الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
هل بدأ فعلا فصل الخريف..وكيف ستكون الأحوال الجوية الأيام القادمة
السبت | 24/09/2016 - 01:37 مساءاً
هل بدأ فعلا فصل الخريف..وكيف ستكون الأحوال الجوية الأيام القادمة

تلفزيون السلام - فلسطين : أكد رئيس دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية يوسف أبو أسعد أن الحالة الجوية اليوم السبت هي عبارة أن أجواء صافية مع ارتفاع في درجات الحرارة مع بقائها أدنى من معدلاتها السنوية بقليل، والرياح عبارة عن شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وأوضح أبو أسعد في لقاء مع "دنيا الوطن" أن غدا الأحد سيشهد ارتفاع آخر في درجات الحرارة وتبقى الأجواء غائمة جزئية إلى صافية، ودرجات الحرارة تصبح أعلى من معدلاتها السنوية بقليل لتصل درجات الحرارة إلى 29 درجة مئوية ، لافتا إلى أن يوم الاثنين سيطرأ انخفاض على درجات الحرارة و الأجواء غائمة جزئية إلى صافية بحيث تصل درجات الحرارة أقل من معدلاتها بدرجتين مئويتين لتصل العظمى في القدس إلى 26 درجة مئوية.

وقال: "يوم الثلاثاء يعود الانخفاض في درجات الحرارة مرة أخرى وتصبح اقل من معدلاتها بثلاثة درجات مئوية، وتبقى الأجواء غائمة إلى صافية ومعتدلة إلى لطيفة نهارا ومائلة في ساعات الليل"، مؤكدا أن هذه الحالية ستستمر من يوم الثلاثاء حتى يوم الخميس القادم.

وبين أبو اسعد أن فصل الخريف بدأ فعليا أول أمس الخميس على الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى انه سيستمر لمدة ثلاثة شهور أي حتى 21/12/2016، منوها إلى أن فصل الخريف يتميز بسقوط الأمطار على المناطق المختلفة حيث يشكل ما نسبه ما بين 15 إلى 20% من المجموع السنوي للمطر.

وفي السياق ذاته قال أبو اسعد: "يتميز أيضا الثلث الأول من فصل الخريف يكون مائلا إلى فصل الصيف، فيما يميل الثلث الأخير منه إلى فصل الشتاء وتنخفض فيه درجات الحرارة و تسقط الأمطار على مختلف المناطق، حيث في بعض الأحيان تسقط الثلوج في بعض المناطق وكان مثال ذلك في عام 2013 و كانت الأمطار والثلوج غزيرة على المرتفعات الجبلية".

وحول ظاهرة التصليب بين رئيس دائرة الأرصاد الجوية انه لا يوجد ارتباط بين تساقط الأمطار وموسم قطف الزيتون، معتبرا ذلك انه عادات موجودة لدى المواطنين، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة لا تتكرر سنويا و إنما تحدث ما بين الفصل و الآخر .

واعتبر أبو أسعد أن فترة الخريف هي مرحلة انتقالية ما بين فصل الصيف والشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس ثم تعود إلى الارتفاع مرة أخرى، مشيرا إلى أن هذه التقلبات تؤثر بشكل واضح على صحة المواطن و بالتالي تكثر الحالات المرضية، مشددا على ضرورة أن يأخذ المواطن أقصى درجات الحيطة و الحذر في ظل هذه التقلبات الجوية.

من جانبه أكد أستاذ علوم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية الدكتور محمد أبو صفط لـ"دنيا الوطن" أن التقلبات الجارية في الجو دليل على أن فصل الخريف بدأ فعلا.

وقال: "فصل الخريف هو عبارة عن مرحلة انتقالية ما بين الصفي و الشتاء وبين الحرارة و البرودة والجفاف والمطر".

وبين أن في فصل الخريف تبتعد الشمس عن النصف الشمالي من الكرة الأرضية "في المناطق الفلسطينية"، لافتا إلى أنها تكون في نصف خط الاستواء و تتجه نحو النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وينتج عن ذلك أن مسار المنخفضات الجوية الذي ابتعد  صيفا نحو الشمال يتجه نحو الجنوب ، وبالتالي فان فلسطين و مناطق الشرق الأوسط تبدأ بالتأثر بهوامش تلك المنخفضات و التي تظهر آثارها بانخفاض في درجات الحرارة وظهور السحب وربما سقوط الأمطار.

وشدد أبو صفط على ضرورة البدء في الاستعداد الجسمي للمواطنين لموجات البرد من حيث الألبسة الثقيلة و تحضير المدافئ و غيرها وترميم العيوب و جدران البيوت.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...