الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الاحتلال يسعى لتشكيل هيئة استخبارية مشتركة خاصة بالقدس
الخميس | 20/11/2014 - 10:16 صباحاً
الاحتلال يسعى لتشكيل هيئة استخبارية مشتركة خاصة بالقدس

تلفزيون السلام - فلسطين : تعمل الشرطة الإسرائيلية على إقامة هيئة استخبارية مشتركة مع الشاباك والجيش تختص في عملها بمدينة القدس المحتلة.

وتجري وزارة الأمن الداخلي اتصالات بين الأجهزة الثلاثة، وتدفع بهذه المبادرة، بينما تدرس الجهات القضائية الإسرائيلية المسألة من جهة كيفية تحويل مواد استخبارية من الشاباك إلى الشرطة بدون الكشف عن أساليب عمل الشاباك.

ويأتي تشكيل مثل هذه الهيئة في ظل المواجهات اليومية التي تشهدها القدس المحتلة منذ شهور، ولا تزال أجهزة أمن الاحتلال عاجزة عن إعادة الهدوء إلى القدس باعتراف كبار المسؤولين الإسرائيليين.

وأشارت صحيفة 'هآرتس' العبرية الخميس إلى أن الشرطة مؤخرا في ظل التصعيد الحاصل في القدس، أنها تجد صعوبة في الحصول على صورة استخبارية كاملة بشأن ما يحصل في الحرم المقدسي والمدينة المحتلة، وذلك بسبب توزيع المسؤوليات بين الشرطة والشاباك.

وتقع المسؤولة عن "الحفاظ على النظام ومعالجة الأحداث الجنائية، بما في ذلك جمع المواد الاستخبارية ذات الصلة" إلى الشرطة، بينما يتركز الشاباك في 'منع الإرهاب، وإحباط تنفيذ عمليات'.

وبحسب الصحيفة تبين أن الفجوة في مجال المسؤولية والتغطية الاستخبارية أدت إلى أنه في مرات عديدة، وبعد كل حدث، كانت تعلم الشرطة أنه يوجد لدى الشاباك معلومات كانت ستساعدها في العمل بصورة أنجع.

وأشارت، على سبيل المثال، إلى محاولة اغتيال ناشط اليمين يهودا غليك، حيث لم تكن تعلم الشرطة عن عقد الاجتماع الذي شارك فيه وتعرض لإطلاق النار في أعقابه. وتبين لاحقا أن الشاباك كان على علم بالاجتماع.

وجاء أن الحل المقترح هو تشكيل هيئة استخبارية جديدة مشتركة، تركز كافة المعلومات التي ترد الشرطة والشاباك بشأن القدس، سواء بشأن منفذي عمليات محتملين أو بشأن أي نشاط جنائي. ويكون ضمن الهيئة ممثلون عن الطرفين يعملون على تركيز المعلومات بدون الكشف عن المصادر الاستخبارية.

كما جاء أن إقامة هذه الهيئة تحل مشكلة الكشف عن المصادر الاستخبارية أمام ممثلي الشرطة، في حين أنها تثير قضايا قانونية صعبة، حيث أن الشابك يعمل في التحقيقات بشأن 'المخالفات الأمنية وإحباط العمليات، ويتمتع بحرية أكثر بكل ما يتصل باختراق الخصوصيات الفردية وتفعيل وسائل جمع معلومات وأساليب تحقيق مختلفة، وبالنتيجة فإن تحويل المعلومات من الشاباك إلى الشرطة يثير مخاوف من استخدام الوسائل ذاتها للتحقيقات الجنائية.

كما يشير الشاباك إلى أنه مع تقديم لوائح اتهام جنائية يجب على النيابة أن تكشف أدلتها حتى لو كان الحديث عن مصادر استبخارية.

وتذكر 'هآرتس' في هذا السياق أنه في مرات عديدة فضل الشاباك عدم تقديم لوائح اتهام والاكتفاء بالاعتقال الإداري لتجنب عرض أدلة على القاضي وعلى الطرف الثاني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إنه في كل الحالات لن يعمل الشاباك في القضايا الجنائية، وأن الهدف هو أن تبقى كل هيئة في مجال مسؤولياتها، مع تحسين وسائل نقل المعلومات الاستخبارية بين الهيئات المختلفة.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...