الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
خبراء يتوقعون "الانتحار اللاإرادي" لمبارك بعد حبسه!!
الجمعة | 15/04/2011 - 05:34 مساءاً
خبراء يتوقعون "الانتحار اللاإرادي" لمبارك بعد حبسه!!

تلفزيون السلام - سبق وان نشر موقع "فرفش" حول حالة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك الطبية في اليوم الثاني بالمستشفى، وقيل انه وصل الى حالة الاكتئاب بعدما علم بقرار حبسه. وفي هذا السياق توقع خبراء وأطباء نفسيون أن يدخل الرئيس المصري السابق


حسني مبارك بعد قرار حبسه احتياطيا على ذمة التحقيقات في حالة اكتئاب شديدة تؤدي إلى إقدامه على ما يعرف بالانتحار اللاإرادي. وأوضحوا أن "الانتحار اللاإرادي" يكون عبر توقف وظائف أجهزة مبارك، وبالتالي وفاته عن طريق السكتة القلبية أو الدماغية، وغيرها. ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر قوله: "إن شخصية مبارك من النوع الذي يشعر بأنه أخطأ في حق نفسه، وبالتالي يصاب بالاكتئاب".

وأشار إلى أن مبارك لم "يؤنب" نفسه بطريقة كافية، بدليل خطابه الأخير الذي لم يعترف فيه بأنه أخطأ في حق الشعب الذي حكمه لمدة 30 عاماً، ولذلك فهو مقتنع بأن الشعب لم يعطه حقه طوال فترة حكمه. وأضاف بحري: "مبارك يرى أنه إنسان معصوم من الخطأ، وأننا كشعب رعاع لا نصون الجميل"، متوقعاً أنه يلوم نفسه حالياً على أنه "كان رئيسا" لهذا الشعب الذي أخطأ في حقه، وأدخله الحبس لأول مرة في تاريخ مصر.

واعتبر الدكتور سمير نعيم أستاذ علم الاجتماع والنفس الجنائي بجامعة عين شمس أن شخصية مبارك لا تؤهله للإقبال على الانتحار، فهو شخص متمسك بالحياة، ولا يهتم بمسألة "الكرامة" مثل هتلر، وإلا لفعل ذلك منذ هتاف الشعب ضده. وتوقع أن يتجه الرئيس السابق إلى ما يسمى "الانتحار اللاإرادي"، والذي يعني أن السقوط الذي مُني به سيؤثر على وظائف أجهزته، وبالتالي قد يموت بالسكتة القلبية أو الدماغية.

وقال "نعيم": إن الرئيس السابق يجد لنفسه الكثير من المبررات لما فعله، وبالتالي فإن شخصيته التسلطية تبحث الآن عن بدائل مختلفة عن أسلحته الماضية، موضحاً أنه سيفكر في السبيل الذي ينقذه مثل "العفو المرضي"، فضلاً عن استخدام المراوغة التي يتمتع بها من أجل الحفاظ على حياته.

وأشار الدكتور سعيد عبد العظيم (أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة)، إلى أن تقدم عمر مبارك سيؤثر بالسلب على صحته، من نتاج القلق واليأس الذي يعيشه الآن، خاصة وأن قرار الحبس شمل أسرته بالكامل.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...