الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
طولكرم - محاضرة تعبوية تثقيفية لطالبات مدرسة عنبتا الثانوية
الإثنين | 03/01/2011 - 04:46 مساءاً
طولكرم - محاضرة تعبوية تثقيفية لطالبات مدرسة عنبتا الثانوية

تلفزيون السلام - طولكرم - سامي الساعي - نظمت مفوضية التوجية الوطني، وبالتعاون مع لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينين، اليوم الاثنين، محاضرة تعبوية وتثقيفية لطالبات مدرسة عنبتا الثانوية شرق طولكرم، حول " النكبة وإثرها في الثورة الفلسطينية " حاضر فيها رئيس الأكاديمية الأمنية الفلسطينية في أريحا الدكتور نايف جراد، وعضو لجنة إقليم طولكرم فيصل سلامة، ومدير توجيه الشمال تيسير امصيعي.


وتناول جراد القانون الدولي الذي يقسّم لقانون دولي لحقوق الانسان، والقانون الدولي الإنسانين والقانون المحلي، مركزاً خلال حديثه عن القانون الدولي الإنساني الذي يشمل اسري الحرب والجرحى والمدنين والمقاتلين والطواقم الطبية والأعيان والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحروب والأسلحة واللاجئون والنازحون والمهاجرون.
 
وأوضح جراد الحالات التي ينطبق عليها القانون الدولي الإنساني منها استخدام الأسلحة المحرمة دولياً، وانتهاكات حقوق الإنسان وقت السلم والحرب، وانتهاكات الواقعة على البيئة، ولأعيان سرقة، والاتجار بالأعضاء البشرية، والاعتداء على الطواقم الطبية والصحافيين والطواقم التجارية، وجدار الفصل، والأسرى في سجون الاحتلال واللاجئون، والاعتداء على ألاماكن الأثرية والمقدسات والعديد من الحالات التي تخالف الإنسانية.
 
وتطرق جراد للقضايا المتعلقة في شوؤن اللاجئين من تهجير قسري والاستيلاء على الارض والممتلكات وإرهاب الدولة والعصابات والحرب النفسية وتغير الطابع القانوني والديمغرافي وارتكاب المجازر والقتل الجماعي وعدم إعطاء حق تقرير المصير.
 
وأضاف جراد، أن الهجرة بدأت قبل الـ 48 بدأت في الثلاثينات بهجرة سكان مرج بن عامر، حيث كانت جميعها أراضي إقطاعية ملك لعائلة واحدة عربية، وكانت قد تمت السيطرة على هذة الأراضي وغيرها منها وادي الحوارث الذي كان ملك لعائلة التيان للبنانية، وتم طرد سكانها الأصليين وتهجير 22 قرية والاستيلاء قبل الـ 48 وهذا جاء بناء على قانون بريطاني الذي ينص على السيطرة أما بالقوة أو البيع على الأراضي الإقطاعية التي لا يقيم سكانها في البلاد.
 
ولفت جراد لقرار التقسيم 181 في تاريخ 29/11/1947 والذي ينص على تقسيم فلسطين لدولتين 56% واللفلسطينين42% و2% القدس.

بدوره، تحدث امصيعي حول قرار 194 الذي يتعلق بعودة اللاجئين إلى أراضيهم، معرفاً أن اللاجىء هو من طرد من أرضه قسراً وان حق العودة حق مقدس لا يمكن التفريط به.

من جانبه، تطرق فيصل للثورة الفلسطينية وانطلاقتها التي تصادف هذة الأيام، مستذكراً شهدائها بداية من عبد القادر الحسيني وعبد الرحيم محمود واحمد موسى سلامه، وتحدث حول أول عملية فدائية انطلقت مع الثورة وأول أسير وأول شهيد في الثورة، حيث بدات الثورة بالشهداء والاسرى والتضحيات والصمود.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...