الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
إنطلاق فعاليات يوم الثقافة الوطني في طولكرم
الأحد | 14/03/2010 - 05:51 مساءاً

تلفزيون السلام - طولكرم ـ إنطلقت فعاليات يوم الثقافة الوطني في محافظة طولكرم، والذي جاء تخليداً لذكرى الشاعر محمود درويش وشعراء محافظة طولكرم، وذلك خلال حفل اقيم في قاعة مدرسة العدوية الثانوية للبنات بالمدينة.

وحضر الحفل نائب محافظ طولكرم جمال سعيد، ومستشار وزيرة الثقافة وليد عبد السلام، ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية ماهر أبو ريده، وقائد منطقة طولكرم أمين فوالحه، ومدير مكتب الثقافة في طولكرم عبد الفتاح الكم، ومدير التربية والتعليم محمد القبج، والاديب صبحي شحرور، والعديد من الادباء والكتاب والفنانين والمثقفين في المحافظة، وبمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والاهلية والمراكز والمكتبات.

وفي كلمته امام الحضور، أشار سعيد إلى الدلالة الوطنية في إحياء يوم الثقافة في محافظة طولكرم، مشيداً بدور الشاعر الراحل محمود درويش في الثقافة الفلسطينية، ومثمناً التعاون القائم بين مختلف المؤسسات، متحدثاً عن الإنجازات التي تمت في مختلف قطاعات المجتمع ومنها الثقافة.


واكد عبد السلام على اهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية لتكريس الوعي والثقافة ليس صدفة أو اعتباطاً تم اختيار يوم مولد الشاعر محمود درويش، ليكون يوماً للثقافة الوطنية، ما يعكس اعتزازنا وافتخارنا بجميع المثقفين والفنانين الفلسطينيين، وعلى رأسهم محمود درويش، مشدداً : " الثقافة الوطنية من أهم ركائز النضال الوطني، وبالتالي يعد يوم الثقافة يوماً لكل الشعب في كافة أماكن تواجده، فالثقافة توحد ولا تفرق، فكلنا نعمل من أجل الحرية والاستقلال الوطني، ومن هذا الكبير تم تشكيل لجنة تحضيرية تضم مثقفين من الضفة الغربية والقدس وقطاعنا الحبيب وأهلنا في الداخل الفلسطيني وفي الشتات .. ثقافتنا كونية، وأصيلة، وهذا ما كان يؤكد عليه الراحل محمود درويش ".

وتحدث شعراء طولكرم الاحياء " شادي ابو جراد، اديب رفيق، فياض فياض، نصوح بدران، محمد علوش، خضر سالم، لطفي كتانة، ماهر ابو خوصة، ابراهيم زقوت " عن الشعراء المتوفين وعن اعمالهم امثال " عبد الرحيم محمود، عبد الكريم الكرمي، مسعود الشنار، معروف رفيق، عزت الغزاوي، حكمت العتيلي، محمود زقوت، رسل ابو صاع ".

وقدم كورال مدرسة العمرية يرافقة مدرّسة الموسيقى نادية خليل اغنية للشاعر الراحل علي فودة إبن طولكرم " اني اخترتك ياوطني ".

وتم تكريم الشعراء بشهادات تقديرية، كما وزّعت الهدايا على اصحاب الثلاثة مراكز الفائزين في مسابقة ثقافية أجرتها وزارة الثقافة بالتعاون مع التربية والتعليم حول القصة القصيرة والشعر والفن التشكيلي، تخليداً لذكرى الشاعر الراحل محمود درويش، وبمناسبة انطلاق فعاليات يوم الثقافة الوطنية.







التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...