خطوات احتجاجية للعاملين في "الحياة الجديدة"
الخميس | 28/07/2016 - 01:58 مساءاً
خطوات احتجاجية للعاملين في "الحياة الجديدة"

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ قال رئيس لجنة العاملين في صحيفة الحياة الجديدة عماد ابو سمبل لـ وطن للأنباء، إن الخطوات الاحتجاجية التي أعلنت عنها اللجنة جاءت بعد سنوات من المفاوضات مع مجلس إدارة الصحيفة، لكن دون جدوى.

وأضاف أبو سمبل أن يوم الخميس القادم سيتم الاعتصام أمام مقر الجريدة ووقف العمل بها لمدة ساعتين كخطوة احتجاجية.

وأوضح أن 56 موظفاً لا يزالون على بند العقود، بعضهم أمضى 20 عاماً في الصحيفة "منذ تأسيسها"، ولم يتم تثبيته.

وتسأل أبو سمبل عن سبب ما سماه "التقاعس" في تفعيل مرسوم الرئيس محمود عباس القاضي بإحالة الصحيفة إلى الصندوق القومي الفلسطيني.

وعن الخطوات الاحتجاجية المقبل، أشار إلى أن لجنة العاملين ستجتمع مرة أخرى في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم، وتقرر الخطوات المقبلة.

إجراءات عرقلة العمل

وفي بيان للجنة العاملين في الصحيفة، أعلنت أنها ستبدأ في إجراءات عرقلة العمل ابتداء من يوم الخميس المقبل، وتنظيم اعتصام امام مقري الصحيفة في رام الله وغزة يوم الخميس أيضاً من الساعة العاشرة صباحا لغاية الساعة 12 ظهرا، إضافة إلى تعليق العمل في كافة دوائر الصحيفة وأقسامها خلال فترة الاعتصام.

قائمة المطالب

وتطالب لجنة العاملين في الصحيفة وفق ما جاء في البيان الذي نشر اليوم الثلاثاء، بأن تقوم كافة الجهات الرسمية بتفعيل مرسوم الرئيس محمود عباس القاضي باحالة الصحيفة إلى الصندوق القومي الفلسطيني، وتطبيق كل ما يترتب على هذا القرار من خطوات إدارية ومالية.

ومطالبة مجلس إدارة الصحيفة بأن يأخذ على عاتقه المهام الموكلة إليه للنهوض بالصحيفة وتطويرها.

وإقرار مركز مالي مستقل للصحيفة وإقرار الهيكلية الخاصة بها، واستيعاب موظفي العقود عليها.

والانتظام في صرف رواتب موظفي العقود وضمان عدم التأخر في صرفها.

واقرار نظام مالي وإداري خاص بموظفي الحكومة بناء على ما تم الاتفاق عليه مع إدارة الصحيفة، والذي وجب تطبيقه مع مطلع العام الجاري.

وضرورة وقف إدارة الصحيفة أمام مسؤوليتها تجاه الضمانات الممنوحة للموظفين أمام البنوك، وتوفير الاستقرار المالي لهم.

واعتماد مكتب غزة للصحيفة كمؤسسة عاملة وضمان حقوق العاملين فيه أسوة بزملائهم في محافظات الضفة.

ودعت لجنة العاملين كافة الزملاء الصحفيين والمؤسسات الحقوقية والنقابية وخاصة نقابة الصحفيين الفلسطينين بدعم مطالبهم العادلة.

وقالت اللجنة "لطالما كانت الحياة الجديدة منبرا لنقل معاناة شعبنا وصوتا إعلاميا حرا ومميزا، مدافعا عن الحقوق الوطنية والاجتماعية منذ تأسيسها، وواجهت كثيرا من الأزمات دفاعا عن المشروع الوطني الفلسطيني، فإن العاملين فيها أفنوا سنوات عمرهم لتظل الصحيفة نبراسا إعلاميا فاعلا.

وأضافت "على الرغم من كل الجهود المبذولة لحل كافة الأشكاليات المتعلقة ببيئة العمل وحقوق الموظفين، من قبل لجنة العاملين التي أبدت مسؤولية عالية ومرونة كافية أمام كافة القضايا المطروحة، فإننا نعلن أن صبرنا قد نفد ولم نعد نطيق عدم الايفاء بالوعود والاستمرار بفرض الضبابية حول مستقبل العاملين فيها، اؤلئك الذين يواجهون ظروفا في غاية الصعوبة نتيجة سياسة الأبواب الموصدة التي مورست بحقهم منذ مرحلة التأسيس. وبعد أن استفد العاملون كافة سبل الحوار مع إدارة الصحيفة ومجلس إدارتها وتلقي الوعودات لحل مشاكلهم وللنهوض بالصحيفة، واخراجها من واقعها الحالي الذي مس كرامتهم".

النقابة تستنكر

واستنكرت نقابة الصحفيين التجاهل المتعمد من قبل مجلس إدارة صحيفة الحياة الجديدة، فيما يخص حقوق العاملين والصحفيين فيها.

ودانت في بيان صادر عنها وصل "وطن للأنباء"، هذا التجاهل المتعمد من قبل مجلس ادارة الصحيفة، وتعلن موقفها الداعم لحقوق العاملين ووقوفها خلف والى جانب لجنة العاملين والعاملين فيها وصولا الى تحقيق مطالبهم وانصافهم.

وطالبت بتفعيل مرسوم الرئيس القاضي بإحالة الصحيفة الى الصندوق القومي الفلسطيني وتطبيق كل ما يترتب على هذا القرار من تبعات مالية وادارية.

وشددت على اهمية  ان تاخذ الجهات الرسمية مسؤولياتها لدعم الصحيفة واقرار هيكليتها و اعتماد مركز مالي مستقل لها وانهاء مشكلة موظفي العقود واتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بتوفير الاستقرار المالي للموظفين اضافة الى اعتماد مكتب غزة كمؤسسة عاملة وضمان حقوق العاملين فيه اسوة بالزملاء في المحافظات الشمالية.

وقالت إن ذلك يأتي في الوقت الذي تستعد فيه نقابة الصحفيين الفلسطينيين لاستقبال وفد الاتحاد الدولي للصحفيين نهاية الشهر الجاري، والذي سيتضمن توقيع اتفاقيات العمل الجماعي للعاملين في المؤسسات العامة (الحياة الجديدة، وهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، ووكالة وفا)، يتعمد مجلس الإدارة في صحيفة الحياة الجديدة تجاهل وعدم الاستجابة لمطالب العاملين فيها دافعا بالأمور إلى مواجهة بينه وبين العاملين فيها.

وعبرت النقابة عن ادانتها لأي تهديدات ضد أي موظف أو صحفي، خاصة أـن لجنة العاملين تصرفت بمسؤولية عالية إلا أن الأمور وصلت إلى حائط مسدود نتيجة لعدم تعاطي مجلس إدارة الصحيفة مع مطالب العاملين فيها، الأمر الذي أوصل لجنة العاملين للبدء بإجراءات احتجاجية قد تكون مقدمة لشل عمل الصحيفة ووقفها عن الصدور إذا ما استمر تجاهل مجلس الإدارة لهذه المطالب.

وأكدت النقابة وقوفها بقوة مع الصحفيين ومطالبهم، وانها ترفض وستقف بكل حزم ضد أي تهديد لاي موظف او صحفي مع التشديد على حرص النقابة على الصحيفة باعتبارها مؤسسة الاعلامية وطنية وعلى استمرار عملها وتطورها.
وأعلنت أنها ستعقد غدا الثلاثاء اجتماعا مع لجنة العاملين والإدارة لاتخاذ خطوات عملية.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:32
العصر 03:58
المغرب 06:35
العشاء 07:56
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

اكتشاف علاقة بين الاكتئاب والإصابة بالتهاب المفاصل
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة جديدة أنه كلما اشتدت حالة الاكتئاب لدى المريض، زاد احتمال ...
أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...