الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
مجموعة من الأنشطة ينفذها الدفاع المدني بمحافظة طولكرم
الأربعاء | 23/02/2011 - 11:00 صباحاً
مجموعة من الأنشطة ينفذها الدفاع المدني بمحافظة طولكرم

تلفزيون السلام - طولكرم - سامي الساعي - افادة ادارة العلاقات العامة والانسانية في الدفاع المدني بمحافظة طولكرم، بان قسم الوقاية والسلامة العامة في الدفاع المدني وبالتعاون مع بلدية قفين شمال المحافظة، قام بمصادة اسطوانات غاز وعددها (11) غير صالحة للاستعمال، وذلك خلال جولة ميدانية في بلدة قفين شمال المحافظة.


وأوضحت اللجنة، انه تم العثور على بعض الاسطوانات في احد مخازن التوزيع لاحد الموزعين، وكانت غير صالحة وغير مطابقة للمواصفات والمقاييس، وتشكل خطراً على حياة المواطن.

من ناحية اخرى، شدد قسم الوقاية والسلامة العامة في الدفاع المدني على ضرورة الالتزام بكافة المواصفات والمقاييس المتبعة، وحذرت المواطنين بعدم اخذ اسطواتة الغاز الابعد تفقدها ووجود طوق اعلى واسفل هذه الاسطوانة، عدم وجود الصدأ بكميات كبيرة على هذه الاسطوانة،كما حذرت ادارة الوقاية والسلامة العامة في الدفاع المدني موزعي الغاز من التلاعب بهذه الاسطوانات واستغفال المواطنين وسيتم تقديم كل من يخالف شروط السلامة للعدالة.

وفي سياق منفصل، افادت ادارة العلاقات العامة والانسانية في الدفاع المدني بمحافظة طولكرم، ان طواقم التدريب قامت بعمل اربع دورات تدريبية لاربعة مدارس في المحافظة.
 
ونفذت طواقم التدريب في الدفاع المدني عدة دورات تدريبية للمدارس في المحافظة، ضمن خطة تدريب عشرة الاف طالب، والتي تم الاتفاق عليها مع وزارة التربية والتعليم، وذلك في مدرسة مسقط الثانوية للبنين، ومدرسة سفارين المختلطة، ومدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية للبنات، ومدرسة النزلة الغربية المختلطة، وكان عدد الطلاب والطالبات المستفيدين من هذه الدورة  "30 " طالب وطالبة في كل مدرسة.

وهذه الدورة مقررة لسبعة وعشرون مدرسة في محافظة طولكرم على مدار اربعة ايام متواصلة.

وقامت طواقم التدريب باعطاء نبذة عن الدفاع المدني وقالت : " ان المديرية العامة للدفاع المدني اخذت على عاتقها قضايا الأمن والسلامة التي تحتل في واقع الأمر مكانة بارزة على مستوى الاهتمام التلقائي للإنسان، باعتباره كائناً مدنياً محباً للعيش داخل الجماعة، حيث أصبح من الضروري إعداد البرامج التوعوية التي تبصر أفراده بأساليب الوقاية وكيفية استخدامها، ومن الثابت أن المجتمع بكل أجهزته أخذ يتسابق مع غيره من المجتمعات لزيادة وعيه وسلامته وبين الوسائل التي تعيد إليه قدراً من الثقة في إمكان سيطرته على مسببات الأخطار، في إطار حركة النمو والتنمية الاقتصادية والصناعية والزراعية الهائلة، وذلك من خلال الوعي لدى المجتمع ".

من جهة ثانية، عقدت طواقم التدريب في هذه المدارس محاضرات نظرية على الاخلاء في حال حدوث كارثة طبيعية او كارثة غير طبيعية وطرقه وآلية التصرف والسلوك السليم خلال الحوادث والكوارث، لما لها من أهمية في تقليل الخسائر والإصابات قدر الإمكان.

وقامت طواقم التدريب بتفقد مباني ومرافق هذه المدارس للتأكد من تطبيق شروط الوقاية والسلامة العامة، كذلك تم توضيح الخطوات اللازم اتباعها في عملية الاخلاء بدءاً من قرع الجرس بشكل متقطع، ومن ثم الاتصال بفرق الدفاع المدني والاسعاف وخروج الطلبة بشكل قاطرة واضعين ايديهم فوق رؤوسهم وبجانب الجدران الداخلية، وتم التطبيق العملي على الاخلاء لجميع الطلبة في تلك المدارس وكانت على النحو التالي : " مدرسة مسقط الثانوية للبنين وكان عدد الطلاب فيها "420" فترة الاخلاء كانت "1.25" ثانية، مدرسة النزلة الغربية المختلطة وكان عدد الطلاب والطالبات "180" والفترة هي "58" ثانية، مدرسة سفارين المختلطة وكان عدد الطلاب والطالبات "218" والفترة هي "1" دقيقة، مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية للبنات وكان عدد الطالبات تقريبا "430" والفترة "1.20" ثانية.

كما افادت ادارة العلاقات العامة والانسانية في الدفاع المدني بمحافظة طولكرم، ان طواقم التدريب قامت باعطاء محاضرة نظرية في الاخلاء لمركز شرطة بلدة عتيل وضاحية شويكة وبلدة علار شمال المحافظة، وكان عددهم 25 ضابط وفرد، وتم اعطاء المحاضرة في مركز شرطة عتيل.

وقام الملازم اول رائد عوينات باعطاء محاضرة لافراد الشرطة عن كيفية الاخلاء وقت حدوث الزلزال، وكيف يتم اخلاء المدنيين الموجودين في ذلك المركز واخلاء الموقوفين داخل غرف التوقيف وكيفية التعامل معهم اثناء الاخلاء واخراجهم خارج المبنى ووضعهم في مكان آمن، ومن ثم يقوم افراد الشرطة باخلاء المبنى من افراد الشرطة، وتم التطبيق العملي على الاخلاء خارج مبنى الشرطة وتم الاخلاء بطريقة فعالة وناجحة.

وهدفت هذه الدورة الى تعريف المشاركين من منتسبي جهاز الشرطة بدور الدفاع المدني واهدافه وكيفية التعامل اثناء حدوث الزلزال ونقل المصابين والتعاون مع بعضهم البعض اثناء حدوث الكارثة.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...