الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
الصحفي "بسام السايح".. أخطر حالة مرضية في سجون إسرائيل
الخميس | 31/03/2016 - 12:39 مساءاً
الصحفي "بسام السايح".. أخطر حالة مرضية في سجون إسرائيل

تلفزيون السلام _ فلسطين : متكئاً على كتف رفيقه بالزنزانة، وبخطوات ثقيلة جداً، يجر المعتقل الصحفي "بسام السايح" (43 عاماً) قدميه النحيلتين، وصولا للمقعد المخصص له خلال زيارة زوجته له في سجن مجدو الإسرائيلي (شمال)، وقد أنهكته الأمراض التي تنخر جسده الهزيل.

يعاني "بسام" من مرض سرطان العظام، وسرطان نخاع الدم الحاد بمراحله المتقدمة، وقصور بعضلة القلب يصل لـ80%، والتهاب حاد ومزمن بالرئتين، ومشاكل صحية أخرى، ليصنف بأنه "أخطر حالة مرضية في السجون الإسرائيلية"، حسب زوجته وأحد الحقوقيين.

جلس "بسام" وراء الحائط الزجاجي، الذي يفصل بينه وبين زوجته، خلال زيارته، في 24 فبراير/شباط الماضي، والعرق يتصبب من جبينه من شدة التعب.

دقائق قليلة مرّت، لم يتمكن خلالها "بسام" من حمل سماعة الهاتف الثقيلة على يديه الضعيفتين، عدا عن عدم قدرته على الحديث، وإسماع صوته لزوجته الأسيرة المحررة "منى أبو بكر"، فكانت النظرات لغتهما.

وتصف "منى" زيارتها، "كانت لحظات غاية في الصعوبة؛ فهي المرة الأولى التي أزور فيها بسام منذ اعتقاله الذي جاء خلال فترة اعتقالي أيضا؛ أي أننا لم نتمكن من الجلوس والحديث معاً منذ اعتقالي في (مارس) آذار العام المنصرم؛ ما زاد من توتر بسام، وتسارع نبضات قلبه الضعيف أصلا".

وتشير "منى" إلى أن سرطان الدم الذي يعاني منه "بسام" في مراحله المتقدمة؛ ما يعرض حياته للخطر في كل لحظة.

وتعرّض "بسّام" لانتكاسة صحية قوية؛ جراء الإرهاق الذي عايشه خلال مرحلة التحقيق معه عقب اعتقاله، والإهمال الطبي، الذي وصفته زوجته بأنه "إهمال متعمد".

وتضيف: "نتيجة تلك الانتكاسة أصبح (بسام) يعاني من هزال، وضعف شديد، وإعياء كامل، هو الآن لا يستطيع الكلام ولا المشي، ويستعين بكرسي متحرك، ويقوم على خدمته رفاقه بالزنزانة".

وذكرت "منى" أنها تمكنت من إدخال حبوب الدواء الكيماوي المخصص لزوجها والمستخدم في علاج السرطان عبر مؤسسات حقوقية، مشيرة إلى أن التأخر في إدخال الدواء له بداية اعتقاله ساهم في تدهور وضعه الصحي بشكل كبير.

وتطالب زوجة "بسام" المؤسسات ذات العلاقة بالضغط على مصلحة السجون الإسرائيلية من أجل نقل زوجها إلى مستشفى مدني لتلقي العلاج على يد أطباء مختصين، لافتة أن العلاج المناسب لزوجها لا يتوفر في مستشفيات وعيادات السجون.

وعادة ما يتهم الجانب الفلسطيني إسرائيل بممارسة الاهمال الطبي المتعمد بحق المعتقلين الفلسطينيين، داعين جهات دولية للتحقيق في الأمر، وإجراء زيارات للسجون الإسرائيلية للتحقق من الأمر، وهو ما تنفيه إسرائيل، وتقول إنها تقدم الخدمات الطبية المناسبة، التي يحتاجها المعتقلين، أيا كانت هويته.

واعتقل الجيش الإسرائيلي "بسام السايح" في الثامن من أكتوبر/تشرين أول 2015، خلال ذهابه لحضور إحدى جلسات محاكمة زوجته، التي كانت معتقلة في حينها، ووجهت له تهمة "الضلوع في عملية قتل ضابط إسرائيلي وزوجته" قرب قرية بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، قبل أيام من اعتقاله.

وتخرَّج "بسام" من قسم الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، وعمل مراسلاً لصحيفة فلسطين الصادرة في قطاع غزة، واعتقل عدة مرات في سجون السلطة الفلسطينية على خلفية انتمائه لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إضافة لاعتقاله في السجون الإسرائيلية عام 2002 أمضى خلالها عام ونصف العام.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...