه المواد في السيطرة على حرائق الكرمل الهائلة التي لازالت مستمرة في الجبال

وفي ساعات الليلة توقفت الطائرات الخفيفة عن العمل كونها غير مؤهلة للعمل في الليل.

هذا واعلنت الشرطة الاسرائيلية بعد ظهر الجمعة، عن اعتقال شابين من قرية دالية الكرمل بسنوات الثلاثين حاولا اشعال النيران مجددا في منطقة الكرمل ، وتم تحويلهما للتحقيق في محاولة لمعرفة اذا كان هناك ربط بين اندلاع الحريق الهائل الذي لازال مستعرا في منطقة الكرمل والشابين .

وبحسب مصادر اسرائيلية فقد استطاعت طائرة من دون طيار التقاط الشابين، وهما يحاولان اشعال الحريق في منطقة حرشية بالقرب من قرية عسفيا ، حيث تم نقل الامر الى الشرطة الاسرائيلية التي استطاعت اعتقال الشابين بعد مطاردة وتحويلهما الى التحقيق لدى الشرطة الاسرائيلية .

وتدور الشكوك بعد هذا الحدث انه قد يكون هناك ربط بين اندلاع الحريق قبل ظهر يوم امس والشابين ، وان هذا الحريق الذي التهم عشرات الاف الدونومات من الاشجار واوقع 41 قتيلا والعديد من الاصابات قد كان بفعل مقصود، خاصة ان الحريقين اللذين اندلعا ظهر اليوم في المنطقة الصناعية " كريات بياليك " وكذلك في "كريات تبعون" كانا بفعل فاعل ، بعد ان عثرت الشرطة الاسرائيلية على دراجتين هوائيتين وبعض المواد التي تساعد على الاحتراق في الموقع .

هذا ولا تزال النيران مشتعلة بقوة على منحدرات جبل الكرمل، حتى ساعات المساء، حيث تشتعل النيران منذ 24 ساعة تقريبا، وقد اقتربت ألسنة النيران خلال الساعات القليلة الماضية من قرية "نير عتصيون" حيث تركز قوات الاطفائية الاسرائيلية نشاطاتها لاحتواء الحريق، في الوقت الذي تم فيه اخلاء اكثر من 15 الف شخص من منازلهم، واصابة العديد بالاختناق نتيجة الدخان الكثيف في سماء المنطقة، واصابة 3 اشخاص بجراح خطيرة ممن تمكنت الطواقم من الوصول اليهم ويتوقع العثور على مصابين في بعض المناطق المحاصرة بالنيران.

وتقوم الشرطة الاسرائيلية باجلاء السكان من المنطقة وافيد انها اضطرت لاستخدام القوة ضد افراد رفضوا اخلاء المكان، وتدعو الشرطة الاسرائيلية سكان المنطقة الى الانصياع الى اوامر قوات الامن الاسرائيلية حفاظا على ارواحهم.

فقد وصلت الى اسرائيل حتى ساعات ظهر اليوم الجمعة، 8 طائرات و 3 مروحيات اجنبية للمشاركة في إخماد حرائق الكرمل.

كما وصل اكثر من 150 رجل اطفاء و 3 سيارات اطفاء، وتضم قائمة الدول الأخرى التي وافقت على مساعدة إسرائيل كلاً من روسيا وتركيا وآذربيجان وإيطاليا وفرنسا.

كما وتوجهت مجموعة من الطيران التابع لوزارة الطوارئ الروسية من مطار "رامينسكويي" في مقاطعة موسكو إلى إسرائيل لمساعدة السلطات الإسرائيلية في إطفاء حرائق الغابات قرب مدينة حيفا.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة إيرينا أندريانوفا إن المجموعة تضم طائرة من طراز "إيل-76" قادرة على صب 42 طنا من الماء دفعة واحدة وطائرة برمائية من طراز "بي-200" بالإضافة إلى طائرة عمودية ثقيلة من طراز "مي-26" ذات جهاز صب بسعة 15 طنا من الماء.

وحسب مدير قسم التعاون الدولي في وزارة الطوارئ يوري براجنيكوف ستنضم المجموعة إلى عمليات مكافحة النيران قبل نهاية هذا اليوم.

وأشار وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى أن 3 طواقم إطفائية أردنية ستصل إلى اسرائيل اليوم.

كما يجري ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي اتصالات مع الولايات المحدة حول احتمال إرسالها عدة طائرات أخرى لإخماد الحرائق.

وقد لقي 42 سجانا اسرائيليا مصرعهم مساء امس في الحافلة التي حاصرتها ألسنة النيران.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:34
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:14
العشاء 08:42
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...