جالود تصارع الاستيطان من جديد
السبت | 08/10/2016 - 01:29 مساءاً
جالود تصارع الاستيطان من جديد
قرية جالود

تلفزيون السلام - فلسطين - فوجئ أهالي قرية جالود أمس الجمعة، بقيام عناصر مما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية بتسليمهم إخطارات للاستيلاء على أكثر من 400 دونم من أراضي القرية لصالح توسعة مستوطنة 'شفوت راحيل' المقامة على أراضي القرية.

جالود الواقعة الجنوب الشرقي من مدينة نابلس واحدة من أكثر القرى المتضررة بالزحف الاستيطاني، وذلك يعود للطوق الذي تفرضه عليها ثماني مستوطنات تحيط بها من جميع الاتجاهات.

يقول رئيس مجلس القرية عبد الله الحج محمد، "تبلغ مساحة جالود عشرين ألف دونم، استولت المستوطنات على ما يقارب ثمانين بالمئة من مساحتها بما يعادل ستة عشر ألف دونم تقريبا".

ويضيف: "القرية محاطة بثماني مستوطنات، استولت على عدد كبير من الدونمات الزراعية وأشجار الزيتون، وأغلب ساكنيها من المتطرفين وجماعات "تدفيع الثمن"، الذين يقومون بالاعتداء على المواطنين وطلاب المدرسة الثانوية القريبة من مستوطنة 'شفوت راحيل' وحرق أشجار الزيتون".

"سلطات الاحتلال سلمت أمس أهالي القرية إخطارات بمصادرة ما يقارب 400 دونم من الأراضي القريبة من مستوطنة 'شفوت راحيل'، التي هي من الأراضي المصنفة ضمن المناطق (ج)"، يشير الحج محمد.

واستطاع الأهالي خلال الفترة القليلة الماضية استعادة 1700 دونم من الأراضي المصادرة.

وقال الحج محمد في حديث لـ"وفا" بعد أن قمنا بإخراج القيود المالية للأراضي التي تم إخطارها تبين بأن المساحة الإجمالية للأراضي المصادرة تبلغ 682 دونما موزعة على حوضين قريبين من المستوطنة، الحوض (13) الذي تبلغ مساحته 642 دونما، والحوض (16) بمساحة 40 دونما".

ويؤكد الحج محمد "أن الهدف من هذه المصادرة هو إقامة مستوطنة جديدة تبعد كيلومتر واحد فقط عن مستوطنة 'شفوت راحيل'، لربط البؤر الاستيطانية المتواجدة شرق المستوطنة وتوسعتها".

وبين الحاج محمد، أن سلطات الاحتلال سلمتهم إخطارا بمصادرة مئات الدونمات، نحو 400 دونم على أقل تقدير، من أراضي القرية، على بعد مئات الأمتار فقط من مدرسة القرية الثانوية.

"منذ الغد سنقوم بإخراج القيود والوثائق اللازمة لتقديم الاعتراض على هذا القرار خلال شهرين من إصدار قرار المصادرة، لكن ما تسمى الإدارة المدنية ستماطل بإصدار التصاريح لنا للوصول الى الأراضي المهددة بالمصادرة، لإخراج مخططات لها"، يقول الحج محمد.

مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس يقول، "إن إنشاء هذه المستوطنة الجديدة على أراضي قرية جالود يأتي مراضاة للمستوطنين الذين سيخرجون من مستوطنة 'عمونة' شمال مدينة رام الله، التي كانت المحكمة العليا الإسرائيلية أصدرات قرارا احترازيا بإخلائها من المستوطنين، وإعادة الأراضي إلى أصحابها الشرعيين".

ويضيف دغلس، "إن الحكومة الإسرائيلية ستقوم بعمل أجرامي جديد، بإقامة مستوطنة على أراضي قرية جالود لربط البؤر الاستيطانية ومستوطنة 'شفوت راحيل' بعضها ببعض".

الحكومة الإسرائيلية تعمل على إرضاء مستوطنيها دائما، لتشعرهم بالأمان حتى لو أخرجتهم من المستوطنات التي يسكنونها فإنها ستجد لهم المكان الجديد بأسرع وقت ممكن فقط بمصادرة أراضي المواطنين قال دغلس.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:37
استفتاء السلام
كيف تتوقعون اداء حكومة الدكتور اشتيه ؟
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 5/5/2019

دراسة تحذر من خطورة تجاهل وجبة الإفطار
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة علمية إلى أن الذين يتجاهلون وجبة الإفطار ويتناولون العشاء قبل ...
قناع الكاتشب للعناية بجمال بشرتك
تلفزيون السلام - فلسطين :تستخدم بعض النساء مكونات وعناصر غريبة للعناية بجمالهن، ومن بينها الكتشب، الذي يمكن ...
وداعا للتجاعيد.. اكتشاف يوقف شيخوخة البشرة!
تلفزيون السلام - فلسطين : يمكن أن تصبح التجاعيد شيئا من الماضي قريبا مع تحديد الآلية الرئيسية ...
الاغذية الغير صحّية تقتل 11 مليون انسان في العالم
تلفزيون السلام - فلسطين : أظهرت دراسة عالمية أن 11 مليون حالة وفاة مسجلة في العالم عام ...
ودّعي التجاعيد.. وتناولي السلمون
تلفزيون السلام - فلسطين : يعتبر السلمون أحد الأطعمة الصديقة للمرأة، إذ تبيّن أن تناوله يساعد على ...