الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
شرط الدول العربية لتطبيع العلاقات مع اسرائيل
الأربعاء | 25/05/2016 - 10:04 صباحاً
شرط الدول العربية لتطبيع العلاقات مع اسرائيل

تلفزيون السلام - فلسطين : قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير قال أمس الثلاثاء بانه اذا وافقت حكومة نتنياهو على التفاوض مع الفلسطينيين على اساس مبادرة السلام العربية، فستكون الدول العربية مستعدة للقيام بخطوات لتطبيع العلاقات مع اسرائيل".
وهذه هي المرة الاولى التي يتحدث فيها بلير عن المبادرة السياسية التي حاول مؤخرا دفعها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لتسهيل دخول المعسكر الصهيوني الى حكومة نتنياهو.
وكان بلير يتحدث في مؤتمر عقد في لندن، وقال انه يعتقد بأنه في الواقع الحالي في الشرق الاوسط، هناك فرصة لأن توافق الدول العربية على تخفيف خطوط مبادرة السلام العربية، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال المفاوضات، وليس فقط بعد تحقيق الاتفاق الدائم بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال: "اذا وافقت اسرائيل على الالتزام بالتحدث حول مبادرة السلام العربية كسياق تجري في اطاره المفاوضات، ستتمكن الدول العربية من القيام بخطوات لتطبيع العلاقات على مدار الطريق من اجل زيادة الثقة بعملية  السلام". 
واضاف: "مع القيادات الجديدة في المنطقة اليوم، هذا امر يمكن عمله، ولكن الكثير يتعلق برد حكومة اسرائيل على مبادرة السيسي، والرد على مبادرة السلام العربية والخطوات التي تبدي الحكومة الاسرائيلية استعدادها للقيام بها ازاء الفلسطينيين". وقال انه في ظل عدم الثقة العميق بين القيادة الإسرائيلية والقيادة الفلسطينية والقيود السياسية الصعبة التي تواجهها، يعتبر تدخل الدول العربية في العملية مفتاحا لنجاحها.
وأضاف :" نحن نحتاج الى مساعدة من المنطقة، الباب بين إسرائيل والدول العربية مغلق الان، والمفتاح هو التقدم مع الفلسطينيين".
وعلى الرغم من التفاؤل الذي ينثره بلير خلال محادثاته مع رئيس الحكومة نتنياهو، ورئيس المعارضة هرتسوغ وجهات دولية، بشأن القدرة على تحقيق اختراق بين اسرائيل والدول العربية، الا ان دبلوماسيين تحدثوا مع بلير مؤخرا، تطرقوا بتشكك الى تقييماته وقدرة مبادرته على التحقق. وحسب اقوالهم، فان شروط اللعب لا تزال كما هي – الدول العربية ستوافق على تسخين العلاقات مع اسرائيل اذا وافقت على القيام بخطوات عملية ازاء الفلسطينيين، وهو ما رفضته منذ 2009.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...