اسامه حمدان : البرغوثي وسعدات في صفقة التبادل المنتظره
الجمعة | 29/07/2016 - 11:50 صباحاً
اسامه حمدان : البرغوثي وسعدات في صفقة التبادل المنتظره

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ وطن للأنباء: البرغوثي وسعدات في صفقة التبادل المنتظره ...علاقاتنا مع حزب الله عميقه وقاعدتها مواجهة الاحتلال ...

علاقتنا مع ايران عميقه وتمتد منذ ربع قرن ...قيادة جديدة لحماس خلال الاشهر المقبلة ...ذاهبون لانتخابات ومؤمنون بالشراكة

حاوره :فارس ابراهيم

 قرار خوض الانتخابات المحليه قرارا إعلاميا ام حقيقيا؟

بكل تأكيد قرار خوض الانتخابات حقيقي، و الحركة ملتزمه به وستعمل عليه، ولذلك رحبنا به، وسنعمل ما نستطيع لتكون سلسة، ونرجو أن تكون نزيهة ضمن معايير اعتمدت من الحركة.

ما هي المعايير ؟

انتخابات البلديه طابعها خدماتي، وهي ترتبط بخدمات للمجتمع، سواء البنى التحتيه أو الخدمات، مثل المياه، والنظافة ، ولا بد أن يُرشح لها الكفاءات المهنيه، ويجب أن يراعى البعد العائلي لان طابع المشاركة سيكون بهذا الطابع.

هل سنشهد نجاح في حوارات المصالحة ؟

كان لدينا أمل في اللقاء الأول والثاني في الدوحه، ولكن تم التراجع عن كل ما اتفق عليه في اللقاء الثالث ، كنا في لقاءات الدوحه نسعى الى آليات تنفيذ للاتفاقيات التي وقعت بيننا، لكن تم التراجع عن كافة الاتفاقيات. التراجع لا يعني أن المصالحة ستتوقف، أنا أقول إن المصالحه عمل مشترك لا يمكن أن يتحقق بجهد طرف واحد، مطلوب ان نرى جهدا واضحا، ويجب أن نرى مساهمه من الفصائل لدفع الأمور الى الأمام لتنفيذ  الاتفاق كما يجب.

هل هناك صفقة تبادل قريبة ؟

هذه الصفقه لن تتم، الا اذا اعترف الاسرائيلي بالأسرى اللذين له، وهذا يستند الى بحث قواعد اعادة الجنود، هناك أطراف اتصلت بالحركة، وأبدت استعدادها للتوسط، وموقفنا واضح، أي وساطة يجب أن تبدأ بطلب اسرائيلي،  ولا يمكن ان يتم التفاوض قبل الافراج عن أسرى شاليط اللذين أعاد الاحتلال اعتقالهم  ،،،،نحن حريصون على اتمام صفقه يُكتب الحريه فيها لأكبر عدد من الاسرى على قاعده وطنية لكل الاسرى اللذين لا نفرق بينهم حتى ولو كانوا من انتماءات اخرى.

هل سيكون هناك أسماء لقادة في الصفقة ؟

هناك أسماء لم ننجح باخراجها في الصفقة الماضية، مثل البرغوثي وسعدات، هذه المره سنكون حريصين ليكونوا على رأس الاسرى المحررين.

هل سنرى حلا سياسيا في سوريا قريبا ام ستستمر الحرب لسنوات؟

موقف الحركة واضح انه لا بد من حل سياسي يضمن الامن والاستقرار في سوريا وان يضمن سيادة الشعب السوري على أرضه ما يحدث في سوريا مؤلم ولا يخدم الا الاحتلال الذي اظن انه اسعد الجهات بشلال الدم ،..اذا توفرت الارادة السياسيه سنرى حلا لكن اذا ظلت الاطراف الدوليه والاقليمية  تعبث فاننا لا نضمن حلا قريبا في سوريا.

هل هناك اي علاقات مع النظام السوري اليوم ؟

نحن كان لنا علاقه مميزه في سوريا لكن الاحداث وما شهدته أدت الى انقطاع في العلاقه، واليوم  لا توجد اي اتصالات مباشره مع النظام السوري.

هل مازالت العلاقه مع حزب الله قائمة ؟

اكثر من يتحدث عن العلاقه بين حماس وحزب الله ليسوا من حماس ولا حزب الله، ويتحدثون حسب اهوائهم ، علاقتنا مع حزب الله عميقه، وقاعدتها مواجهة الاحتلال، ومن الطبيعي ان لا تتطابق كل المواقف، لكن العلاقه تسير بشكل مرضي للطرفين.

عدم وجود اتصالات بين حماس والنظام السوري، هل أدى الى انقطاع العلاقة مع الجمهورية الاسلامية ؟

علاقاتنا مع ايران علاقه قديمه تتجاوز ربع قرن، ايران قدمت دعماً للمقاومه الفلسطينيه، وقدمت دعماً لحماس، في هذا السياق ونحن كحركة مقاومة، نتمنى أن يكون هناك دعم من كل الدول العربيه والاسلاميه، وأن لا تكون داعمة معنويا وانما سياسيا وعسكريا، على الرغم من أن العلاقة أصابها الفتور في فترة من الفترات، ولكنها علاقه عميقه لا يمكن ان تنتهي بسهوله .

كيف تقيمون علاقتكم بالقاهرة ؟

الاتصالات قائمة ولم تنقطع، هذه الاتصالات تجري بشكل دائم، وما نطمح اليه أن تكون العلاقة بيننا وبين القاهره علاقة مميزة، وفي وضعها الصحي،  لأن أي حدث في فلسطين سيكون له آثار في مصر، وأي حدث في مصر سيكون له آثار على الفلسطينيين.

أنتم مقبلون على انتخابات داخلية، وانتخاب رئيس جديد للحركة، فهل ستشهد تناقضات بين الصقور والحمائم داخل حماس ؟

نحن في مواجهة الاحتلال كلنا صقور، وفي التعامل مع قضايانا الوطنية جميعنا حمائم، واي شخص يصنف نفسه حمائم في مواجهة الاحتلال لا مكان له في حركة حماس، ....نحن حركة كبيره ونحن نفتخر ان حرية النقاش في الحركة موجودة، ولكن الكل يلتزم بقرار القياده والاجماع  ...في حركة حماس هناك لوائح تحدد دورتين لأي رئيس مكتب سياسي ونحن مقبلون على انتخابات ورئيس جديد مع احترامنا لخالد مشعل الذي قاد الحركة لسنوات طويله وقدم لها الكثير وسيكون هناك قياده جديده للحركة دون التغيير في سياسة واستراتجيات الحركة.

هناك من يأخذ على حماس رفع سقف توقاعتها فيما يتعلق بالموقف التركي ...هل أصابكم خيبة أمل بعد الاتفاق التركي الاسرائيلي دون رفع الحصار عن غزة ؟

علينا ان نفرق بين مطالب وطموحات الشعب في غزه، في ان ينتهي هذا الحصار، وان يعيش الشعب الفلسطيني بشكل معقول، لأنه لا يمكن أن تعيش طبيعيا في ظل الاحتلال، وقد تحركت قيادة الحركة في كل الاتجاهات بدءاً من مصر والى كل العالم العربي والاسلامي، والأتراك حاولوا تفهم الوضع بضرورة رفع الحصار ..تركيا أخذت قراراً وفق قياداتها، ولم نرفع سقف التوقعات لكن كان هناك تفائل... الشعب الفلسطيني يعرف من يسعى  لحصاره ونحن سنبذل كل جهدنا لانهاء الحصار ...عندما نسعى لانهاء الحصار ليس موقفا سياسيا،  وانما حق طبيعي للشعب الفلسطيني، وهذا الحصار ستكون تداعياته سلبية على كل القضية الفلسطينية ،وردة الفعل الفلسطينية لن تكون بعيدة عن الاحتلال.

هل يمكن أن تكون هنك صفقة بدون وجود قادة وازنين مثل عبدالله البرغوثي وابراهيم حامد وعبد الناصر عيسى وعباس السيد وحسن سلامه ؟

بالتأكيد سيكونوا في الصفقة، وكما أننا حريصون على أسرى الحركة وعلى قادتها ان يخرجوا للحرية، فاننا  حريصون على أسرى الفصائل الثانيه .






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58
استفتاء السلام
من يتحمل مسؤولية ارتفاع الخضار والفواكه في الاسواق الفلسطينية ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 24/07/2018

اكتشاف علاقة بين الاكتئاب والإصابة بالتهاب المفاصل
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة جديدة أنه كلما اشتدت حالة الاكتئاب لدى المريض، زاد احتمال ...
أسطورة أكل اللبن والسمك لا وجود لها
تلفزيون السلام - فلسطين : يسود اعتقاد شائع لدى كثيرين بأن تناول السمك واللبن معا يؤدي إلى ...
اكتشاف أحدث وآمن "مفتاح" للتنحيف
 تلفزيون السلام - فلسطين : وجد علماء من مركز هلمهولنز للأبحاث في ميونيخ مادة نباتية تستخدم في ...
سماعات الأذن تهدد سمعنا
تلفزيون السلام - فلسطين : سماعات الأذن باتت جزءا من حياة معظمنا، نستخدمها بشكل يومي ومتكرر، ولكننا ...
تحذير علمي مخيف: هذا ما قد يفعله قضم الأظافر لسنوات
تلفزيون السلام - فلسطين : مثل ملايين الأشخاص، لم تتوقف كورتني ويتهورن عن ممارسة عادة قضم الأظافر ...