الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
بعد إفتتاح أكثر من مسلخ..وداعاً لمعاطات الدواجن في مدينة طولكرم
الثلاثاء | 11/01/2011 - 05:10 مساءاً
بعد إفتتاح أكثر من مسلخ..وداعاً لمعاطات الدواجن في مدينة طولكرم

تلفزيون السلام - طولكرم - سامي الساعي - رفضت بلدية طولكرم تجديد التراخيص " لمعاطات الدواجن " في المدينة، مطالبة أصحابها بإستبدالها لتصبح " محلات عرض وبيع الدواجن المذبوحة والمنظفة " حتى تتمكن من الحصول على الترخيص اللازم، بالإضافة الى تأهيلها ضمن شروط السلامة العامة حسب متطلبات لجنة الصحة والسلامة قي المحافظة.



واوضحت البلدية، ان ذلك جاء بناء على قرار اتخذه المجلس البلدي يحمل رقم (433) بتاريخ 19-1-2010.، وإستناداً لقانون الصحة الفلسطيني رقم (20) لعام.2004

وجاء قرار بلدية طولكرم، عقب التعميم الذي اصدره وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق، والذي اوضح من خلاله ان الوزارة معنية بتطوير وتنظيم قطاع الدواجن إنتاجاً وتسويقاً، ومنعاً لإنتشار الأمراض المشتركة بين الدواجن والإنسان مثل " السالمونيلا وإنفلونزا الطيور " ونظراً لوجود مسلخ آلي للدواجن والحبش في محافظة طولكرم، بالإضافة الى " شركة فلسطين للدواجن - عزيزا التي تم إفتتاحها مؤخراً "، وبهدف إحداث نقلة نوعية في المحافظة تسويقاً وصحياً.

وبموجب التعميم : " يمنع الذبح نهائياً في محلات تسويق لحوم الدواجن " والمعاطات " بمحافظة طولكرم، وتتحول المحلات الى مراكز تسويق فقط، ضمن الشروط والمتطلبات الصحية اللازمة للترخيص، والصادرة عن بلدية طولكرم، وتلتزم مراكز التسويق بالنظافة التامة ومراعاة النواحي الصحية.".

كما سيتم الذبح فقط في المسالخ الآلية المرخصة، على ان تقوم تلك المسالخ بنقل وتوزيع الدجاج المذبوح من خلال سيارات خاصة مبردة الى مراكز التسويق، بالإضافة الى التزام المسالخ بتوفير الدجاج لمراكز التسويق في الوقت المحدد صباحاً، وبتنسيق معهم دون تأخير او تمييز، مع مراعاة المتطلبات الصحية والنظافة العامة.

وأشار التعميم انه يعمل بالآلية الموضحة في محافظة طولكرم، ويطبق ذلك في كافة المحافظات مترافقاً مع إنشاء وتوفير مسالخ بالمحافظات، اي تستثنى بقية محافظات الضفة من هذا التعميم الى حين انشاء مسالخ فيها.

المواطن بين راغب..ورافض:


وتباينت آراء المواطنين في مدينة طولكرم بخصوص هذا القرار، الجاري تطبيقة بشكل تدريجي، مشددين انه ليس من حق اي جهة ان تلزمهم بشراء الدجاج المذبوح والمجمّد، موضحين انهم يفضلون ان تجري عملية الذبح امام اعينهم كما اعتادوا، بينما رحب آخرون بهذه الخطوة، معتبرين اياها الأفضل لصحتهم وسلامتهم، بالإضافة الى ان الدجاج المجمّد افضل بكثير من الطازج، عدا عن المحافظة على الصحة والبيئة والنظافة في داخل المدينة.

اصحاب معاطات الدواجن..ظلم كبير وقع علينا:


واوضح اصحاب محلات بيع الدواجن والمعاطات في مدينة طولكرم، ان هذا القرار جاء منذ عام تقريباً، وهو ليس بجديد، مشددين ان ظلم كبير وقع عليهم، وان هذا القرار سيحرم الكثيرين من لقمة العيش والعمل في آن واحد.


وأشار اصحاب محلات بيع الدواجن، انهم ومنذ زمن طويل يعملون في هذا المجال، ومنهم من تكبد مبالغ كبيرة من اجل انشاء محل صغير داخل المدينة، من خلو وتجهيزات وعمال، وبهذا سيخسرون، مطالبين الجهات المختصة العدول عن هذا القرار، وترك المواطن ليختار ما بين التوجه للدجاج الطازج او المجمد.


ولفت أصحاب محلات بيع الدواجن، ان القرار وبالتأكيد لن يشمل المخيمات التي لا تقع تحت سيطرة البلدية، وبالتالي سيمنع الذبح في مدينة طولكرم، ويترك على حاله في المخيمات.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...