الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
في انطلاقتهــ23ـــا لا شرعية لحماس على غزة - تقرير : محمد خميس
الخميس | 16/12/2010 - 12:44 مساءاً
في انطلاقتهــ23ـــا لا شرعية لحماس على غزة - تقرير : محمد خميس

تاسيس الحركة


أحمد ياسين وإبراهيم اليازوري ومحمد شمعة ، وعبد الفتاح دخان ،وعبد العزيز الرنتيسي ، وعيسى النشار، وصلاح شحادة ، كانت هذه الاسماء السبع الاولى التي نسجت ملامح حركة حماس وكان اجتماعهم إيذانًا ببداية الشرارة الأولى للعمل الجهادي ضد الاحتلال ... حماس الاسم المختصر لحركة المقاومة الاسلامية حماس ، بلغت اذا حماس 23 عاما من عمرها وكان اول بيان للحركة صادر في تاريخ 1412 دخلت الحركة مضمار الصراع واصبحت قوه لا يستهان بها في وجه المشروع الصهيوني كما صرح بها رئيس الكيان الصهيوني السابق رابين " اتمنى ان انام واصحو واجد البحر قد ابتلع غزة " .


لا تؤمن حماس بأي حق لليهود الذين أعلنوا دولتهم عام 1948 في فلسطين، ولكن لا تمانع في القبول مؤقتاً وعلى سبيل الهدنة بحدود 1967 وتعتبر صراعها مع الاحتلال الإسرائيلي "صراع وجود وليس صراع حدود".


تأسيس الجناع العسكري


ودخلت الحركة طوراً جديداً منذ الاعلان عن تأسيس جناحها العسكري كتائب الشهيد عز الدين القسام في نهاية عام 1991 وقد أخذت نشاطات الجهاز الجديد منحى متصاعداً، ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه، وفي ديسمبر 1992 نفذ مقاتلو الحركة عملية أسر الجندي نسيم توليدانو، قامت على إثرها السلطات الصهيونية بحملة اعتقالات شرسة ضد أنصار وكوادر الحركة، واتخذ رئيس وزراء العدو الاسبق اسحاق رابين قراراً بابعاد 415 رمزاً من رموز شعبنا كأول سابقة في الابعاد الجماعي، عقاباً لحركة حماس .


برعت كتائب القسام في التصدي للعدوان الصهيوني في الحرب الاخيرة وتمتلك الكتائب عدة وعتاد يفوق أي فصيل فلسطيني اخر .

تصفية اساطير الحركة


لم يتواني العدو الصهيوني في اخماد أي بريق لحماس وذراعها المسلح في الضفة والقطاع عن طريق الاغتيال او الاعتقال ... اما عن الاغتيال فما زال مستمرا وكان اخر ما اقدمت عليه قوات الاحتلال تدمير المنزل المتحصنان فيه قياديين من القسام في الضفة الغربية نشأت الكرمي وعبد الرحمن النتشه ... وقبل ذلك طارد " الموساد " احد ابرز قياديين حماس في دمشق في رسالة عميقة جدا للتاريخ والذي افلح بالافلات من عدة محاولات اغتيال الى ان رصدت جثته في احدى الشقق بفندق في دبي ويدعى محمود المبحوح.


اما عن بداية الاعتقالات فسلسلة الارقام البشرية تطول في صفوف الحركة فقد اطبقت القوات الصهوينية خناقا حادا على الضفة الغربية في اوج الانتفاضة وتم اعتقال من تصفهم الدولة العبرية بانهم " ايادي ملطخه بالدماء " وعلى راسهم : عبد الله البرغوثي وابراهيم حامد وعباس السيد وهم من تعثرت اسمائهم بصفقة تبادل الجندي جلعاد .

دخول حماس الحكم


ونقفز الى حين ما قررت حركة حماس في عام 2005 المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، ، وفي 26 يناير 2006، تم الإعلان عن نتائج الانتخابات التي تمخضت عن فوز كبير لحركة حماس في المجلس التشريعي بواقع 76 مقعد من أصل 132 مقعد، مما أعطى حماس أغلبية في المجلس . و في استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية نشرت نتائجه في 9 يونيو 2008 سجل تزايدا نسبيا في شعبية حركة حماس في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة .

الانقلاب العسكري


ولكن حماس لم تبقى على ود مع قرينتها السياسية حركة فتح الاخ العدو فبعد ان رفضت الحركات الدخول في الحكومة العاشرة التي شكلتها حماس من قياديها لم تدم الى ان اشتعلت حرب اهلية راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى والمختطفين فضلا عن الابرياء وكان محور المواجهة الرئيس في قطاع غزة الى ان قرر الجناح المسلح ان يحسم المعركة وكما وصفها خالد مشعل : " حبت دواء مره لابد من جرعها " وفرت قيادة فتح الى سيناء ، ورام الله ثم اصبحت الضفة لحركة فتح وغزة لحركة حماس والى الان يعيش الشعب الفلسطيني تحت اقدام هاتين الحركيتين دونما شرعية لكلاهما .

من حكم استأثر


ففي مهرجان الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس ياسر عرفات الذي اقيم في غزة بعد سيطرة حماس عليها بتاريخ 12/11/2007م والتي نتج عنها سقوط سبعة مواطنين من أبناء الشعب الفلسطيني وإصابة مئة وسبعة بإصابات متنوعة. ولم تستعمل الأجهزة الشرطية أدوات مكافحة الشغب المتوفرة منها لدى الشرطة ومهما كان السبب في اثارة الفوضى الا انه لا يمكن لعقل ان يتصور ازهاق سبعة ارواح في يوم واحد وبايدي فلسطينية

اما عن عبد اللطيف موسى قائد جماعة " جند الله " الذي أعلن في خطبة الجمعة يوم 14 أغسطس 2009 قيام الإمارة الإسلامية انطلاقا من رفح ويلفه أنصاره الذين كان بعضهم مسلحا، وطالب الحكومة المقالة في غزة بالخضوع لأحكام الشريعة الإسلامية،ووزع الحلوى صباحا ووزعت القهوة على روحه مساءا ... أسفرت المواجهات التي اندلعت مع افراد الداخلية الى مقتل 22 شخص ستة منهم من افراد الداخلية .

مصطفى الغول سجين من سجناء حرية الرأي والتعبير في غزة الى الان بسبب مشاركته في اعتصام تضامني مع مؤسسة شارك ... وصفه المحققين معه " بالديوث لأنه تارك اخته على حل شعرها ”، ومتبرجة وتشارك في اعتصام به شباب ناهيك عن تحررها المتعارف عليه، وقلمها العلماني وعدم ارتدائها الحجاب ... هذه هي تهم مصطفى الغول .

حماس في الضفة الغربية

تُمنع حركة حماس من اقامة اي شكل من اشكال اثبات وجودها في الاطر السلمية والترويج لها بين الشعب وفي مقاومتها للاحتلال لان في ذلك زعزعة للامن الداخلي حسب ما يجيء على لسان كل مبرر باسم السلطة ابان اية عملية تنسيق مع الاحتلال .


ولقد سارعت الاجهزة الامنية في الضفة الغربية بشن حملات اعتقلات عشوائية في صفوف انصار الحركة منذ ان اقتربت انطلاقة الحركة ولدى السلطة معتقلون سياسيون بالمئات يعيشون ظروف قاسية وقد اسلمو اكثر من خمس كوادر من الحركة الروح في سجون السلطة جراء التعذيب حد الموت ، فيما يعتبر الرئيس محمود عباس حماس حركة ظلامية وانقلابية الى الان .


مقابلات


تقول شرين محمود من رام الله : " رايي بحماس اختلف كليا عن ذي قبل فقد كنت من المؤيدين لها لكنها اختلفت بعد دخول الانتخابات " وتضيف شرين طالبة سنة ثالثة في جامعة ابو ديس " ما كان يميز حماس سابقا هي المقاومة وعملياتها الاستشهادية المتسمرة " .

بينما يقول محمد رجب من جنين :" بان الامر يجب ان يوخذ نسبيا والنسبة تقول ان كل من الطرفين اخطأ ولا يعني هذا ان نتغاضى عن الوضع المأساوي الذي كانت تعيشه غزة قبل الانقسام من قتل واختطاف وملاحقة للمقاومين انفسهم " ويرفض محمد البالغ من العمر 19 عاما تسمية ما حدث بغزة بانقلاب .

الصحفي ايهاب الضميري يقول :" بات من الواضح أن مجموعة من المتغيرات رافقة الحركة وباتت تعيش واقعا جديدا أبعد للأذهان عما وجدت لأجله الحركة ألا وهو مقاومة إسرائيل " ويشير ايهاب الضميري من طولكرم الى ان " حماس وصلت لمبتغاها في تحقيق هدفها التي سعت اليه منذ انطلاقتها وهو اقامة الدولة الاسلامية " .

لكن طارق خميس طالب العلوم السياسية وجه رسالة لحماس في يوم انطلاقتها : " لايمكن لشعب ثرثار ان يستمع الى اصوات حركة الزمان احتفالات ومسيرات ... ولكن اليس هناك جلسة مراجعة ... اقول هذا لانك اهم حركة على الساحة الفلسطينية ، ولكن الزمان قانونه قاسي قد يتجاوزك الى غيرك " ويضيف طارق البالغ من العمر 23 عاما " كم ساكون سعيدا لو خرج قادتك يقولو اخطانا هنا واصبنا هنا ونريد ان نفتح صفحة جديدة بخطة استراتيجية واضحة " واختتم قائلا " ولكن يبدو ان ضجة الجماهير حولهم تنسيهم ذلك كل عام وانتم تخدمون القضية ولا تنشغلون بالمعارك الجانبية " .





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...