الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
4 لقاحات طبية مهمة
السبت | 24/11/2012 - 10:11 صباحاً
4 لقاحات طبية مهمة

تلفزيون السلام ـ فلسطين ـ مع اقتراب موسم البرد، ربما يكون عليك الآن التطعيم بلقاح ضد الأنفلونزا، إلا أن هذا الوقت قد يكون مناسبا أيضا لكي تتحقق من مواعيد التطعيم باللقاحات الأخرى، طالما أنها لا تغطي كل فترة الحياة لديك.

 

يقول المدير الإكلينيكي لقسم الأمراض المعدية في مستشفى بريغهام النسائية والبروفسور في الطب بكلية الطب في جامعة هارفارد الدكتور بول ساكس: "كل شيء في أجسامنا يأخذ بالضعف مع تقدمنا في العمر: مفاصلنا، قلوبنا، رئتانا، كليتانا، وأدمغتنا. ويحدث هذا الأمر نفسه لجهاز مناعتن". وفي ما يلي أبرو اللقاحات الضرورية بحسب موقع "ياهو".

الأنفلونزا:

توصي مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا السنوي لكل البالغين. وإن كنت من المتخوفين من ألا يفيدك هذا اللقاح أو يجعلك مريضا، فإن الدكتور ساكس ينصحك بالتفكير قبل إجراء التطعيم به. وهو يشير إلى أن "الدراسات على الحبوب الوهمية أظهرت أن هذا اللقاح لا يتسبب في الواقع في الإصابة بالأنفلونزا. وبينما يمكن لكل اللقاحات أن تتسبب في حدوث آثار جانبية نادرة، إلا أن إجماع كل اختصاصيي الأمراض المعدية على التطعيم باللقاح يظهر أن فوائده أكثر من أخطاره". وتشمل آثار لقاح الأنفلونزا الجانبية: الحمى والآلام، وكذلك أذية واحمرار أو تورم موقع التطعيم.

 

الكزاز:

إن أدخلت إلى مركز الطوارئ بسبب خدوش بسيطة، فإن الأطباء سيسألونك عن الوقت الذي طعمت فيه بلقاح الكزاز tetanus. ويتسبب الكزاز في حدوث شد العضلات وانقباضها (المثال المعروف هنا هو انسداد الفك). ويعطى لقاح الكزاز عادة مع لقاح الدفتريا. ويحتاج الفرد إلى جرعة معززة للقاح كل عشر سنوات. وإن نسيت وقت حصولك على آخر تطعيم باللقاح فبإمكانك التوجه للتطعيم بلقاح جديد حتى وإن لم تمر فترة الـ10 سنوات تلك. وتشمل الآثار الجانبية للتطعيم باللقاح: الحمى، احمرار وتورم موضع حقن اللقاح.

ذات الرئة.

اللقاحات الخاصة بعدوى المكورات الرئوية :

 

هذه المكورات يمكن أن تؤدي إلى حدوث ذات الرئة pneumonia، يمكنها أن تقي من الإصابة بذات الرئة التي تتهدد حياة الإنسان. وعلى كل البالغين من أعمار 65 سنة فأكثر التطعيم بهذا اللقاح (وينطبق هذا على الذين كانوا قد طعموا باللقاح أولا في عمر أصغر). وربما يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة (مثل المصابين بالفيروس المسبب لمرض الإيدز أو الفشل الكلوي المزمن) إلى أكثر من حقنة واحدة من هذا اللقاح. وتشمل الآثار الجانبية للقاح: الحمى، آلام العضلات، والنعاس.

الحزام الناري:

يسمى أيضا "هربس زوستر herpes zoster" طفح جلدي مؤلم يتسبب في حدوثه جدري الماء chickenpox. وقد أجازت وكالة الغذاء والدواء اللقاح الخاص بهذا المرض للأشخاص من عمر 50 سنة فأكثر، إلا أن اللجنة الاستشارية لعمليات التطعيم تواصل تقديم توصياتها بالتطعيم باللقاح منذ عمر 60 سنة. وتشمل الآثار الجانبية للقاح: احمرار أو تورم موضع الحقنة.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:56
العشاء 08:19
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...