الأخبار :
قانون جديد يطلق يد اليمين ويلتف على قرارات المحكمة العليا
الأحد | 08/04/2012 - 09:17 صباحاً

تلفزيون السلام - فلسطين : كشفت صحيفة هآرتس صباح اليوم أن وزير القضاء الإسرائيلي عمم خلال الأيام الماضية مسودة مشروع قانون أساسي يُمكن الكنيست بغالبية 65 عضو أن تسن أي قانون كان قد ألغي من قبل المحكمة العليا, ويعد القانون إنجازا كبيرا لليمين الإسرائيلي الذي يسيطر على الكنيست ويطلق يده في سن قوانين وتشريعات عنصرية تعتبرها المحكمة العليا غير دستورية.


وذكرت الصحيفة أن وزير القضاء يعكوف نيئمان لم يطلع رئيس المحكمة العليا، القاضي آشر جرونيس، على هذه المذكرة رغم أنها حملت في مسوغاتها عبارة تنسيق العلاقة والتدرج الهرمي في موازين القوى بين السلطة التشريعية وبين السلطة القضائية.




ويتضمن اقتراح القانون الجديد تقليص قدرة أعضاء الكنيست على طرح اقتراحات قوانين أساسية، إذ يحدد القانون المقترح أن الحكومة أو لجنة الدستور والقضاء والقانون هما الجهتان الوحيدتان المخولتان بتشريع قوانين أساسية، وأنه يجب أن يمر كل قانون أساسي بأربع قراءات وليس ثلاث قراءات ويشترط أن يحظى القانون المقترح في القراءة الرابعة بتأييد 61 عضو كنيست.




أما فيما يتعلق ببحث المحكمة العليا التماسات لإلغاء قوانين تم تشريعها، فيشترط القانون المقترح أن يكون ذلك بتشكيلة قضائية مكونة من تسعة قضاة من قضاه المحكمة العليا.




ويأتي اقتراح القانون في ظل تصاعد انتقادات اليمين الإسرائيلي، لما يسميه اليمين، بتدخل المحكمة العليا بعمليات التشريع في إسرائيل ورفضها لجملة من القوانين العنصرية والقوانين غير الدستورية التي حاول اليمين الإسرائيلي تشريعها، خاصة إذا كانت هذه القوانين مناقضة لأحد القوانين الأساسية للكنيست. وادعى اليمين في أكثر من حالة أن تدخل المحكمة العليا غير شرعي وغير قانوني.




وكان نيئمان كشف للمرة ألأولى عن نيته سن مشروع القانون المذكور في شهر كانون أول الماضي خلال رده على استجواب لأعضاء كنيست من اليمين، الذين دعوا، في حينه، إلى سن قانون "يلتف على المحكمة العليا". وقد حذرت رئيسة المحكمة العليا السابقة، دوريت بينيش، من خطورة سن مثل هذا القانون وآثاره على مكانة المحكمة ومكانة القضاة في إسرائيل.






التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:59
الظهر 12:53
العصر 04:02
المغرب 06:26
العشاء 07:48
استفتاء السلام
هل برأيك ستجرى الانتخابات في القريب العاجل ؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/11/2019

دراسة تكشف اضطرابا 'خطيرا' لدى الأطفال بسبب الأجهزة
تلفزيون السلام - فلسطين : يقدم بعض الآباء أجهزة إلكترونية لأبنائهم لأجل مساعدتهم على التسلية أو للتخلص ...
استخدام الهاتف الذكي لـ5 ساعات أو أكثر يؤدي للسمنة
تلفزيون السلام - فلسطين : أكد تقرير نشرته شركة الأبحاث Nielsen أن البالغون يقضون حوالي 11 ساعة ...
للوقاية من مرض ألزهايمر.. عليك بهذا النظام الغذائي
تلفزيون السلام - فلسطين : خلصت دراسة جديدة إلى أن كبار السن الذين يتبعون أنظمة غذائية غنية ...
ابتكار ثوري يمنع النوبات القلبية القاتلة عبر التهام المسبب ل ...
تلفزيون السلام - فلسطين : طور علماء أمريكيون جزيئات نانوية وُصفت بـ"حصان طروادة"، تتغذى على الرواسب الدهنية ...
يفيد القلب ويخفض الوزن ويقي من السرطان.. هذه فوائد الفجل
تلفزيون السلام - فلسطين : يعد الفجل من الخضراوات الجذرية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة ...