الأخبار :
خبر عاجل
للأخبار العاجلة لحظة بلحظة عبر قناتنا على تلجرام : Salamtv1
افتتاح حديقة المغتربين في قرية الراس بطولكرم
الأربعاء | 09/02/2011 - 05:00 مساءاً
افتتاح حديقة المغتربين في قرية الراس بطولكرم

تلفزيون السلام - طولكرم - هدى حبايب - تحت رعاية الرئيس محمود عباس، افتتحت في قرية الراس بمنطقة الكفريات جنوب طولكرم اليوم الأربعاء، حديقة المغتربين 'لنا جذور'.


وقال محافظ طولكرم طلال دويكات: إن مشروع تشجير فلسطين هو الرد على محاولات الاحتلال للاستيلاء على الأرض الفلسطينية والاستمرار في بناء المستوطنات والتهام الأرض لصالح جدار الفصل العنصري'.

وأشار إلى أن المشروع يصب في صالح التمسك بالأرض والصمود فوقها وأن الهدف من إقامة حديقة المغتربين هو ربط المغترب بوطنه والتأكيد على أن له جذورًا راسخة في الأرض الفلسطينية.

من جهته ثمن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، مبادرة القائمين على مشروع تشجير فلسطين ومبادرة لنا جذور في الأرض، والهادفة لربط أبناء شعبنا في الشتات بأرضهم ووطنهم، مشيرا إلى رمزية شجرة الزيتون في تاريخ وتراث شعبنا.

ودعا لمواجهة سياسة التجريف واقتلاع الأشجار لإعادة غرسها مجددا ورعايتها، حتى تضرب جذورها في عمق الأرض.

من جهته أشار السفير حافظ النمر من وزارة الشؤون الخارجية، إلى أن فكرة إقامة حدائق للمغتربين في كل المحافظات ولدت العام الماضي في وزارة الشؤون الخارجية، وتم تنفيذها هذا العام بالتعاون مع المحافظات ووزارة الزراعة لربط المغترب بأرضه واستنهاض الذاكرة الفلسطينية في الشتات وتعميق انتمائه في الأرض الفلسطينية.

وأوضح يوسف عوايص ممثل سلطة المياه، أن هذه المبادرة تستهدف طرق الذاكرة الفلسطينية في الشتات وتعميق انتماء وتواصل المغترب مع أرضه وذاكرته من خلال الشجرة.

وأكد رئيس بلدية الكفريات فاروق غنايم، تعاون المجلس لإنجاح هذه المبادرة والاستعداد لمتابعة المشروع ورعاية الأشجار المغروسة، مشيرا إلى أنه سيتم تسييج قطعة الأرض التي أقيمت عليها الحديقة والبالغ مساحتها 8 دونمات والقريبة من جدار الفصل العنصري الذي التهم مساحات شاسعة من أراضي قرية الراس.

وأوضح أن 'الأونروا' استعدت لتمويل إقامة السياج حول الحديقة، كما أنها وفرت العمال لإقامة الحفر المناسبة لغرس الأشجار.

وثمن جمال عوض رجل الأعمال الفلسطيني المغترب ابن قرية الراس جهود القائمين على المشروع الذي سيعمق انتماء المغترب بأرضه ووطنه، التي طالما حلم بالعودة إليها، شاكرا اختيار قرية الراس لتنفيذ المشروع كونها من أكثر المناطق المتضررة من جدار الفصل العنصري، وستكون متنفسا للمنطقة التي تعاني جراء ممارسات الاحتلال.

وقام المشاركون وطلبة مدرسة الراس الثانوية، بغرس الأشجار الحرجية في الحديقة بالتعاون مع العاملين الذين وفرتهم وكالة الغوث.

يذكر أن المشروع تم تنفيذه من خلال جهد وتنسيق مشترك بين دائرة شؤون المغتربين في وزارة الشؤون الخارجية، والإدارة العامة للتخطيط والتطوير في محافظة طولكرم وبالتعاون مع وزارة الزراعة وبلدية الكفريات.

حضر افتتاح المشروع رانية براغيث مديرة دائرة شؤون اللاجئين والمغتربين، وناصر البزور ممثل وكالة الغوث في برنامج المال مقابل العمل، وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والفعاليات الشعبية وفصائل العمل الوطني في المحافظة.





التعليـــقات

اعلان خارجي
 
طقس فلسطين

أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20
استفتاء السلام
هل تتوقع وصول العالم للقاح فعال ضد فيروس كورونا؟
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 22/04/2020

دراسة حديثة: النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال.. والسبب "غر ...
تلفزيون السلام - فلسطين - كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة، أن النساء يمتلكن ذاكرة أقوى من الرجال، ...
سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا
تلفزيون السلام - فلسطين :تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في ...
دراسة: القهوة تقي من مشاكل الكبد مع التقدم في العمر
تلفزيون السلام - فلسطين :  خلصت دراسة إلى أن شرب القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل ...
كيف تحضر جسمك لصيام سهل؟
تلفزيون السلام - فلسطين :  تفصلنا أيام قليلة على شهر رمضان، فترة يفضل أن يتم استغلالها لتهيئ ...
الغذاء السليم والرياضة وجهان لعملة واحدة مع المدرب الرياضي و ...
تلفزيون السلام - فلسطين :  كثيرٌ ما يدور في جَعبَتنا ويلمع في أذهاننا موضوع الحفاظ على الرشاقة ...